«الملك لير» يعيد عبارة «المسرح كامل العدد» | الصباح

«الملك لير» يعيد عبارة «المسرح كامل العدد»

محرر الصباح / 2019-04-20 20:42:13 / فن
الملك لير

الملك لير

>>يحيى الفخرانى: تمنيت تقديم المسرحية مرة ثانية على مسرح الدولة.. وتراجعت خوفًا من الروتين

توجه محبو المسرح وعشاق «أبوالفنون»، إلى ساحة يتصدرها اسم «الملك لير»، فى أجواء من البهجة والفن، صنعتها شركة «كايرو شو» التى دقت أبواب العالمية بتعاونها مع النجم يحيى الفخرانى، على إعادة تقديم رائعة شكسبير بعد نجاحها السابق على المسرح القومى عام 2001.

وحرص عدد كبير من صناع الفن على حضور بدايات العرض المسرحى، أبرزهم سميحة أيوب، وسميرة عبدالعزيز، وأحمد وفيق، ومنى عبدالغنى، وليلى عز العرب، وساندرا نشأت، بجانب الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، والدكتور أشرف زكى نقيب الممثلين، اللذين كانا فى قائمة المتواجدين لثالث عروض مسرحية «الملك لير» على مسرح «كايرو شو» بالتجمع الخامس.

النجم يحيى الفخرانى، أكد أنه تمنى إعادة تقديم دور «الملك لير» على المسرح القومى للمرة الثانية، خاصة أثناء عرض مسرحيته «ليلة من ألف ليلة»، لكنه تراجع بسبب خوفه من الروتين داخل القطاع العام، لافتًا إلى تحمسه لتقديم العرض على مسرح «كايرو شو» بعد التأكد من توافر الإمكانيات اللازمة.

أما الفنان فاروق الفيشاوى، فروى تفاصيل لقاءه الأول بالمخرج تامر كرم، الذى قدم عرضًا مسرحيًا سابقًا على مسرح الطليعة، مؤكدًا أنه ذهب للعرض بناء على تشجيع نجله الفنان أحمد الفيشاوى، وأنه انبهر بما يقدمه المخرج الشاب، مما دفعه للتحدث معه، قائلًا: «لازم نشتغل مع بعض، إحساسى إننا هنلاقى بعض فى لحظة».

بينما أعرب المخرج تامر كرم، عن فخره بالانتماء لكيان «كايرو شو» الذى حقق نجاحًا كبيرًا من خلال عروضه المسرحية الجادة فى فترة لم تتجاوز عدة أشهر، مؤكدًا أن عرض «الملك لير» حدث سيتوقف عنده التاريخ، واختتم قائلًا: «الجمهور يحترم من يحترمه».

وكشف المخرج والمنتج مجدى الهوارى، مؤسس شركة «كايرو شو» أن يحيى الفخرانى، هو صاحب فكرة إعادة تقديم مسرحية «الملك لير»، مؤكدًا أنه استجاب لعرض التعاون بينهما على إعادة إحياء المسرح فى مصر، مشيرًا إلى نجاح شركته فى تحقيق أعلى إيرادات من خلال عروضها المسرحية المتنوعة.

وأوضح محمد هانى الشريك المؤسس لشركة «كايرو شو»، أن مسرحية «الملك لير» رفعت لافتة «كامل العدد» منذ الليلة الأولى لعرضها، مؤكدًا أنه مؤشر على السير فى الطريق الصحيح، مضيفًا: «حين يجد الجمهور المصرى والعربى عمل له قيمة فنية، فهو يقبل عليه ويدعمه، فالجمهور هو من يصنع الظواهر الفنية».

أما نجوم الفن فأجمعوا على أهمية عرض مسرحية «الملك لير»، حيث أكد الفنان أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، أن إقبال الجمهور على عرض كلاسيكى مثل «الملك لير»، على مسرح خاص «كايرو شو» بمثابة خطوة مهمة أعادت المسرح إلى قوته السابقة، موجهًا التهنئة للشعب المصرى على عودة المسرح، وللفنانين على عودة عرض «الملك لير».

وقالت الفنانة سميحة أيوب، إنها شاهدت مسرحية «الملك لير» أثناء عرضها على المسرح القومى منذ سنوات، مؤكدة أنها تستمتع بمشاهدتها للمرة الثانية على مسرح «كايرو شو»، كواحدة من الجمهور العادى.

وأشادت «أيوب» بمبادرة «كايرو شو» لإعادة تقديم المسرحية، مؤكدة أن المنتج مجدى الهوارى، لديه خبرة ووعى بما يفعل، معتقدة أن مشروعه لا يهدف للربح، قائلة: «مبادرة جميلة وجريئة، وياريت يغطى مصاريفه».

واختتمت «أيوب» حديثها، قائلة أن المقارنة بين عرض المسرحية على المسرح القومى و«كايرو شو» لا تجوز، مشيرة إلى عناء مسارح الدولة من فقر الميزانية، على عكس القطاع الخاص.

وأعرب الفنان أحمد وفيق، عن سعادته بحضور عرض مسرحية «الملك لير» على مسرح «كايرو شو»، مؤكدًا أن الأجواء شجعته على العودة للعمل فى المسرح.

وأضاف «وفيق» أنه حضر العرض حبًا فى يحيى الفخرانى والمخرج تامر كرم، ولمشاركة المسرحيين فرحتهم بالعرض، وأيضًا لتشجيع وتهنئة شركة «كايرو شو» على دورها المهم فى فن المسرح المصرى.

وأكد أن الفنان يحيى الفخرانى، نافس الممثلين العالميين الذين جسدوا شخصية «الملك لير» منذ سنوات، قائلًا: «إحنا مش أقل منهم فى حاجة، وتقديم العرض فى مصر حاجة متخوفش».

فيما أكدت الفنانة ليلى عز العرب، أن الفنان يحيى الفخرانى، أفضل من جسد شخصية «الملك لير»، مؤكدة أنها شاهدت العرض على المسرح القومى من سنوات، وأنها سعيدة بعودة المسرح وحدوث حركة قوية على مستوى القطاعين العام والخاص، فالناس تشتاق للمسرح، ويجب العمل على زيادة الإنتاج المسرحى المتنوع خلال الفترة المقبلة.


اضف تعليقك

لأعلى