أسبوع حسم التعديلات الدستورية فى البرلمان | الصباح
نصار يبحث مع نائب وزير الاقتصاد الإستوني سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين     elsaba7     الليلة.. طائرة سيدات الأهلي تواجه سبورتنج في نهائي كأس مصر     elsaba7     وزير الكهرباء: تدريب 8026 إفريقيا خلال 10 سنوات في إطار التعاون مع دول القارة     elsaba7     جلسة تأهيل لـ"نيدفيد وصلاح محسن" على هامش مران الأهلي     elsaba7     عبور 53 سفينة المجرى الملاحي لقناة السويس بحمولات3.2مليون طن     elsaba7     بالفيديو.. عادل حنفي: المصريون في الخارج حائط الصد الأول لمصر ضد الهجمات الشرسة     elsaba7     إكرامي يغيب عن مران الأهلي بإذن الجهاز الفني     elsaba7     إسلام محارب يخضع لبرنامج تأهيلي ضد آلام الحوض     elsaba7     الإمام الأكبر: الأزهر يولي اهتمامًا كبيرًا بدول القارة الأفريقية وخاصة الصومال     elsaba7     بالصور. بينهم المحافظ .. شخصيات هامة في ملتقي توظيف شباب وفتيات الجيزة     elsaba7     8 لاعبين في مران مستبعدي الأهلي من لقاء بيراميدز     elsaba7     "التضامن" توقع بروتوكول تعاون مع الاتصالات لتطوير خدمات الميكنة بها     elsaba7    

أسبوع حسم التعديلات الدستورية فى البرلمان

مجلس الشعب

مجلس الشعب

>>صياغة جديدة لمادة الكوتة.. ومجلس الشيوخ بصلاحيات تشريعية

يعمل مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، على الانتهاء من الصياغة النهائية لمواد التعديلات الدستورية المقترحة، عن طريق لجنه الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة النائب المستشار بهاء أبوشقة، ومن المتوقع أن ينتهى البرلمان من مناقشة التعديلات الدستورية بصياغتها النهائية الأسبوع الحالى فى جلستين عامتين، للتصويت النهائى على المواد من قبل أعضاء مجلس النواب، قبل الدعوة للاستفتاء الرسمى والوقت المعلن عنه.

وتشهد أولى جلسات مجلس النواب الأسبوع الحالى، اجتماع مناقشات مواد التعديلات الدستورية بعد انتهاء الجلسة العامة، ويترأس «عبدالعال» جلسة لجنة الشئون الدستورية للوقوف على الصياغات النهائية قبل عرضها على البرلمان يومى 16 و 17 للتصويت عليها نهائيًا، بعد جلسة مشاورات مطولة، عقب إبداء عدد كبير من أعضاء مجلس النواب وعدد من رجال القضاء والنقابات التحفظ على مادة كوتة المرأة فى التعديلات الدستورية المقترحة.

وبدأ رئيس مجلس النواب الاستعدادات النهائية مع اللجنة التشريعية بالبرلمان لضمان عدم الطعن على مجلس النواب القادم، وتعرضه للحل بسبب المادة 102 من التعديلات الخاصة بنسبة الكوتة، والتى يعترض عليها عدد من النواب، كما رصد رئيس البرلمان تحفظات كل المشاركين فى جلسات استماع التعديلات الدستورية على مدار الأسابيع الماضية ليكون البرلمان فى موقف حسم للمواد الملغمة، والتى ستتم مراعاة صياغتها جيدًا حتى تتوافق مع الدستور وعدم تعرض البرلمان القادم للحل.

ولن ينتهى أمر اللغط المثار حول التعديلات الدستورية عند كوتة المرأة فقط، بل طالت مجلس الشيوخ الجديد المقترح تدشينه بموجب التعديلات ومدى صلاحياته، والتى أظهرت طمع عدد كبير من النقابات والجهات فى التمثيل فيه، إلا أن اختصاصات مجلس الشيوخ بموجب التعديلات سيكون عونًا للبرلمان وليس تشريعيًا.

ومع مطالبات عدد كبير فى جلسات الاستماع للجنة الشئون الدستورية بإعطاء مجلس الشيوخ صلاحيات تشريعية، أكد رئيس البرلمان على إعطاء المجلس صلاحيات تشريعية بموجب دستور جديد.


اضف تعليقك

لأعلى