تراجع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل الاسبوع ورأسمالها يخسر 6 مليارات جنيه | الصباح

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل الاسبوع ورأسمالها يخسر 6 مليارات جنيه

البورصة المصرية

البورصة المصرية

سجلت مؤشرات البورصة المصرية موجة تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد مستهل تعاملات الأسبوع وسط انخفاض ملحوظ في أحجام التداول، تأثرا باستمرار حالة الترقب بين أوساط المستثمرين ،لأية أنباء إيجابية جديدة،خاصة مع قرب موسم عطلات طويل للبورصة مدته ستة أيام تبدأ الخميس المقبل بمناسبة اعياد تحرير سيناء والقيامة وشم النسيم والعمال.

 

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6 مليارات جنيه،ليغلق عند مستوى 4ر804 مليار جنيه، بعد تداولات إجمالية ضعيفة بلغت 291 مليون جنيه.

وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 25ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 63ر14838 نقطة، فيما سجل مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة/ايجي اكس 70/ تراجعا بنسبة 64ر0 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 51ر654 نقطة، وامتدت التراجعات الى مؤشر /ايجي اكس 100/ الاوسع نطاقا الذي خسر نحو 59ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 36ر1672 نقطة.

وقال محمد عسران عضو مجلس إدارة شركة أرزان لتداول الاوراق المالية بالبورصة المصرية،إن السوق لا تزال تعاني من تراجع معدلات السيولة التي تشهدها منذ عدة أسابيع، على خلفية ترقب أحداث جوهرية بالسوق، تتعلق بالشركات الكبرى والقيادية خاصة على صعيد صفقات الاستحواذ.


وأضاف أن العطلات الطويلة التي ستشهدها البورصة مع نهاية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل، خيمت على أداء التداولات بالسوق، وجعلت نطاقات تحرك الأسهم محدود للغاية مع جعل المستثمرين ، أقل اقبالا على عمليات المضاربة أو المتاجرة السريعة لعدم جدواها.


وانتقد عسران دور صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية بالسوق، والتي تراجع نشاطها بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة، رغم امتلاكها السيولة الكبيرة لتحريك وتنشيط السوق بشكل أكبر، رغم توافر أنباء ايجابية على صعيد الاقتصاد الكلي أخرها رفع مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني لتصنيف مصر من بي 3 إلى بي 2 الذي يعكس مزيد من الثقة في الاقتصاد المصري.


وأوضح أن الأجواء الايجابية التي تشهدها عملية الاستفتاء من شأنها أن تعزز أداء السوق على المديين المتوسط وطويل الاجل، بعد العودة من عطلات الاسبوع المقبل.


يشار إلى أن البورصة المصرية عطلة رسمية اعتبارا من الخميس المقبل وحتى يوم الاثنين من الاسبوع القادم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء والقيامة وشم النسيم، قبل أن تعاود نشاطها يوم الثلاثاء 30 أبريل لتدخل في عطلة جديدة يوم الاربعاء أول مايو بمناسبة عيد العمال قبل أن تستأنف نشاطها الخميس التالي له.


اضف تعليقك

لأعلى