انتعاش أسواق البلح الأسواني في رمضان.. والسكوتي والبرتمودة والملكابى أشهر الأنواع | الصباح
النويشى يحصل على موافقة التأمين الصحى بعودة اللجنة الثلاثية     elsaba7     الدفع بعناصر من الشرطة النسائية لتأمين ستاد القاهرة الدولي     elsaba7     الأرصاد تحذر المواطنين من طقس اليوم.. العظمى بالقاهرة 40     elsaba7     القبض على 4 داعشيين في نيكاراجو     elsaba7     تسريب امتحان الجغرافيا والكيمياء للثانوية العامة بعد دقائق من بدءه     elsaba7     مفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية: الجميع يتسارع نحو أفريقيا ليحصل علي مكاسب     elsaba7     أسامة كمال ساخراً من هزيمة اردوغان: مرسي ابن المعلم الزناتي انهزم يا مينز     elsaba7     على المستوى الأفريقي.. أسامة كمال يثني على نشاط الرئيس السيسي     elsaba7     بعد ضبط الداخلية "خطة الأمل".. تعليق عنيف من أسامة كمال للإخوان     elsaba7     أزمة فى "المنتخب النيجيري" بسبب عدم سداد مكافآت للفريق.. واللاعيبة يعلقون إضرابهم     elsaba7     إعلامي: الإخوان يتحالفوا مع الكفار عشان مصلحتهم ثم يختلفوا على الغنائم     elsaba7     رئيس نيابة أمن الدولة السابق: نشاط الإخوان الاقتصادى كبير ومتغلغل فى المجتمع     elsaba7    

انتعاش أسواق البلح الأسواني في رمضان.. والسكوتي والبرتمودة والملكابى أشهر الأنواع

ا ش ا / 2019-05-07 17:31:27 / محافظات
اسوان

اسوان

مع حلول شهر رمضان المبارك، تزايد إقبال المواطنين على البلح الأسواني، بأنواعه المختلفة لتناوله على الإفطار كل يوم، لأنه يعمل علي مد الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر وينشط الجسم، فضلا عن أنه من السنن الرمضانية.

 

وتشتهر عدة مناطق في مدينة أسوان تحديدا بأنها معقل لبيع البلح والتمور الجافة الأسوانية الشهيرة التي يأتي في مقدمتها دائما منطقة شارع سعد زغلول السياحي، حيث تفتح المحال التجارية والبازارات السياحية لبيع مختلف أنواع البلح الأسواني الذي يختلف على حسب مذاقة وأنواعه وقيمته الغذائية.

وتعتبر أسوان ثاني أكبر محافظة بعد الوادي الجديد في إنتاج التمور، ويوجد فيها نحو مليون و800 ألف نخلة تنتج حوالي 99 ألف طن بلح، وتشتهر عن الوادي الجديد بإنتاج التمور الجافة..ويأتي البلح في المركز الثاني بعد قصب السكر في انتاجيته بالمحافظة.

ويعد أكبر المراكز في إنتاج البلح بأسوان مركز نصر النوبة وبه 566 ألف نخلة ثم مركز إدفو وبه 409 آلاف نخلة ثم مركز كوم أمبو وبه 388 ألف نخلة ومركز دراو وبه 281 ألف نخلة ومركز أسوان وبه 183 ألف نخلة وأخيرًا ضفاف بحيرة ناصر وبها 1600 نخلة.

وقال أسامة سعيد العزب، صاحب بازار سياحي في شارع سعد زغلول - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن البلح الأسواني يعد فاكهة المحافظة الأولى نظرا لإنتاج المحافظة الوفير منه، كما تعتبر مناطق سعد زغلول السياحية، وميدان مكتبة العقاد والحاج حسن أشهر أماكن بيع البلح الأسواني الذي يشهد حاليا رواجا كبيرا بالنسبة لعلميات البيع، أوالشراء خلال هذا التوقيت مع حلول شهر رمضان، موضحا أن باعة البلح يأتون إلى هذه المناطق على وجه الخصوص لطرح منتجاتهم سنويا،ويأخد مسميات مختلفة منها أنواع " السكوتي والبرتمودة، والملكابب والقنديلة"، وغيرها من الأنواع التي عرفت من قبل في بلاد النوبة القديمة.

وأوضح أن هناك - في هذه المناطق - بورصات لبيع البلح على حسب أنواعه وخصائصة وقيمته الغذائية وتبدأ أسعاره هذا العام من 15 جنيها وحتى 40 جنيها،مشيرا إلى أن هناك مناطق أخرى تقام فيها بورصات لبيع التمور الجافة على الطرق الزراعية خاصة طريق (مصر / أسوان) الزراعي أمام قرى الأعقاب وأبو الريش في مركز أسوان ومنطقة بلانة بنصر النوبة.

وقال عماد حمدي، تاجر عطارة وتمور جافة إن الأسعار شهدت ارتفاعا بنسبة وصلت للأكثر من 25% عن أسعار العام الماضي.. فعلى سبيل المثال شهدت أنواع الملكابي والابريم والسكوتي ذات المذاق المميز ارتفاعا ما بين 5 إلى 10 جنيهات للكيلو، فيما وصلت أسعار أنواع البلح البرتمودة والقنديلة التي تمتاز بـ(لحمها الكثيف)، إلى 35 جنيها للكيلو. 

وأوضح أن هناك أنواعا أخرى يطلق عليها البلدي أو الشعبي، وتبدأ أسعارها من 10 جنيهات للكيلو لتصل إلى 15 جنيها، مشيرا إلى أنه - مع حلول شهر رمضان - تم طرح الأنواع الشهيرة مثل الملكابي بسعر 30 جنيها للكيلو وأنواع السكوتي ما بين 25 إلى 30 جنيهاً للكيلو والبرتمودة و القنديلة إلى 30 جنيها للكيلو.


اضف تعليقك

لأعلى