بالفيديو..وزارة التعليم تكشف تفاصيل اليوم الدراسى بالمدرسة المصرية اليابانية | الصباح

بالفيديو..وزارة التعليم تكشف تفاصيل اليوم الدراسى بالمدرسة المصرية اليابانية

المدرسة اليابانية

المدرسة اليابانية

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فيديو جديدا بعنوان يوم في المدرسة المصرية اليابانية، يأتي ذلك لتعريف أولياء الأمور بهذه النوعية من المدارس لتشجيعهم على الاقدام على التقديم لأبنائهم فيها.

وقد أظهر هذا الفيديو مدى مستوى تجهيزات المدارس المصرية اليابانية ونظافتها، وأكد الفيديو أن معلمي المدارس المصرية اليابانية يصلون إلى المدرسة قبل الطلاب بنصف ساعة ، ليقوموا بالاستعداد لحصص اليوم، ويعقدون اجتماعا قصيرا مع مدير المدرسة لمراجعة جدول اليوم، ثم يقومون باستقبال الطلاب على بوابة المدرسة للترحيب بهم ويقوم الطلاب برد التحية للمعلمين.

وأوضح الفيديو أن كل طالب متعلقاته في الخزانة المخصصة له، وهذا ما يجعل هذا الطفل معتادا على تنظيم اغراضه والمحافظة عليها.

وأشار الفيديو إلى أنه من أهم سمات انشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس المصرية اليابانية لمرحلة الروضة هو نشاط الريادة اليومية ، حيث يقوم طالبان أو ثلاثة دورا مسئولا عن الفصل طوال اليوم، وهنا يقوم الطالب المنوط بالريادة اليومية بقيادة الفصل أثناء طابور الصباح.

وبعد الانتهاء من الطابور يتوجه الطلاب مع المعلم إلى الفصل مرة ثانية ، ويقوم طلاب الريادة بتوزيع مواد فترة الـ10 دقائق دراسة وهو نشاط يقوم على دراسة ذاتية حيث يقوم الطلاب بحل تدريبات حسابية أو قراءة كتب لمدة 10 دقائق في بداية اليوم الدراسي، ويساعد هذا النشاط على تحفيز وتنشيط عقولهم و يؤهلهم لبدء اليوم الدراسي.

ويبدأ البرنامج اليومي للطلاب في اليوم الدراسي، بتفقد المعلم لحالة الطلاب صحيا ونفسيا و يعلمهم ببرنامج اليوم بإختصار لتنمية الحس التنظيمي لليوم، ويعطي رايد الفصل تعليماته لزملائه لتحية المعلم في بداية ونهاية الحصة.

وتتبع المدارس المصرية اليابانية مناهج نظام التعليم الجديد ، مع تدعيم أنشطة التربية الرياضية، ويتعلم الطلاب من خلال أنشطة التوكاتسو اداب الطعام ، حيث يأكل الطلاب معا في توقيت محدد ، مع العلم أن المدرسة لا تبيع المأكولات والحلوى الغير صحية ليتعين على أولياء الأمور إعداد صندوق افطار صحي لأخذه داخل المدرسة ، ويغسل الطلاب ايديهم قبل الاكل ، وتتميز المدارس بالملاعب الواسعة ليلعب التلاميذ بحرية وانطلاق، وتتميز المدارس بتشجيع التلاميذ على تنظيف الفصول بأنفسهم ، وبعد الانتهاء من التنظيف يقومون بغسل ايديهم.

وتهتم المدارس المصرية اليابانية بالموسيقى و التربية البدنية والاشغال اليدوية لغرس الإحساس بالجمال في روح الطلاب، وتتميز المدارس بحصة التوكاتسو حيث يقرر التلاميذ ما سيفعلوه فيما يتعلق بحياتهم وفصلهم بشكل تطوعي مستقل، يقومون بتنفيذ ما قرروه.

وفي ختام اليوم يجتمع التلاميذ في نهاية اليوم مع المعلمين ، وينتهي اليوم الدراسي للتلاميذ عند الساعة الثالثة الا عشر دقائق، وبعد مغادرة التلاميذ يجتمع المعلمين في الحجرة الخاصة بهم لعقد اجتماع المعلمين ، وينظم معلمو المدارس اليابانية دورات تنمية مهنية داخلية لانفسهم بالمدرسة بشكل منتظم ، وعند عدم وجود اجتماع أو دورة تدريبية يقوم المعلمون بتحضير حصص اليوم التالي، وينهي المعلمون عملهم بالمدرسة في الساعة 3 ونصف ويقدموا التحية لبعضهم البعض ويغادرون المدرسة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد في الساعات الأولى من صباح اليوم ، الرابط الالكتروني الخاص بالتقديم للطلاب الجدد الراغبين في الدراسة بالمدارس المصرية اليابانية خلال العام الدراسي الجديد 2019/2020 ، ويمكن لمن يهمه الامر الدخول على الرابط التالي: https://ejspa4students.moe.gov.eg/.

 


اضف تعليقك

لأعلى