إمام السيدة زينب لابد من التوقف عن إزعاج الناس ب «ميكروفونات المساجد » | الصباح
الرئيس السيسي يستقبل وفدًا من المستثمرين المصريين بالخارج.     elsaba7     الرئيس السيسي لتويوتا: مصر مؤهلة لتصبح محورًا هامًا للصناعات والمنتجات اليابانية     elsaba7     بعد شائعات وفاته .. حسن حسني "يشيش" مع هنيدي في عيد ميلاده     elsaba7     الحركة المدنية الديمقراطية.. تيارات تنفذ توجهات الإخوان الإرهابية     elsaba7     الآثار: العثور على 20 تابوتا لفراعنة مصر بالأقصر     elsaba7     القبض على ثلاثة سيدات بتهمة الأتجار فى المخدرات بالاسكندرية     elsaba7     وزير البيئة اللبناني: الحرائق مفتعلة ويجب معاقبة المسئول     elsaba7     مدبولى يصل واشنطن للمشاركة في اجتماعات صندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين     elsaba7     التعليم: بوابة التوظيف مستمرة ويمكن تحديث البيانات فى أى وقت     elsaba7     اجراءات بين "البنك المركزي" و"الرقابة المالية" لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب     elsaba7     "القومي للمرأة" يناشد ركاب المترو باحترام خصوصية السيدات في العربات الخاصة بهن     elsaba7     الأهلي فى معسكر مغلق الجمعة المقبل استعدادا لمواجهة الزمالك     elsaba7    

إمام السيدة زينب لابد من التوقف عن إزعاج الناس ب «ميكروفونات المساجد »

الشيخ أحمد البهي

الشيخ أحمد البهي

يتعرض المسلم فى شهر رمضان الكريم لبعض الأمور الدينية والحياتية التى قد تعرضه للخلط بين ما هو صحيح طبقًا للشريعة الإسلامية والمنهج الدينى السليم، وما هو مخلوط أو مشوش من بعض الأقاويل وشيوخ الفضائيات والإعلام كما يُطلق عليهم، إلى جانب انتشار الفتاوى التى تُثير حفيظة البعض، كل ذلك نستعرضه من خلال لقاء «الصباح » مع الشيخ أحمد البهى – إمام مسجد السيدة زينب.. وإلى الحوار.

* ما رأى الشرع بمظاهر الاحتفال الحالية بالشهر الكريم؟

- نعتبر ما يحدث من باب التوسعة، حيث ورد استحباب التوسعة على الأهل والأولاد في المواسم الصالحة مثل الأعياد، وشهر رمضان نقوم خلاله بالتوسعة على الأهل والأولاد، بالقدر المناسب الذى لا يشغلهم ويلههم عن العبادة.

* ما أبرز الأخطاء التى يتم ارتكابها في رمضان وتُعد بدعة؟

- الإسراف فى الطعام الذى يصل إلى حد التبذير، وعدم تنظيم توزيع الصدقات واستخدام الميكروفونات ومكبرات الصوت بالمساجد فهذه من العادات القبيحة وغير المقبولة، فالنبى )صلى الله عليه وسلم( نهى عن رفع الصوت ونهى عن التشويش على المصلين ولو بالقرآن أى لا يرفع صوت أحد بالمسجد حتى إذا كان يقرأ القرآن، فما بال الحال الآن فالتشويش وصل إلى البيوت حيث نلاحظ مسجد واحد بالمنطقة يُشوش على حى بالكامل، ومن المعروف أن صلاة التراويح تُصلى بالمسجد وبالمنزل، فهذا التشويش الذى يحدث من بعض المساجد يؤدى لإزعاج الناس المصلين بالبيوت والمرضى وحتى الطلبة الذين يذاكرون خاصة أن رمضان هذا العام يأتى بموسم الامتحانات.

* ظهرت مؤخرًا فتوى أثارت جدلً لدى البعض حول استخدام مياه الشطافة الذى يُفطر ما رأيك فى مثل هذه الفتاوى؟

- هذه الفتوى استخدامها من هذه الزاوية سيئ وتم تضخيمها إعلاميًا، فالصيام واضح والقاعدة معروفة وعامة هى أنه عدم دخول الطعام والشراب من وسائل المُفطرات فى الفم والأنف وفتحة الشرج، وهناك أمور ننهى عن استخدامها أثناء الصيام مثل الحقنة الشرجية واللبوس حتى لا يتعرض الصيام للفساد.

* بالنسبة للنساء ما أبرز أحكام الشريعة والنصائح للمرأة المسلمة فى رمضان؟

- أن تهتم بمظهرها الذى يُرضى الله سبحانه وتعالى، وأن تُنظم وقتها خلال الشهر وتكون رقيبة على من تعولهم سواء زوج وأولاود بأن تقدم لهم النصيحة وتحاول أن تهتم جدًا بتعليم أمور الدين الصحيحة وذلك بالرجوع للمختصين، وعند زيارتها للمسجد يُفضل ألا يكون هناك باب للحديث عن الأمور الدنيوية والشخصية، ولكن تكون زيارتها للمسجد من أجل العبادة وفقط.

* ما رأيك فى دور المرأة فى الوعظ؟ وهل كان هناك واعظات أيام النبى )صلى الله عليه وسلم(؟

- السيدة فاطمة بنت النبى )صلى الله عليه وسلم( كانت من أعلم الأمة على مستوى الرجال والنساء رغم وفاتها فى سن صغيرة، فهى كانت عالمة وفقيهة، وتأتى بعدها السيدة زينب بنت سيدنا على بن أبى طالب وابنة السيدة فاطمة، فكانت السيدة زينب من أعلم الأمة فى عصرها ولها مجالس علم بالكوفة أثناء إمارة الإمام على، فالمرأة لها دور في مجال الوعظ والتوجيه والإرشاد من أيام سيدنا النبى وفى أهل بيته وظل الأمر ينتقل من امرأة إلى امرأة فى أهل بيت النبى حتى عصرنا الحالى، وهناك مُحدثات عبر التاريخ كان لهن مجالس حديث، والمرأة فى الوقت الحالى لها دور كبير فى الوعظ، فهناك بعض المسائل لا أحد يستطيع الحديث بها مثل المرأة خاصة المسائل الفقهية بالنساء والخاصة بتربية الأولاد.


اضف تعليقك

لأعلى