مايا مرسى: دور كبير للنساء فى مراكز صنع القرار بعد «كوتة المرأة بالشيوخ » | الصباح
برلماني : قانون الأحوال الشخصية سيخرج للنور فى هذا التوقيت     elsaba7     محمد نجم: 540 مليون دولار لتطوير قطاع الغزل والنسيج     elsaba7     ياسر رزق: الاتحاد الاشتراكي والحزب الوطنى «طارو بنفخة»     elsaba7     محمد نجم يكشف أسباب تراجع زراعة القطن المصري (فيديو)     elsaba7     ياسر رزق: «السيسي يواجه الهجمات الإعلامية المعادية.. ورد فعل الحكومة بطئ».. فيديو     elsaba7     أسباب تراجع زراعة القطن المصري؟.. رئيس قسم بحوث الغزل بمعهد بحوث القطن يجيب     elsaba7     "القرية كلها اتبرعت بالدم".. قصة شهامة سكان الفيوم لإنقاذ مريض     elsaba7     بعد حكم الإعدام على المسماري.. محمد الباز: المهم في حياة الدول النتائج وليس التفاصيل     elsaba7     بعد القصاص لنجله.. والد شهيد الواحات عمرو صلاح: "مترحموش الخنازير الإخوان"     elsaba7     نجم: 40 مليون جنيه خسائر شركات قطاع الأعمال العام من القطن هذا العام     elsaba7     أمانة "المصريين" بقنا تنظم احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف     elsaba7     رئيس "القومي للمرأة": نفقة الطفل لابد أن تكون ملزمة للأب بشكل صارم     elsaba7    

مايا مرسى: دور كبير للنساء فى مراكز صنع القرار بعد «كوتة المرأة بالشيوخ »

فاطمة بدار / 2019-04-30 21:01:19 / سياسة
مايا مرسي

مايا مرسي

استطاعت المرأة المصرية بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أن تحصل على نسبة 25% من المقاعد بمجلس النواب، بموجب الموافقة على المادة 102 التى تقضى بوجود المرأة بالبرلمان، بعدد مقاعد لا يقل عن رُبع مقاعد مجلس النواب، وهذا ما يراه البعض يُمثل فى شكله وأمره انتصارًا للمرأة كانت تُنادى به منذ سنوات عديدة.

وأثيرت العديد من التساؤلات بعد إعلان الموافقة على التعديلات، أهمها رؤية المؤسسات الحقوقية النسوية للتعديل ونظرتهم لوضع المرأة بعد تمثيلها هذه النسبة التى تُعد لأول مرة فى تاريخ البرلمان.

د. مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، أعربت عن سعادتها بما حصلت عليه المرأة المصرية من هذا النصيب والمقاعد بالبرلمان المقبل، كما أشادت بدور النساء فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدة أن مقاعد المرأة تجعل لها دور كبير وهام فى الحياة السياسية وفى صنع واتخاذ القرار.

وأضافت، أن حصول المرأة المصرية على ربع مقاعد البرلمان سابقة تاريخية لم تشهدها المرأة المصرية من قبل، مشيرة إلى أن هذا يأتى من القيادة السياسية الداعمة دائمًا للمرأة المصرية، وأن على المرأة أن تشعر بالفخر والاعتزاز، والحفاظ على هذه المكتسبات التى حصلت عليها.

وأوضحت أن المرأة المصرية أصبح لها الحق فى مشاركة أكبر فى الحياة السياسية، قائلة: «هنيئًا للأجيال القادمة التى ستحصد ثمار هذا الدور والنجاح التى حصلت عليه المرأة فى إثبات نفسها وقدراتها».

أما الناشطة النسوية نيفين عبيد، مديرة برنامج المشاركة السياسية بمؤسسة المرأة الجديدة، فأكدت أن حصول المرأة على نسبة 25% من المقاعد بالبرلمان القادم بعد الموافقة على التعديلات الدستورية مؤخرًا، يُعد انتصارًا للمرأة، وتحقيقًا لمطالبات المنظمات والمؤسسات الحقوقية والنسوية من زمن.

وأشارت إلى أن ما ننشده حقًا هو وجود تمثيل فعلى على أرض الواقع للمرأة وليس واجهة أو نسبة أو رقم معين لتواجدها بالبرلمان، ولكن المشاركة الجادة والتفعيل الجاد وإثبات دورهم فى قضايا نسوية هامة وقوانين هامة مثل قانون الأحوال الشخصية.


اضف تعليقك

لأعلى