معلومة رمضانية| ما هي صلاة التراويح وسبب تسميتها بهذا الاسم | الصباح
مصر والأردن تنفذان التدريب المشترك " العقبة - 5 " بمشاركة عناصر من القوات البرية والبحرية     elsaba7     بدء إجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة عدد من الملفات     elsaba7     مصرع طفل صعقا بكهرباء عمود إنارة بالغربية     elsaba7     السيسى: التعاون مع أفريقيا يجب أن يستند إلى مبادئ المصلحة المشتركة     elsaba7     القاهرة تستضيف أعمال المؤتمر المهني لاتحاد المحاسبين والمراجعين العرب.. السبت     elsaba7     سامية زين العابدين: المعلمين الإخوان يهدفون للتركيز على عقول الطلبة وبث الأفكار المتطرفة بها     elsaba7     ندوة عن التوعية بالسرطان بمستشفى كفر الزيات العام     elsaba7     شاهد.. التنمية المحلية: درجة الميل وقلة عدد البالوعات سبب تراكم المياه بنفق العروبة     elsaba7     بالفيديو.. سفير مصر بروسيا يكشف عن كواليس القمة الافريقية الروسية بسوتشي     elsaba7     السيسى: نتطلع إلى دور روسيا فى دعم جهود التنمية فى الدول الأفريقية     elsaba7     بوتين: خصصنا 190 مليون دولار للبنية الأساسية لمحطة الضبعة النووية فى مصر     elsaba7     السيسى لبوتين: نعمل على سرعة إنهاء إجراءات تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية     elsaba7    

معلومة رمضانية| ما هي صلاة التراويح وسبب تسميتها بهذا الاسم

منى عيسوي / 2019-05-13 10:44:42 / منوعات
صلاة التراويح

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة الجماعة في ليالي رمضان المباركة، وهي سنة مؤكّدة للرجال والنساء، ويتم تأديتها فيكل ليلة من ليالي رمضان المبارك بعد الإنتهاء من صلاة العشاء المفروضة.

ويستمر المصلي فيها حتى قبيل الفجر، لذلك حثنا الرسول صلي الله عليه وسلم، على صلاة التراويح، لما لها من أجر وثواب، قال: "مَن قامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه.

 

تكون بداية صلاة التراويح من أول ليلة فس شهر رمضان، وحتى الليلة التي تسبق عيد الفطر، وتتكون من 8 ركعات كحد أدنى، لكن ليس لها حد أعلى، وكلما زاد المصي من صلاته كسب الأجر والصواب.

تصلي التراويح جماعة في المسجد، أو فرادي في المنزل، على أن تصلى ركعتين ركعتين، والاستراحة بينهم، وتكمل الصلاة، وتختم بصلاة الوتر.

 

 

سميت صلاة التراويح بهذا الإسم لأن المسلمين يقومون بالاستراحة بين كلّ تسليمتين، ولان التاس يطيلون فيها الصلاة، وهناك عدد من الدول إسلامية تقوم بإعطاء جروس بين الركعات، وإلقاء المواعظ، فصلاة التراويح هي تقرب إلى الله، وترقى بروحانية المسلم، وتطرد الشياطين.

وهناك رآي آخر يقول أن معني صلاة التراويح سميت بهذا الإسم، لقيام أهل مكّة بالصلاة أربع ركعاتٍ، يتبعها الطّواف حول الكعبة، ومن ثم يرجعون ويصلون أربعاً أخرى، ويطوفون حول الكعبة، وهكذا إلى الانتهاء من صلاة التّراويح، أي أنّهم كانوا يستريحون بالطّواف حول الكعبة بعد التسليم من كل أربع ركعات.

حيث أن أهل مكة يصلون عشرين ركعة من صلاة التراويح، بينما أهل المدينة بصلون ستة وثلاثين ركعة، وذلك لانهم لايطوفون حول الكعبة، فيعوضونها بالصلاة.

 

 


اضف تعليقك

لأعلى