تقرير| عادات وثقافة الصيام في الديانات السماوية المختلفة | الصباح
"أنتظر الملابس الجديدة".. البابا تواضروس يكشف طفولته في الأعياد     elsaba7     جمال شيحة : «100% نسبة النجاح علاج الأطفال من مرض فيروس سي» .. فيديو     elsaba7     التطبيع الإسرائيلى يفجر الحرب بين فايلر ولجنة التخطيط فى الأهلى     elsaba7     إحدى المشاركات في منتدى الشباب: كنت أظن شرم الشيخ للسياحة فقط     elsaba7     إيفوارى مشارك بـ «شباب العالم»: بلدى تعانى من الحروب.. ونهتم بجلسات السلام بالمنتدي     elsaba7     زعيمة العصابة مسجلة..خططت لقتل صديقتها واستعانت برفقاء السوء     elsaba7     محمد صلاح يلعب دور رجل المستحيل فى المئوية الثانية     elsaba7     خاص.. تشريعات ومزايا جديدة تنصف نساء مصر خلال أيام     elsaba7     مروان خورى:فخور بمشاركتى فى مهرجان الموسيقى العربى واللون الشعبى قريب من الجمهور     elsaba7     كورة ستار | بث مباشر لمباراة ليفربول وواتفورد في الدوري الإنجليزي | يلاشوت     elsaba7     بعد رؤيتها فى أحضان عشيقها..زوج يذبح زوجته بالمرج     elsaba7     يحافظ على الصحة والأخلاق«ممنوع دخول الرجال ».. طبيبة بيطرية تفتتح كافيه للسيدات بشبين القناطر     elsaba7    

بدأ الصيام منذ عهد الفراعنة حتى دين الإسلام

تقرير| عادات وثقافة الصيام في الديانات السماوية المختلفة

الصيام

الصيام

ظهر الصيام في جميع الديانات منذ عصر الفراعنه وحتي الإسلام بهدف التقرب من الله وطلب المغفرة، والصيام هو ركن  أساسي من أركان الإسلام الخمسة، وأمر به الله للتطهر من الذنوب وتطويع النفس، وبدأ الصيام منذ عصر الفراعنة إي قبل ظهور الإسلام، ثم كان الصيام في الديانة اليهودية، ثم في الديانة المسيحية، ثم الإسلامية.

 

الصيام عند القدما المصريين:

 

كان الفراعنة يتقربوا من الآلهة من خلال الاحتفال فيبعد الأعياد مثل عيد الحصاد وعيد وفاء النيل والربيع، حيث كانوا يمارسون العديد من الطقوس بهدف تطير النفس والتخلص من الذنوب، لطلب الغفران والسماح من الآلهة.

 

فكان الصيام يبدأ  من طلوع الشمس حتى المغيب، وكان يمنع خلال فترة الصيام عند الفراعنة الطعام والشراب والجماع، وتتراوح الأيام مابين 3 إلى 70 يوم صيام، كان الصيام في الأعياد الرسمية عند الفراعنة مثل عيد وفاء النيل، والذي كان يمثل مصدر للحياة عندهم.

 

وكذلك فصل الربيع كان يتم الصيام فيه من أجل الحصول على بركة الآلهة للحصول على الزرع والثمر، كما كان هناك عيد للصوم مخصص لإرضاء أرواح أمواتهم المحرومين من الطعام، وبالنسبة  لمن أراد أن يصبح خادماً للمعبد، فكان عليه أن يصوم سبعة أيام متتالية من غير ماء،  كما ظهر في الصيام الفراعنة نوع آخر لا سمح فيه بتناول إية أطعمة إلا الماء والخضار فقط، لمدة 70 يوما

 

 

الصيام عند الديانة اليهودية:

والديانة اليهودية هي أحد الديانا السماوية، وأولى الديانات الإبراهيمية، وبحسب كتاب اليهود، التوراة، ويصوم فيه اليهود  في يوم كيبور أو يوم الغفران، وهو اليوم الذي نزل فيه النبي موسى من سيناء للمرة الثانية، ومعه ألواح الشريعة، وفي الديانة اليهودية هو اليوم الذي أعلن أن الرب غفر لليهود خطيئتهم في عبادة العجل الذهبي. ويستمر يوم الغفران مدة 26 ساعة وهو "أقدس أيام الأعياد والشعائر الدينية اليهودية".

وفي عيد "كيبور" تصمت الشوارع والمنازل ويتوقف كل شيء عن الحركة تماماً، حتى السيارات في الشوارع وجميع الأعمال المنزلية التي تقوم بها السيدات، حيث يبتعد في هذا اليوم اليهود عن ملذات الحياة والأمور الدنيوية ويكرسونه للعبادة فقط وعقاب النفس.

ويبدأ الصيام منذ غروب الشمس حتى الظلام، في اليوم التالي في محاولة للتقرب من الله وغفران الذنوب والخطايا.

بينما المتدينون من اليهود يلجأون إلى حائط المبكى، أو حائط البراق في جنوبي المسجد الأقصى من أجل الصلاة قبل بداية الصوم.

ولا يصوم اليهود أيام السبت، أو في أيام المهرجانات أو الاحتفالات الدينية، أما يوم الغفران فهو استثناء من هذه القواعد، ولا صوم في شهر نيسان/ أبريل أو للمرضى أو للحوامل، وهناك صوم آخر للتكفير عن الذنوب أو لنيل المراد أو لطلب المغفرة أوالشكر .

 

 

الصيام في الدين المسيحي:

يصوم فيه أصحاب الديانة المسيحية لطلب الغفران أو التقرب إلى الله أو لطلب مراد ما أو إيمانا بيوم القيامة، مثل باقي الديانات، وتجتمع مع الصيام الصلاة،  وبحسب سِفر دانيال: "يصوم المسيحي محبة بالله ورغبة في التقرّب منه والتذلل منه وطاعة له".

 

والصوم هو ارتباط روحي بالرب والتزام منهم بتعاليم المسيح منذ نشأته حتى ظهوره ثانيةً كدليل إيمان به، لم يوضح الإنجيل أوقاتاً أو شهورأً ثابتة للصيام.

ولكن كل كنيسة تقوم بتحديد موعد الصوم لأتباعها، ولا توجد طريقة أو أوقات محددة للصوم يتبعها المسيحيون في مختلف أنحاء العالم، بل هناك اختلافات بين الطوائف المسيحية، وتحدد الكنيسة موعد الصوم قبل عيد الفصح بأربعين يوماً، وحسب تقاليد كل كنسية.

 

والهدف من الصوم التوبة والرجوع إلى الله طلباً للمغفرة والرحمة ولتجاوز أمر صعب أو مشكلة وظروف الحياة التي يمر بها الإنسان، ويمتنع المسيحيون عن تناول الطعام لمدة أثنتي عشر ساعة في اليوم على الأقل، وتبدأ، عادة، مع بداية اليوم وحتى انقضاء المدة، وهذه ليست قاعدة إذ يوجد مسيحيون يصومون وقتاً أطول.

 

 

الصيام في دين الإسلام:

الصيام هو احد أركان الإسلام، وهو محدد في شهر رمضان من كل عام، ويمتنع فيه المسلم من الطعام والشراب والجماع طوال فترة الصيام، وذلك للتقرب من الله والسيطرة على النفس من الشهوات والأهواء، لتطهير النفوس من الذنوب، والتفرغ للعبادة والصلاة وتلاوة القرآن.

وينتظر المسلمين كل عام رؤية الهلال لتحديد الموعد المناسب للصوم، ويستمر لمدة 30 يوماً، وعقب انتهاء شهر رمضان يحتفل المسلمين بعيد الفطر، وفيه يتبادل الجميع الزيارات والاحتفال بالملابس الجديدة والصلاة.

وهناك ايام اخري للصيام غير شهر رمضان مثل مثل عاشوراء أو ليلة النصف من شعبان.


اضف تعليقك

لأعلى