بالتفاصيل.. مهمة الرجل الثانى داخل قصر الرئاسة | الصباح

بالتفاصيل.. مهمة الرجل الثانى داخل قصر الرئاسة

المهندس إبراهيم محلب

المهندس إبراهيم محلب

تزايد الحديث خلال الفترة الحالية عن المبشرين بمنصب نائب الرئيس، ودار كثير من الجدل حول شخصية الرجل الثانى فى قصر الرئاسة ومهامه التى سيقوم بها خلال الفترة القادمة.

ومنذ ما يزيد على شهر، نشرت «الصباح» موضوعًا بعنوان «بالأسماء المرشحة تفاصيل عن المرشحين لمنصب نائب رئيس الجمهورية»، وهو التقرير الذى تضمن مرشحين للمنصب أبرزهم الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع السابق، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الأسبق ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وكذلك من بين المرشحين، المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة السابق، وأيضًا من بين المرشحين لتمثيل المرأة فى منصب نائب الرئيس خاصة أن التعديلات الدستورية تضمنت حق الرئيس فى تعيين نائب أو أكثر، مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، والدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، نظرًا لما قدمه الرباعى من إنجازات فى الحقائب التى أسندت إليهم خلال الفترة الماضية.

يأتى ذلك بينما ستكون هناك مهام محددة أبرزها القيام بمهام الرئيس فى حالة سفره خارج البلاد، وكذلك تمثيل مصر فى مؤتمرات وفعاليات دولية مهمة خلال الفترة المقبلة ووضع خطة النهوض الاقتصادى بالتنسيق مع الوزراء المعنيين تتضمن استكمال عملية الإصلاح الاقتصادى بجانب إسناد مهمة تجديد الدماء فى عدد كبير من القطاعات لمن يتولى المهمة فى هذا المنصب الجديد.

وتاريخيًا، كان عهد الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر، أكثر الفترات التى شهدت تعيين نواب للرئيس، حيث قرر ناصر فى السابع من مارس عام 1958 تعيين نائبين دفعة واحدة وهما المشير عبدالحكيم عامر وعبد اللطيف البغدادى.

وهناك أيضًا زكريا محيى الدين ومن بعده حسين الشافعى فترتين، وكذلك كمال الدين حسين وحسن إبراهيم وعلى صبرى، ثم بعد ذلك تعيين محمد أنور السادات نائبًا لرئيس الجمهورية.

أما فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان هناك نائبان الأول هو محمد فوزى، والثانى هو الرئيس الأسبق حسنى مبارك.


اضف تعليقك

لأعلى