أسبوع حسم التعديلات الدستورية فى البرلمان | الصباح
الليلة .. درة تشاهد "يوم وليلة" مع الجمهور بالشيخ زايد     elsaba7     رئيس قومي التنمية الزراعية: ما نراه من خراب بالدول المجاورة يجعلنا نشعر بقيمة الامان     elsaba7     تعرف على التفاصيل الكاملة لجائزة الإبداع الإعلامي.. آخر موعد للاشتراك وأسماء لجنة التحكيم     elsaba7     رئيس حزب "المصريين" عن مهاجمة "الجزيرة" لقاعدة "برنيس": الضربة أوجعتهم     elsaba7     مصرع شاب فى حادث تصادم بسيارة نقل بالغربية (صورة)     elsaba7     وزيرة التضامن الاجتماعي: التنمية المستدامة تحتاج إلى المجتمع المدني (صور)     elsaba7     ضبط سيدة استولت على مبالغ مالية بزعم توظيفها فى تجارة الأدوات المنزلية بالغربية     elsaba7     الأوقاف تقرر وقف مزاد تأجير " قصر النحاس باشا " بسمنود     elsaba7     قريباً .. إدخال وصلات الصرف الصحى للمنازل بشارع نعمان الأعصر بالمحلة     elsaba7     نائب محافظ الغربية يستعرض نسب تنفيذ مشروعات تطوير ورصف الطرق     elsaba7     ضبط شخص استولى على ٢٠٠ ألف جنيه من المواطنين بالغربية     elsaba7     وزير الداخلية يزور أكاديمية الشرطة ويتفقد الطلبة الجدد من الضباط المتخصصين (صور)     elsaba7    

أسبوع حسم التعديلات الدستورية فى البرلمان

مجلس الشعب

مجلس الشعب

>>صياغة جديدة لمادة الكوتة.. ومجلس الشيوخ بصلاحيات تشريعية

يعمل مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، على الانتهاء من الصياغة النهائية لمواد التعديلات الدستورية المقترحة، عن طريق لجنه الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة النائب المستشار بهاء أبوشقة، ومن المتوقع أن ينتهى البرلمان من مناقشة التعديلات الدستورية بصياغتها النهائية الأسبوع الحالى فى جلستين عامتين، للتصويت النهائى على المواد من قبل أعضاء مجلس النواب، قبل الدعوة للاستفتاء الرسمى والوقت المعلن عنه.

وتشهد أولى جلسات مجلس النواب الأسبوع الحالى، اجتماع مناقشات مواد التعديلات الدستورية بعد انتهاء الجلسة العامة، ويترأس «عبدالعال» جلسة لجنة الشئون الدستورية للوقوف على الصياغات النهائية قبل عرضها على البرلمان يومى 16 و 17 للتصويت عليها نهائيًا، بعد جلسة مشاورات مطولة، عقب إبداء عدد كبير من أعضاء مجلس النواب وعدد من رجال القضاء والنقابات التحفظ على مادة كوتة المرأة فى التعديلات الدستورية المقترحة.

وبدأ رئيس مجلس النواب الاستعدادات النهائية مع اللجنة التشريعية بالبرلمان لضمان عدم الطعن على مجلس النواب القادم، وتعرضه للحل بسبب المادة 102 من التعديلات الخاصة بنسبة الكوتة، والتى يعترض عليها عدد من النواب، كما رصد رئيس البرلمان تحفظات كل المشاركين فى جلسات استماع التعديلات الدستورية على مدار الأسابيع الماضية ليكون البرلمان فى موقف حسم للمواد الملغمة، والتى ستتم مراعاة صياغتها جيدًا حتى تتوافق مع الدستور وعدم تعرض البرلمان القادم للحل.

ولن ينتهى أمر اللغط المثار حول التعديلات الدستورية عند كوتة المرأة فقط، بل طالت مجلس الشيوخ الجديد المقترح تدشينه بموجب التعديلات ومدى صلاحياته، والتى أظهرت طمع عدد كبير من النقابات والجهات فى التمثيل فيه، إلا أن اختصاصات مجلس الشيوخ بموجب التعديلات سيكون عونًا للبرلمان وليس تشريعيًا.

ومع مطالبات عدد كبير فى جلسات الاستماع للجنة الشئون الدستورية بإعطاء مجلس الشيوخ صلاحيات تشريعية، أكد رئيس البرلمان على إعطاء المجلس صلاحيات تشريعية بموجب دستور جديد.


اضف تعليقك

لأعلى