مايا مرسى: دور كبير للنساء فى مراكز صنع القرار بعد «كوتة المرأة بالشيوخ » | الصباح
ياسر رزق يطالب وزير الدفاع بالإدلاء بشهادته حول أوامر مرسي ضد متظاهري 30 يونيو (فيديو)     elsaba7     الخطيب يبكي ويقف دعمًا لمؤمن زكريا (صور)     elsaba7     رضا عبد المعطي: مشروع قانون لتأمين المخاطر ضد الطلاق مّحل دراسة     elsaba7     أخصائية نفسية لـ "الأمهات": بلاش تدخلوا الفصول مع أطفالها.. "هيتعودوا على كده"     elsaba7     إحدى أولياء الأمور تسرد تفاصيل اليوم الدراسي الأول لها في حياتها :" عيطت لأخر اليوم"     elsaba7     ياسر رزق: الشائعات تستهدف إضعاف حماس الرئيس.. ولولا القوات المسلحة لانهارت مصر (فيديو)     elsaba7     أرسين فينجر : "فيرمينيو يضحي بنفسه من أجل صلاح وماني"     elsaba7     ياسر رزق: «الإخوان قتلة.. والتصالح معهم مستحيل».. فيديو     elsaba7     مرتضى منصور لمحمد علي : " هفضحك يوم الخميس يا شمام" (فيديو)     elsaba7     ياسر رزق: «يجب استمرار الرئيس السيسي لترسيخ أعمدة الدولة».. فيديو     elsaba7     "أزمة نفط على المحك".. هجوم الحوثي يوقف 50% من إنتاج أرامكو السعودية     elsaba7     ياسر رزق: «السيسي وزير إعلام الدولة.. ولا يوجد أحد يتحدث باسمه».. فيديو     elsaba7    

مايا مرسى: دور كبير للنساء فى مراكز صنع القرار بعد «كوتة المرأة بالشيوخ »

فاطمة بدار / 2019-04-30 21:01:19 / سياسة
مايا مرسي

مايا مرسي

استطاعت المرأة المصرية بعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أن تحصل على نسبة 25% من المقاعد بمجلس النواب، بموجب الموافقة على المادة 102 التى تقضى بوجود المرأة بالبرلمان، بعدد مقاعد لا يقل عن رُبع مقاعد مجلس النواب، وهذا ما يراه البعض يُمثل فى شكله وأمره انتصارًا للمرأة كانت تُنادى به منذ سنوات عديدة.

وأثيرت العديد من التساؤلات بعد إعلان الموافقة على التعديلات، أهمها رؤية المؤسسات الحقوقية النسوية للتعديل ونظرتهم لوضع المرأة بعد تمثيلها هذه النسبة التى تُعد لأول مرة فى تاريخ البرلمان.

د. مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، أعربت عن سعادتها بما حصلت عليه المرأة المصرية من هذا النصيب والمقاعد بالبرلمان المقبل، كما أشادت بدور النساء فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدة أن مقاعد المرأة تجعل لها دور كبير وهام فى الحياة السياسية وفى صنع واتخاذ القرار.

وأضافت، أن حصول المرأة المصرية على ربع مقاعد البرلمان سابقة تاريخية لم تشهدها المرأة المصرية من قبل، مشيرة إلى أن هذا يأتى من القيادة السياسية الداعمة دائمًا للمرأة المصرية، وأن على المرأة أن تشعر بالفخر والاعتزاز، والحفاظ على هذه المكتسبات التى حصلت عليها.

وأوضحت أن المرأة المصرية أصبح لها الحق فى مشاركة أكبر فى الحياة السياسية، قائلة: «هنيئًا للأجيال القادمة التى ستحصد ثمار هذا الدور والنجاح التى حصلت عليه المرأة فى إثبات نفسها وقدراتها».

أما الناشطة النسوية نيفين عبيد، مديرة برنامج المشاركة السياسية بمؤسسة المرأة الجديدة، فأكدت أن حصول المرأة على نسبة 25% من المقاعد بالبرلمان القادم بعد الموافقة على التعديلات الدستورية مؤخرًا، يُعد انتصارًا للمرأة، وتحقيقًا لمطالبات المنظمات والمؤسسات الحقوقية والنسوية من زمن.

وأشارت إلى أن ما ننشده حقًا هو وجود تمثيل فعلى على أرض الواقع للمرأة وليس واجهة أو نسبة أو رقم معين لتواجدها بالبرلمان، ولكن المشاركة الجادة والتفعيل الجاد وإثبات دورهم فى قضايا نسوية هامة وقوانين هامة مثل قانون الأحوال الشخصية.


اضف تعليقك

لأعلى