بعد اجتماعات أديس أبابا.. فرقاء جنوب السودان يتفقون على تأخير تشكيل حكومة الوفاق الوطنى 6 أشهر | الصباح
السفارة المصرية بكازخستان تقيم حفلا على شرف حضور ممثل شيخ الأزهر (صور)     elsaba7     "التعليم" تُشيد بمدارس "توشيبا العربي": مثال يُحتذى به في التعليم الصناعي     elsaba7     ضياء رشوان: «تجاوز محمد علي في حق الرئيس والجيش بذاءة».. (فيديو)     elsaba7     خبير اقتصادي يكشف أهمية المشروعات القومية في مصر: " ضرورية وليست رفاهية"     elsaba7     السبت.. "المصريين" ينظم برنامجين تدريبيين عن مهارات التفكير الإبداعي وإدارة المؤتمرات     elsaba7     بالمستندات.. "الوقف" بقنا تصرخ من الفساد.. والمسئولون "لاحياة لمن تنادي"     elsaba7     السعودية تعرض صوراً وحطام طائرات مسيرة وصواريخ استخدمتها إيران في هجوم "أرامكو"     elsaba7     وزيرة الخارجية السودانية: لقاء الرئيس مع رئيس الوزراء السوداني كان مثمرا وناجحا     elsaba7     هديل عويس: إدارة ترامب لا تريد الإطاحة بنظام ايران رغم توغلاته بالمنطقة     elsaba7     أحمد موسى: «إيهاب جلال مديرا فنيا للمنتخب بفارق 3 أصوات عن حسام حسن».. (فيديو)     elsaba7     طاقم حكام ألماني لمباراة السوبر.. تعرف عليه     elsaba7     متفوقا على حسام حسن.. إيهاب جلال مديرا فنيا لمنتخب مصر     elsaba7    

بعد اجتماعات أديس أبابا.. فرقاء جنوب السودان يتفقون على تأخير تشكيل حكومة الوفاق الوطنى 6 أشهر

مظاهرات

مظاهرات

>>تدخلات دولية لاستمرار العمل بالاتفاق.. والانتهاء من الجدول الزمنى للأطراف الموقعة

محاولات كبيرة من قبل فرقاء جنوب السودان لتنفيذ بنود اتفاقية السلام التى تم توقيعها مؤخرًا، وهو ما ظهر واضحًا فى الاجتماعات التى حضرها كل فرقاء الجنوب فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ لبحث تأخير تشكيل حكومة الوفاق الوطنى لجنوب السودان.

وأعلن الوسطاء، عن أن مفاوضى جنوب السودان حول السلام اتفقوا بعد مفاوضات أديس أبابا على تأخير تشكيل حكومة الوفاق الوطنى لجمهورية جنوب السودان بستة أشهر أخرى، حيث ذكرت الهيئة الحكومية للتنمية «إيغاد» التى تشرف على محادثات السلام أن اجتماعًا بين قيادات طرفى الاتفاق المفعل حول تسوية النزاع فى جنوب السودان وافق على تأجيل لمدة ستة أشهر.

وعقد طرفا المحادثات الأسبوع الماضى، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لقاء لبحث الخطوات المقبلة بعد تأجيل عملية تشكيل الحكومة، حيث أفاد بيان صادر عن «إيغاد» أن الطرفين قاما خلال المحادثات بتقييم مستوى تنفيذ الاتفاق المشار إليه، وإبراز التقدم المنجز، والتحديات المطروحة، وناقشا الخطوات المقبلة، واتفقا حول خارطة طريق.

ولاحظ الطرفان أن المهام الرئيسية السابقة للمرحلة الانتقالية والتى تعد ضرورية لتشكيل حكومة وحدة وطنية مثل جمع وفرز وتدريب وتوحيد ونشر القوات وتحديد العدد، وحدود الدولة لا تزال عالقة، معتبرين أن أهم التحديات التى أخرت تنفيذ المهام السابقة للمرحلة الانتقالية تتمثل فى غياب إرادة سياسية ووجود ضغوطات زمنية، وضمان تمويل مناسب لإنجاز تلك المهام فى إطار جدول زمنى محدد بدقة.

وفى نهاية الاجتماعات تم الاتفاق على تمديد الفترة السابقة للمرحلة الانتقالية بستة أشهر أخرى، بداية من 12 مايو 2019؛ لتمكين تنفيذ المهام الضرورية العالقة، حيث كان من المفترض تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال مايو 2019 فى إطار اتفاق السلام المفعل، إلا أن زعيم المعارضة الرئيسى رياك مشار أكد مؤخرًا عدم استعداده لتشكيل حكومة الوحدة.

وقال نائب المتحدث باسم تحالف SSOA استيفن لوال نقور، إن تنفيذ أعمال ماقبل الفترة الانتقالية ستنفذ فى مواعيدها المتفق عليها فى اجتماع أديس، مشيرًا إلى أن هناك خطوات جادة وتعهدات من الحكومة بدفع مبلغ ١٠٠ مليون دولار لتنفيذ ترتيبات الفترة قبل الانتقالية.

وأكد أن هذه التعهدات تتوافق مع رؤيتهم فى تحالف SSOA» الذى تقدم بها للأطراف الخمس الموقعة على اتفاقية حول تمديد فترة ما قبل الانتقالية المقترحة بـ «3» أشهر فى حالة فشل الأطراف فى الوصول إلى الاتفاق حول تشكيل الحكومة فى مواعيدها، مشيرًا إلى أن تحالف SSOA» اقترح تمديدها ثلاثة أشهر حتى تساعد فى تنفيذ قضايا ما قبل الانتقالى مع ضرورة توفير الدعم المالى اللازم فى حساب اللجنة القومية ما قبل الفترة الانتقالية NTPC قبل التوقيع على اتفاقية تمديد الفترة الانتقالية.

 وشدد على أنه لابد للأطراف الخمسة المعتمدة، الاتفاق على كل القضايا التى يمكن يتم تنفيذها فى فترة قبل الانتقالية الممدة قبل التوقيع عليها، موضحا أن التحالف يرى أنه على الأطراف أن يقترحوا الجدول الزمنى لانتهاء نشاطات ما قبل الانتقالى والاتفاق على التمديد.


اضف تعليقك

لأعلى