معلومة رمضانية| ما هي صلاة التراويح وسبب تسميتها بهذا الاسم | الصباح

معلومة رمضانية| ما هي صلاة التراويح وسبب تسميتها بهذا الاسم

منى عيسوي / 2019-05-13 10:44:42 / منوعات
صلاة التراويح

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة الجماعة في ليالي رمضان المباركة، وهي سنة مؤكّدة للرجال والنساء، ويتم تأديتها فيكل ليلة من ليالي رمضان المبارك بعد الإنتهاء من صلاة العشاء المفروضة.

ويستمر المصلي فيها حتى قبيل الفجر، لذلك حثنا الرسول صلي الله عليه وسلم، على صلاة التراويح، لما لها من أجر وثواب، قال: "مَن قامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه.

 

تكون بداية صلاة التراويح من أول ليلة فس شهر رمضان، وحتى الليلة التي تسبق عيد الفطر، وتتكون من 8 ركعات كحد أدنى، لكن ليس لها حد أعلى، وكلما زاد المصي من صلاته كسب الأجر والصواب.

تصلي التراويح جماعة في المسجد، أو فرادي في المنزل، على أن تصلى ركعتين ركعتين، والاستراحة بينهم، وتكمل الصلاة، وتختم بصلاة الوتر.

 

 

سميت صلاة التراويح بهذا الإسم لأن المسلمين يقومون بالاستراحة بين كلّ تسليمتين، ولان التاس يطيلون فيها الصلاة، وهناك عدد من الدول إسلامية تقوم بإعطاء جروس بين الركعات، وإلقاء المواعظ، فصلاة التراويح هي تقرب إلى الله، وترقى بروحانية المسلم، وتطرد الشياطين.

وهناك رآي آخر يقول أن معني صلاة التراويح سميت بهذا الإسم، لقيام أهل مكّة بالصلاة أربع ركعاتٍ، يتبعها الطّواف حول الكعبة، ومن ثم يرجعون ويصلون أربعاً أخرى، ويطوفون حول الكعبة، وهكذا إلى الانتهاء من صلاة التّراويح، أي أنّهم كانوا يستريحون بالطّواف حول الكعبة بعد التسليم من كل أربع ركعات.

حيث أن أهل مكة يصلون عشرين ركعة من صلاة التراويح، بينما أهل المدينة بصلون ستة وثلاثين ركعة، وذلك لانهم لايطوفون حول الكعبة، فيعوضونها بالصلاة.

 

 


اضف تعليقك

لأعلى