هشام عبد الله يوضح أنواع عمليات تكميم المعدة | الصباح
"الوزراء" تبدأ فى تنفيذ خطة تطوير القرى الأكثر احتياجًا وفقرًا     elsaba7     السيسي يطالب بتسوية عادلة للصراع العربي الإسرائيلي     elsaba7     شاهد بالفيديو.. طائرة عسكرية تنقل أسمن رجل فى باكستان إلى المستشفى     elsaba7     الخطيب يزور مران المنتخب.. ويؤكد على دعم الجهاز الفني واللاعبين     elsaba7     علاقة غير شرعية وراء مقتل مزارع حرقاً بالغربية     elsaba7     بنهم دولة عربية.. تصنيف جديد لأقوى الجامعات فى العالم     elsaba7     ما بين النزاع والانتقام.. أبل تدرس نقل ثُلث عملياتها لخارج الصين     elsaba7     أمين إعلام "مصر الثورة": "هيومان رايتس وتش" مأجورة.. وأردوغان فقد عقله     elsaba7     محمد رمضان عاريًا مرة أخرى فى فيديو جديد من إنتاج "روتانا"     elsaba7     وكيل وزارة الصحة بالشرقية يكرم المتميزين بمسابقة مستشفي القنايات المركزي (صور)     elsaba7     بالصور.. "نفق قطار قلين" خارج الخدمة.. والأهالي يستغيثون من الصرف والقمامة     elsaba7     المبعوث الأميركي: الولايات المتحدة تريد اتفاقاً شاملاً مع إيران     elsaba7    

هشام عبد الله يوضح أنواع عمليات تكميم المعدة

د هشام عبد الله

د هشام عبد الله

أوضح الدكتور هشام عبد الله إستشارى الجراحة العامة والسمنة وتنسيق القوام  أن عملية تكميم المعدة من ضمن العمليات الجراحية لعلاج السمنة وتختلف وتنقسم إلى عدة أنواع حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه وأشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.

وأكد الدكتور هشام عبد الله أن هناك أنواع أخرى يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.

وقال الدكتور هشام عبد الله أن هناك نوع أخر يتمثل فى ربط المعدة وذلك عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعر المريض بالشبع والامتلاء ويمنعه من تناول أكثر من الحاجة.

وأوضح عبد الله أن هناك تقنية أخرى يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسيا من الثقب في وسطها لقمتها بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيرا وضيقا ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتما من حجم الوجبات.

 


اضف تعليقك

لأعلى