سليمان جودة يكتب: ليس انحيازًا إلى المشير حفتر | الصباح
أبوظبي للإعلام تكشف عن خطة تطوير شامل لجميع منصاتها     elsaba7     "المصريين": زيارة رئيس بيلاروسيا تستهدف رسم خارطة طريق لمستقبل العلاقات     elsaba7     محافظ الغربية يلتقي بأصحاب مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى     elsaba7     وفاة طفل بسبب رفض أستقباله فى المستشفيات العامة بالغربية     elsaba7     جامعة مدينة السادات تشارك في المؤتمر العلمي الطلابي الأول بجامعة الفيوم     elsaba7     محافظ المنوفية يوجه كافة المعنيين برفع درجة الإستعداد والتأكد من سلامة أعمدة الإنارة     elsaba7     منى عيد تكتب: الطموح وتدنى الأذواق     elsaba7     جميلة عوض: تمردت على البنت الكيوت في "بنات ثانوي".. ومنى زكي مثلي الأعلى     elsaba7     في ذكراهم.. دكتور فنون جميلة يصنع ٢١ تمثالا مطابقا للأقباط المصريين الذين قتلتهم داعش في ليبيا     elsaba7     مصرع ربة منزل نتيجة جرعة بنج زائدة عقب أجراء عملية الغضروف فى مستشفى بالغربية     elsaba7     نجاته ومقتل ٦ من مرافقيه.. إليكم تفاصيل محاولة إغتيال وزير الدفاع اليمني     elsaba7     محافظ الغربية يتابع أنتظام خطوط السير بموقف بسيون     elsaba7    

سليمان جودة يكتب: ليس انحيازًا إلى المشير حفتر

سليمان جودة

سليمان جودة

حتى مساء الأربعاء أول مايو، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الأرقام المتوافرة لدى المجموعات التى تتبعها فى مستشفيات ليبيا، تشير إلى أن عدد القتلى هناك وصل إلى ٣٤٥ قتيلً، وأن الجرحى وصل إلى ١٦٥٢ جريحًا، وأن الرقم مرشح بالطبع للزيادة !

والعدد فى مجمله، سواء كان يتحدث عن قتلى أو مصابين، إنما يحصى ضحايا المعركة الدائرة فى العاصمة الليبية طرابلس وعلى أطرافها، بين الجيش الوطنى الليبى، الذى يقوده المشير خليفة حفتر، وبين القوات والميليشيات التى تتبع فايز السراج، رئيس ما يسمى بحكومة الوفاق الوطنى.. وهذه الحكومة تشكلت بناء على اتفاق جرى فى مدينة الصخيرات المغربية قبل سنوات، وتحظى باعتراف المجتمع الدولى، وتتمتع بمساندة واعتراف أيضًا من جانب بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا!

وعندما اتصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالمشير حفتر، قبل أيام، وقال فى اتصاله ما معناه أن الجيش الوطنى يخوض حربًا ضد الإرهاب فى البلاد، بدا الاتصال وكأنه نوع من التحول الجذرى فى موقف واشنطن من المعركة التى بدأت بين الطرفين فى الرابع من أبريل !

فلقد كان يقال عن حكومة السراج طوال الوقت، ولا يزال يقال، أنها تحصل منذ تشكيلها على اعتراف من المجتمع الدولى، وهذه العبارة الأخيرة تعنى فيما تعنى، أن الولايات المتحدة تمثل جزءًا من هذا الاعتراف، بحكم الموقع الذى تحتله أمريكا فى المجتمع الدولى من خلال الأمم المتحدة فى نيويورك !

ولكن اتصال ترمب مع حفتر، بدا وكأنه مؤشر إلى إعادة التفكير فى الموقف الدولى عمومًا من حكومة السراج، ربما بعد أن أحست الولايات المتحدة ومعها أوروبا، بأن الموضوع فى ليبيا أخطر من أن يُترك دون قوة حقيقية فى البلد، تستطيع ضبط الأمور عند حدها الأدنى !

فليبيا تملك الكثير من النفط فى باطن أرضها، وإنتاجها الحالى منه رغم الظروف الأمنية الصعبة منذ سقوط القذافى فى أكتوبر ٢٠١١ ، يصل إلى نحو مليون ونصف مليون برميل.. ولكن ليبيا ليست بتروًل وفقط، فهى دولة تطل على ساحل البحر المتوسط بشاطئ يبلغ طوله ٢٠٠٠كيلو متر، وهذا معناه أن الأمن على أرضها إذا لم يكن مستقرًا، فإنها تظل تمثل خطرًا على أوروبا المُطلة على الشاطئ الشمالى من البحر !

وإذا كانت أوروبا كلها، وبالذات دول الجنوب منها التى تطل على المتوسط، لا تزال تعانى من موجات المهاجرين، واللاجئين، والهاربين، فلقد ثبت أن جانبًا لا بأس به منهم أوروبية بالأساس، فضلً بالطبع عن إنه يتدفق من ناحية الشواطئ الليبية، ولذلك، كان استقرار ليبيا يمثل حاجة وطنية داخل الوطن الليبى نفسه، الذى طالت معاناته ومعاناة أبنائه على مدى سنوات مضت !

وبالمناسبة، فليس صحيحًا ما تقوله حكومة السراج حول حفتر، وكيف أنه يريد السلطة ويريد الاستئثار بحكم البلاد، ويرفض تبعية وزير الدفاع لحكومة مدنية.. ليس صحيحًا، فاللواء أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الليبى أعلن فى حوار صحفى مؤخرًا، أنهم لا يمانعون في هذه التبعية أبدًا، بل يرحبون بها، ولكن ليس مع حكومة تتبعها ميليشيات مثل حكومة السراج !

والحقيقة أن الجيش الوطنى هو جيش كل الليبيين، ويريد أن تكون ليبيا لكل أبنائها، ويريد فرض استعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد، ويريد مطاردة كل إرهابى، وملاحقته، والقضاء عليه، ومن أجل هذا فهو يؤدى مهمة وطنية !

وفضلً عن المهمة الوطنية، فإنه يؤدى مهمة فى صالح استقرار المنطقة كلها، ولذلك، فالدعوة إلى مساعدته والوقوف إلى جواره من أجل أداء مهمته، ليست انحيازًا إليه، بقدر ماهى انحياز إلى ليبيا نفسها !


اضف تعليقك

لأعلى