هشام عبد الله يوضح أنواع عمليات تكميم المعدة | الصباح
محافظة الإسكندرية تجري قرعة تسكين وحدات المرحلة الثانية بطلمبات المكس     elsaba7     موسكو : بدء إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر     elsaba7     هذا الحساب شخصي.. مي عز الدين تكسر صمتها على إنستجرام برسالة لمتابعيها     elsaba7     تجديد حبس الضابط «عبدالرحمن الشبراوى» ١٥ يوم للمرة الثانية بالمحلة     elsaba7     إهدار وخلل.. نقابة البنوك تقدم مذكرة لمجلس الوزراء لإصلاح منظومة عمل التأمينات     elsaba7     سد النهضة.. استشاري هولندي يكشف مدى تأثر مصر بسبب ملء بحيرة التخزين     elsaba7     في اليوم الأفريقي لحقوق الإنسان.. مصر تؤكد على اهتمامها بقضايا اللاجئين والعائدين والنازحين     elsaba7     السيسي يستقبل الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي     elsaba7     الشيخ جابر المبارك يصل إلى مقر مجلس الوزراء لبدء جلسة المباحثات الثنائية     elsaba7     علم الكويت يرفع بمجلس الوزراء قبل بدء جلسة المباحثات الثنائية     elsaba7     بعد خسارته أمام ريال مايوركا.. زيدان على وشك الرحيل     elsaba7     نشاط مكثف لحزب مستقبل وطن في مختلف المحافظات     elsaba7    

هشام عبد الله يوضح أنواع عمليات تكميم المعدة

د هشام عبد الله

د هشام عبد الله

أوضح الدكتور هشام عبد الله إستشارى الجراحة العامة والسمنة وتنسيق القوام  أن عملية تكميم المعدة من ضمن العمليات الجراحية لعلاج السمنة وتختلف وتنقسم إلى عدة أنواع حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه وأشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.

وأكد الدكتور هشام عبد الله أن هناك أنواع أخرى يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.

وقال الدكتور هشام عبد الله أن هناك نوع أخر يتمثل فى ربط المعدة وذلك عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعر المريض بالشبع والامتلاء ويمنعه من تناول أكثر من الحاجة.

وأوضح عبد الله أن هناك تقنية أخرى يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسيا من الثقب في وسطها لقمتها بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيرا وضيقا ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتما من حجم الوجبات.

 


اضف تعليقك

لأعلى