بعد مرور عام :آبى أحمد.. موحد الشعوب فى إثيوبيا | الصباح
مشهد وفاة حمزة العيلي في "قمر هادي" يستمر في إثارة الجدل وإعجاب الجمهور (صور)     elsaba7     "ولد الغلابة" يستمر فى جذب الجمهور.. وإنتقام شقيقة أحمد السقا يثير جدلا واسعا فى الدراما     elsaba7     بيومي فؤاد أبو البنات في "سبع البرمبه"     elsaba7     المنتج حمادة إسماعيل يشيد بأداء دينا الشربيني ونجاح مسلسلها "زي الشمس" (صورة)     elsaba7     مصرع إثنين من العناصر الإجرامية الخطرة محكوم على أحدهما بالإعدام بالدقهلية     elsaba7     عماد زيادة : دور رشوان في ولد الغلابة نقلة مهمة في مشواري     elsaba7     طلاب أولى ثانوى: امتحان الجغرافيا فوق المتوسط     elsaba7     ضبط إثنين من العناصر الإجرامية لمزاولتهما نشاطاً إجرامياً فى مجال البلطجة وفرض الإتاوات     elsaba7     سؤال برلماني لمدبولي حول تصاعد أزمة المعلمين العاملين بعقود مؤقتة     elsaba7     تعرف على أسباب تأخر إقلاع رحلتين من مطار القاهرة     elsaba7     إليسا تطمئن جمهورها على حالتها الصحية:" مجرد علاج عادي بسبب مضاعفات العملية"     elsaba7     كنترولات الدبلومات الفنية تبدأ تصحيح كراسات امتحان دبلوم الثانوى الصناعى     elsaba7    

بعد مرور عام :آبى أحمد.. موحد الشعوب فى إثيوبيا

رئيس الوزراء الإثيوبى ابى احمد

رئيس الوزراء الإثيوبى ابى احمد

استطاع آبى أحمد خلال عامه الأول منذ تسلُمه الحكم أن يحظى باهتمامٍ إقليمى ودولى، على الرغم من الاحتفالات الصاخبة التى أقامها الأرومو بعد فوز آبى أحمد برئاسة الائتلاف الحاكم EPRDFباعتباره أول رئيس للوزراء من قوميتهم.

كما استطاع خلال عامه الأول منذ تسلمه الحكم أن يحظى باهتمام إقليمى ودولى ملحوظ؛ نظرًا لأن صعوده للسلطة مثَّل سابقة فى تاريخ إثيوبيا الحديث بأن يحكم أحد أبناء قومية «أورومو» البلاد بعد استحواذ التيجراى على السلطة ومفاصل الدولة على مدار العقود الثلاثة الماضية، فضلًا عن إحرازه إنجازات طيبة على الصعيد الداخلى ضمن المشروع الإصلاحى الذى يستهدف من خلاله تماسك الجبهة الداخلية الإثيوبية التى تعرضت خلال السنوات الأخيرة إلى بعض التحديات.

وُلد آبى أحمد فى منطقة أغارو عام 1976 من أب مسلم وأم مسيحية، بمدينة جيما بإقليم الأورومو، والتحق بالنضال المسلح ضد منجستو عام 1990 مع رفاقه فى «الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو»، إحدى جبهات الائتلاف ضد حكم نظام منجستو هايلى ماريام العسكرى (1974 - 1991)، حتى سقط حكم الأخير.

التحق آبى أحمد رسميًا بالجيش الإثيوبى عام 1991، فى وحدة المخابرات والاتصالات العسكرية، وتدرج بها حتى وصل إلى رتبة عقيد فى عام 2007، حيث غادر مؤسسة المخابرات الإثيوبية عام 2010.

وبدأ آبى أحمد عمله السياسى التنظيمى عضوًا فى «الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو»، وتدرج إلى أن أصبح عضوًا فى اللجنة المركزية للحزب، وعضوًا فى اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم خلال الفترة (2010 – 2012). وقد حصل آبى أحمد على درجة الدكتوراه من بريطانيا فى عام 2010 فى موضوع «رأس المال الاجتماعى ودوره فى حل النزاعات التقليدية فى إثيوبيا».

وقد تم انتخابه عضوًا بالبرلمان الإثيوبى عن دائرته (جيما) فى عام 2010، والتى شهدت بضع مواجهات دينية بين المسلمين والمسيحيين، بينما فى عام 2015 أُعيد انتخابه فى مجلس نواب الشعب الإثيوبى (البرلمان)، كما انتخب عضوًا فى اللجنة التنفيذية لـ«الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو».

وفى الفترة من 2016 إلى 2017 تولى آبى أحمد وزارة العلوم والتكنولوجيا بالحكومة الفيدرالية، قبل أن يترك المنصب ويتولى منصب مسئول مكتب التنمية والتخطيط العمرانى بإقليم أوروميا، ثم نائب رئيس إقليم أوروميا نهاية 2016، لينتقل إلى مقعد رئيس الائتلاف الحاكم والوزراء عام 2018.

وعلى الصعيد الإقليمى، بدا آبى أحمد فى كلمته أمام البرلمان عقب توليه السلطة منفتحًا على خيار العلاقة السلمية مع إريتريا، ولكنه لم يتطرق إلى آليات ذلك، خاصة أن العلاقات الإثيوبية- الإرتيرية تواجه معضلتى الخلافات الحدودية والتقدير الإثيوبى أن إرتيريا تدعم الاحتجاجات فى إثيوبيا، فضلًا عما تراه إثيوبيا أنه دعم لحركة الشباب فى الصومال حتى تضمن إريتريا تصعيد التحديات الخارجية أمام إثيوبيا.

أما على صعيد سد النهضة، فقد وصفه أحمد بأنه «الموحد للشعوب الإثيوبية».وقد حافظ بهذا الوصف على موقف إثيوبيا التقليدى من استخدام مسألة السد كإحدى آليات الاندماج الوطنى بين القوميات الإثيوبية ولو مؤقتًا.


اضف تعليقك

لأعلى