طقوس المبدعين فى رمضان | الصباح
متحدث البرلمان: نرفض تدخلات أردوغان الذي حول سجون تركيا إلى «سلخانات».. فيديو     elsaba7     أحمد موسى يفتح النار على أردوغان: ضيّع تركيا.. ويداه ملطخة بدماء الأبرياء.. فيديو     elsaba7     الخارجية اليونانية: سينتخذ إجراءات عقابية ضد تركيا بسبب التنقيب بدون حق في المنطقة الاقتصادية.. فيديو     elsaba7     حماية المستهلك يعلن بدء إجراءات تعويض متضرري «تذاكر الكويت».. فيديو     elsaba7     تدشين التعاون بين مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات ومكتب الأمم المتحدة لسيادة القانون     elsaba7     تعليق ناري من أحمد موسى بعد هجوم الإخوان عليه: «برنامجي واجعهم وبيعيطوا من امبارح».. فيديو     elsaba7     تعرف على ميعاد فصل الصيف رسمياً      elsaba7     المهدي التونسي رئيسا لنادي روتاري هيليوبوليس الكوربة للسنة الروتارية ٢٠٢٠/٢٠١٩     elsaba7     الاهلي يرفض التفريط في جيرالدو.. اعرف التفاصيل     elsaba7     فنان مصري يسخر من صورته وهو صغير..تعرف عليه     elsaba7     مصر تدين الهجوم الإرهابي على صالة لمشجعي كرة القدم في بلدة كوندوغا في نيجيريا     elsaba7     أسامة كمال يستنكر عدم الاحتفال بعيد الجلاء     elsaba7    

طقوس المبدعين فى رمضان

محرر الصباح / 2019-05-18 22:24:24 / منوعات
نجيب محفوظ

نجيب محفوظ

>>نجيب محفوظ يقاطع الكتابة.. يوسف وهبى يصوم عن الطعام فقط..وأم كلثوم تتشاءم من السير نهارًا

حكايات رمضان لا تنتهى ولكل منا حكاية يختص بها الشهر الكريم، لتصبح فيما بعد طقوسه التى يمارسها طوال الشهر، والمبدعون شأنهم شأن الجميع، لهم طقوسهم وعادتهم الخاصة التى تربطهم بالشهر الفضيل، والتى كان أكثرها غرابة ما كان يقوم به الأديب العالمى نجيب محفوظ، فقد كان وهو طفل يرى رمضان شهر الحرية، حيث يمكنه التغيب واللعب بشوارع الجمالية ليلً وهو ما كان ممنوعًا فى الأيام العادية، وكان يصطحب أصدقاءه الصغار لمتابعة المنشدين الذين كانت تفتح لهم «أحواش » المنازل.

وفى سن السابعة بدأ محفوظ أول صيام له، فيما كان يعتلى سطح بيت القاضى بحى الأزهر يوميًا ليرى مؤذنى مسجد الحسين وهم يطلقون أذان المغرب، وعندما كبر «محفوظ » كانت له عاداته الخاصة، حيث كان ينقسم رمضان ما بين القاهرة والإسكندرية، ففى القاهرة كان يذهب وأصدقاؤه إلى مقهى الفيشاوى بميدان الحسين ويظلون هناك حتى موعد السحور، والنصف الآخر من رمضان كان يقضيه بالإسكندرية حيث يتناول الطعام فى المطاعم المختلفة ويمارس رياضة المشى، وأكثر ما كان يميز رمضان بالنسبة للأديب العالمى، هو الانقطاع عن الكتابة طوال الشهر، والتفرغ للعبادة فقط.

كوكب الشرق أم كلثوم، كان لها عاداتها أيضًا خلال الشهر الكريم، فقد كانت تحرص على الصيام، وقراءة القرآن والإكثار من الصلاة والتعبد، وعرف على كوكب الشرق اعتقادها بأن من يفطر نهار رمضان ويخرج من منزله يتعرض إلى كارثة أو مصيبة، وعندما كانت مريضة أرغمها الأطباء على الإفطار لعدم قدرتها على الصيام، واضطرت لأن تخرج وهى ليست صائمة، وفى الطريق تعرضت سيارتها لحادث بسيط، وما كان منها إلا العودة إلى المنزل لشعورها بعدم الارتياح، كما أنها كانت تقوم بعد الإفطار بتلاوة القرآن بصوتها العذب، وكانت تكتفى بتناول الزبادى فقط فى السحور.

ومن العادات الملفتة للانتبها أيضًا لواحدة من أهم المبدعين فى زمان الفن والإبداع الجميل، طقوس الفنانة ماجدة الصباحى، حيث كانت تحرص مع بدء شهر رمضان على قيامها بتجهيز مائدة طعام كبيرة، للعاملين لديها بالمنزل، وكانت تقوم بخدمتهم أثناء تناول الطعام وذلك تقديرًا لهم على خدمتها طوال أعوام السنة.

أما أغرب عادات المبدعين فى رمضان، كانت من نصيب الراحل يوسف بك وهبى، فقد كان وهبى يعتز بشهر رمضان كثيرًا، ويعتبره من أفضل شهور العام، وكان وهبى يشتهر بعشقه لتدخين السجائر وشرب القهوة، وعدم قدرته على الاستغناء عنهما، وفى رمضان اعتاد وهبى على الصيام من الطعام فقط، حيث لم يكن يتناول أى وجبة قبل موعد الإفطار، فى حين كان يتناول القهوة ويدخن السجائر حيث لم يكن يستطع الصيام عنهما.


اضف تعليقك

لأعلى