مايا مرسى: دور كبير للنساء فى مراكز صنع القرار بعد «كوتة المرأة بالشيوخ » | الصباح
علاء السعدني ناعيًا مبارك: أحد رموز نصر أكتوبر..قام بدوره في خدمة الوطن     elsaba7     "اقتصادية النواب": 21 مليون عامل بالقطاع الخاص.. وفرصة العمل الواحدة تكلف الدولة 100 ألف جنيه     elsaba7     عمرو عزت سلامة ينعي الرئيس الراحل حسني مبارك     elsaba7     صاحب فكرة تطبيق "PASS APP": سيوفر مليارات الجنيهات للدولة (فيديو)     elsaba7     "كل يوم" يرصد المخالفات بـ"حدائق الأهرام".. وخالد أبو بكر يوجه رسالته لوزير الإسكان     elsaba7     خالد أبو بكر ينعى مبارك.. ويستعرض محطات في تاريخه العسكرية     elsaba7     خالد أبو بكر: الموت لها جلالته.. ومصر الأصيلة وقواتها المسلحة لا تسنى قادتها     elsaba7     محمد مخلوف يكتب: سلاما عليك في الجنة مبارك يا قاتل الصهاينة     elsaba7     رئيس محكمة أمن الدولة العليا السابق ناعيا مبارك: رمز مصري شئنا أم أبينا     elsaba7     سمير فرج ينعى مبارك: «خبير عسكري خطط لمعركة المنصورة الجوية.. ولعب دورا في تحرير الكويت».. فيديو     elsaba7     حزب "المصريين" يؤجل الصالون الثقافي غدًا حدادا على وفاة حسني مبارك     elsaba7     اولاد عمومة مبارك بمسقط رأسه بالمنوفية :سيظل في ذاكرتنا زعيم وقائد اخلص لوطنه     elsaba7    

مايا مرسى: دور كبير للنساء فى مراكز صنع القرار بعد «كوتة المرأة بالشيوخ »

فاطمة بدار / 2019-04-30 21:01:19 / سياسة
مايا مرسي

مايا مرسي

استطاعت المرأة المصرية بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أن تحصل على نسبة 25% من المقاعد بمجلس النواب، بموجب الموافقة على المادة 102 التى تقضى بوجود المرأة بالبرلمان، بعدد مقاعد لا يقل عن رُبع مقاعد مجلس النواب، وهذا ما يراه البعض يُمثل فى شكله وأمره انتصارًا للمرأة كانت تُنادى به منذ سنوات عديدة.

وأثيرت العديد من التساؤلات بعد إعلان الموافقة على التعديلات، أهمها رؤية المؤسسات الحقوقية النسوية للتعديل ونظرتهم لوضع المرأة بعد تمثيلها هذه النسبة التى تُعد لأول مرة فى تاريخ البرلمان.

د. مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، أعربت عن سعادتها بما حصلت عليه المرأة المصرية من هذا النصيب والمقاعد بالبرلمان المقبل، كما أشادت بدور النساء فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدة أن مقاعد المرأة تجعل لها دور كبير وهام فى الحياة السياسية وفى صنع واتخاذ القرار.

وأضافت، أن حصول المرأة المصرية على ربع مقاعد البرلمان سابقة تاريخية لم تشهدها المرأة المصرية من قبل، مشيرة إلى أن هذا يأتى من القيادة السياسية الداعمة دائمًا للمرأة المصرية، وأن على المرأة أن تشعر بالفخر والاعتزاز، والحفاظ على هذه المكتسبات التى حصلت عليها.

وأوضحت أن المرأة المصرية أصبح لها الحق فى مشاركة أكبر فى الحياة السياسية، قائلة: «هنيئًا للأجيال القادمة التى ستحصد ثمار هذا الدور والنجاح التى حصلت عليه المرأة فى إثبات نفسها وقدراتها».

أما الناشطة النسوية نيفين عبيد، مديرة برنامج المشاركة السياسية بمؤسسة المرأة الجديدة، فأكدت أن حصول المرأة على نسبة 25% من المقاعد بالبرلمان القادم بعد الموافقة على التعديلات الدستورية مؤخرًا، يُعد انتصارًا للمرأة، وتحقيقًا لمطالبات المنظمات والمؤسسات الحقوقية والنسوية من زمن.

وأشارت إلى أن ما ننشده حقًا هو وجود تمثيل فعلى على أرض الواقع للمرأة وليس واجهة أو نسبة أو رقم معين لتواجدها بالبرلمان، ولكن المشاركة الجادة والتفعيل الجاد وإثبات دورهم فى قضايا نسوية هامة وقوانين هامة مثل قانون الأحوال الشخصية.


اضف تعليقك

لأعلى