دية قدرها 33 مليون دولار.. ما الذي يحدث في الكويت؟ | الصباح

دية قدرها 33 مليون دولار.. ما الذي يحدث في الكويت؟

وكالات / 2019-05-01 17:24:59 / منوعات
دولار

دولار

خلال يومين فقط جمع عدد من الأشخاص في الكويت دية قدرها 33 مليون دولار، لدفعها للإفراج عن قاتل الصحفية الكويتية هداية سلطان السالم.

الدية التي تعد "الأكبر في تاريخ الخليج" تم جمعها لإطلاق سراح قاتلها - الضابط الكويتي السابق خالد نقا العازمي، ولكن ما قصة هداية السالم.

كانت الصحفية هدايه سلطان السالم وجها معروفا في الكويت، إذ برزت كرئيسة تحرير لمجلة أسبوعية "المجالس" وكناشطة حقوقية بارزة طالبت بضمان الحقوق السياسية الكاملة للمرأة الكويتية.

لكن في عام 2001، قتلت بالرصاص وهي في طريقها إلى العمل. وبعدها بفترة قليلة، أعلن مسؤولون حكوميون أن ضابطا اعترف بقتلها بسبب مقال "أهان" نساء من قبيلته.

هذا الرجل هو خالد نقا العازمي، أحد أفراد قبيلة العوازم الكويتية. واليوم، يتصدر اسمه مواقع التواصل في الخليج مرة أخرى بعد محاولة ناجحة لتحريره.

فخلال يومين فقط، أطلقت قبيلته حملة تبرعات لدفع ديَة الإعلامية وأكملت جمع المبلغ الكامل -10 ملايين دينار كويتي (أو ما يعادل 33 مليون دولار أمريكي) - وهو مبلغ وصف بأنه "أكبر دية في تاريخ الخليج".، بحسب "بي بي سي".

تزامنت بداية حملة التبرعات مع ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل من قبل أفراد العشيرة ومشجعيها الذين أطلقوا هاشتاجات عديدة منها خالد_نقا و عيال_عطا .

وبعد أن اكتمل مبلغ الدية، تدفقت التغريدات والصور عبر ذات الهاشتاجين، لتحتفل القبيلة بما حققته الحملة واعتبرت إطلاق سراحه "انتصارا" لهم.

لكن الخبر قسم المغردين انقساما عميقا، فغرد آخرون بغضب و"اشمئزاز" حول قرار تحرير رجل قتل امرأة "دون سبب" ونددوا بدعمه بمبالغ مادية هائلة.

 


اضف تعليقك

لأعلى