أسبوع حسم التعديلات الدستورية فى البرلمان | الصباح
وفاة والد المذيعة سمر شبانه وحما المستشار البحقيري     elsaba7     مدير الكلية البحرية سابقا يكشف الهدف من تطوير القوات البحرية بأحدث الأسلحة     elsaba7     عروسان في قنا يقيمان حفل زفافهما على لودر     elsaba7     وزير الشباب والرياضة يطرح حلولا جذرية في أزمة بيان الأهلي ويتواصل مع جميع الأطراف     elsaba7     تيسيرات كبيرة ..أبو العينين يدعو الكويت إلى الاستثمار فى المناطق الاقتصادية بمصر     elsaba7     كواليس استعراض قضية سد النهضة بأسبوع القاهرة للمياه     elsaba7     "من يزرع الشوك لا يجني سوى الوجع".. سامح دراز معلقًا على على قضية قتل محمود البنا     elsaba7     هاني شاكر: حمو بيكا يسئ للفن المصري.. والنقابة أكدت أنه لا يصلح للغناء (فيديو)     elsaba7     رئيس الوزراء اللبناني الأسبق يطالب الحريري بالاستقالة وتشكيل حكومة جديدة     elsaba7     عصام شاهين: مؤتمر بترول دول المتوسط فرصة جيدة لتبادل الأفكار والخبرات     elsaba7     محمود خلف: «إغراق المدمرة إيلات أعاد الثقة للمصريين بعد هزيمة 67».. فيديو     elsaba7     سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي .. ظاهرة تفتح أبوابا للموت     elsaba7    

أسبوع حسم التعديلات الدستورية فى البرلمان

مجلس الشعب

مجلس الشعب

>>صياغة جديدة لمادة الكوتة.. ومجلس الشيوخ بصلاحيات تشريعية

يعمل مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال، على الانتهاء من الصياغة النهائية لمواد التعديلات الدستورية المقترحة، عن طريق لجنه الشئون الدستورية والتشريعية برئاسة النائب المستشار بهاء أبوشقة، ومن المتوقع أن ينتهى البرلمان من مناقشة التعديلات الدستورية بصياغتها النهائية الأسبوع الحالى فى جلستين عامتين، للتصويت النهائى على المواد من قبل أعضاء مجلس النواب، قبل الدعوة للاستفتاء الرسمى والوقت المعلن عنه.

وتشهد أولى جلسات مجلس النواب الأسبوع الحالى، اجتماع مناقشات مواد التعديلات الدستورية بعد انتهاء الجلسة العامة، ويترأس «عبدالعال» جلسة لجنة الشئون الدستورية للوقوف على الصياغات النهائية قبل عرضها على البرلمان يومى 16 و 17 للتصويت عليها نهائيًا، بعد جلسة مشاورات مطولة، عقب إبداء عدد كبير من أعضاء مجلس النواب وعدد من رجال القضاء والنقابات التحفظ على مادة كوتة المرأة فى التعديلات الدستورية المقترحة.

وبدأ رئيس مجلس النواب الاستعدادات النهائية مع اللجنة التشريعية بالبرلمان لضمان عدم الطعن على مجلس النواب القادم، وتعرضه للحل بسبب المادة 102 من التعديلات الخاصة بنسبة الكوتة، والتى يعترض عليها عدد من النواب، كما رصد رئيس البرلمان تحفظات كل المشاركين فى جلسات استماع التعديلات الدستورية على مدار الأسابيع الماضية ليكون البرلمان فى موقف حسم للمواد الملغمة، والتى ستتم مراعاة صياغتها جيدًا حتى تتوافق مع الدستور وعدم تعرض البرلمان القادم للحل.

ولن ينتهى أمر اللغط المثار حول التعديلات الدستورية عند كوتة المرأة فقط، بل طالت مجلس الشيوخ الجديد المقترح تدشينه بموجب التعديلات ومدى صلاحياته، والتى أظهرت طمع عدد كبير من النقابات والجهات فى التمثيل فيه، إلا أن اختصاصات مجلس الشيوخ بموجب التعديلات سيكون عونًا للبرلمان وليس تشريعيًا.

ومع مطالبات عدد كبير فى جلسات الاستماع للجنة الشئون الدستورية بإعطاء مجلس الشيوخ صلاحيات تشريعية، أكد رئيس البرلمان على إعطاء المجلس صلاحيات تشريعية بموجب دستور جديد.


اضف تعليقك

لأعلى