الإفتاء تحدد قيمة زكاة عيد الفطر لهذا العام | الصباح
تعليق ناري لعبد المنعم سعيد على أزمة مباراة القمة (فيديو)     elsaba7     عبدالمنعم سعيد: صندوق النقد الدولى يشيد بمؤشرات نمو الاقتصاد المصري ..فيديو     elsaba7     عبد المنعم سعيد: قوة مصر الناعمة تعاني عجزا واضحا .. فيديو     elsaba7     لهذا السبب الاتحاد الإفريقي يمنح الأهلي 450 ألف دولار     elsaba7     البنتاجون تعلن انسحاب قواتها من سوريا وتحسم الجدل في المشاركة بالمنطقة الآمنة     elsaba7     ضمن قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم.. نجاز عالمي جديد لفريدة عثمان     elsaba7     رشوان توفيق يكشف تفاصيل اتصاله بجيهان السادات بعد رؤية الرئيس الراحل     elsaba7     نفاذ تذاكر حفل أنغام فور طرحها على موقع الأوبرا     elsaba7     رشوان توفيق: راض عن كل أعمالي الفنية ولم أندم على مشهد قدمته .. فيديو     elsaba7     «ببكي لوحدي وأنا فى البيت» ..الفنان رشوان توفيق يتحدث بكلمات مؤثرة عن زوجته الراحلة .. فيديو     elsaba7     اقتصادي: الشعب فقد ثقته في حكومة الحريري.. ويطالب بتشكيل وزاري لتعديل النهج السياسي     elsaba7     باحث: شرعية حكومة الحريري سقطت.. وننتظر استقالته خلال ساعات     elsaba7    

الإفتاء تحدد قيمة زكاة عيد الفطر لهذا العام

الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية

الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية

حددت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور شوقي علام، قيمة زكاة الفطر المفروضة على كل مسلم صام شهر رمضان الجاري ١٤٤٠هـ، والتى تبلغ ١٣ جنيها كحدٍ أدنى، شريطة أن تخرج قبل أداء صلاة العيد.

وأوضحت الدار أنه يجوز إخراجها نقودًا، والفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر، مشددة على أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد، مؤكدة أن زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته، ولا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.

وتابعت: لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، وأن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، مؤكدة أن زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث.

وسبق لمعهد البحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضي، أن كشف بأن عدة شهر رمضان للعام الهجري الحالي، ستكون 29 يوما، وستكون نهاية شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 3 يونيو 2019.

وقال رئيس معهد البحوث الفلكية إن قمر رمضان وقع في لحظة التربيع الأول فجر الأحد الماضي في تمام الساعة الثالثة و12 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبذلك الأمر يكون القمر قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.


اضف تعليقك

لأعلى