مدحت بشاى يكتب: فى انتظار «دراما زمان » | الصباح
أحد أبطال معركة المنصورة الجوية: أسقطت طائرة العدو بصاروخ رغم احتراق طائراتي     elsaba7     اللواء عبد المنعم همام : واجهت العدو الإسرئيلي فى مهمة انتحارية بمعركة المنصورة     elsaba7     المصريين بالسعودية يشارك في احتفالات الاتحاد العام الرياضي السعودي بحرب أكتوبر     elsaba7     أحد أبطال معركة المنصورة يحكى كيف دمر ثلاث طائرات للعدو .. فيديو     elsaba7     «استمرت أكثر من 50 دقيقة» .. أحد أبطال معركة المنصورة يكشف كيف تحقق النصر .. فيديو     elsaba7     مستشار الحكومة اليمنية: بلادنا تعيش أوضاعًا إنسانية مأساوية بسبب الحوثيين     elsaba7     كاتب تونسي يكشف أسباب التفاف شباب تونس حول قيس سعيد     elsaba7     معتدل على محافظات ومصحوب بأمطار على أخرى.. تعرف على طقس الجمعة     elsaba7     قصة حب وراء إجبار أردوغان على إنهاء العملية العسكرية في سوريا؟     elsaba7     دراسة | الأسبرين يحمي الرئة من الهواء الملوث (فيديو)     elsaba7     لقاء أردوغان ونائب ترامب.. تعرف على ما تم     elsaba7     ترامب يشكر اردوغان ويعلن عن أخبار عظيمة من تركيا     elsaba7    

مدحت بشاى يكتب: فى انتظار «دراما زمان »

مدحت بشاى

مدحت بشاى

سيذكُرنى قومى إذا الخيْلُ أقبلت / وفى الليلة الظلماءِ يفتقدُ البدر.. نعم صدق الشاعر الجاهلى، ففى الأيام المعتمة بقبحها نفتقد بدر الإبداع المنير وحالة التجدد، واستدراك حالة التمسك بجماليات الفنون والتعامل مع مدارسها الحديثة.. ولعل المشاهد المتابع لنسبة كبيرة من أعمال دراما رمضان، يفتقد وجود أسماء كتاب الدراما ومخرجيها الرواد أصحاب الدراية والدربة المهنية بفنونها الجاذبة والمثيرة والدافعة للمتابعة.

لاشك أن الأصالة والانتماء الوطنى والتفهم الرائع للشخصية المصرية، والرؤية السياسية والتاريخية والنقدية الملتزمة بمصالح الوطن العليا والمرتبطه بأحلام البسطاء وآمالهم، كلها كانت ركائز رائعة لدراما المبدع القدير «أسامة أنور عكاشة » ورموز جيله الرائع.

تابعنا دراما رمضان التليفزيونية خلال الأعوام الأخيرة، والآن نتابع بداية بث دراما رمضان 2019 ، وكانت دراما العام الماضى قد اتسمت فى معظم أحوالها ومكوناتها للأسف بتفهم غريب لرسالة ودور الإبداع الدرامى، فوجدناها تبتعد إلى حد كبير عن أبجديات وأصول الكتابة الدرامية وحرفية نقل الواقع وفق رؤى فنية لا تزيف صورته أو تنقله «بعبله » كما نقول بعاميتنا المتعارف عليها.. إما هى دراما كوميدية مفتعلة ساذجة لا تقدم سوى اسكتشات غير مرتبطة، وتتسم بثقل ظل فاق كل توقعات كل من تابعها، أو دراما بوليسية سوقية لاستعراض عروض إشهار المطاوى والسيوف ورماة «المولوتوف ».... والكلام لا ينتهى عن معاناة المشاهد مع دراما «الرداءة والتراجع الفنى والفكرى .»

وكنت قبل وفاة كاتبنا الكبير أسامة عكاشة بشهور قليلة قد التقيته على صفحات مجلة «المصور »، وأجد من المناسب أن نعرض بعضًا من رؤاه لنقترب من فكر المفكر الراحل.

قال عكاشة عن حال الإبداع فى مصر المحروسة «على مستوى الإبداع الأدبى والفنى، الأمر ليس له علاقة بالوضع السياسى أيا كان إيجابيًا أو سلبيًا، فالمبدع يبدع معارضًا أو مشايعًا أيًا كان موقفه السياسى، ولدينا مثال رائع في الراحل العظيم نجيب محفوظ فقد ظلت كتاباته عبر أربعة عصور من عهد الملكية وحتى عهد عبدالناصر والسادات وعهدنا الحالى، ولم يثنه عن إبداعه وطرح فكره أى ظروف تاريخى أو متغير ما طرأ على البلاد، المجيدون يبدعون ويكملون رحلات إبداعهم فى كل الظروف..لكن يمكن القول أنه ول أسف تزايدت فى الفترة الأخيرة أشكال الإنتاج الردئ حيث النماذج الفنية الرديئة غالبة والمزاج العام للمتلقى صار مزاجًا للأسف متخلفًا وبشكل خاص فى مجال الفنون الغنائية وبعض النماذج السينمائية والتليفزيونية.. هناك قلة من المبدعين الجادين.. وأرى أن الظرف الاقتصادى والاجتماعى الضاغط ساهم فى أعراض تلك الأمراض فإذا كان المرض يعلن عن وجوده فى المرضى بأعراض ارتفاع درجة الحرارة أو ظهور بثور وطفح جلدى، فإن الفنون الرديئة هى بمثابة الطفح الجلدى الذى شوه جسد المريض والوطن.. .»

وها نحن نتابع اعتذار المسئول تلو الآخر عن تولى منصب رئاسة لجنة الدراما التابعة للغرفة الجديدة للإعلام، نظرًا لضوابط اللوائح المنظمة للإنتاج التى أراها غير محفزة على الإجادة والإبداع المتجدد.. نأمل مراجعة الموقف، للعودة من جديد للمكانة الريادية للمبدع المصرى والدراما المصرية.


اضف تعليقك

لأعلى