شاهد.. تفاصيل المؤتمر الصحفي للجنة تحكيم مسابقتي الافلام التسجيلية الطويلة والقصيرة | الصباح
أحمد العدل أمينا لشئون المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب مستقبل وطن في الجيزة     elsaba7     توقعات بحركة إعلامية مرتقبة.. بسمة وهبة على «أون» وأمانى الخياط فى «cbc اكسترا»     elsaba7     حجي: إصلاح التعليم وتجديد الخطاب الديني أصعب من شق الطرق والكباري     elsaba7     طارق حجي: تفعيل دور مراكز شباب وقصور الثقافة يحدث ثورة مضادة ضد الأفكار الرجعية .. فيديو     elsaba7     مواطنون ضد الغلاء يطالب الجميع بالعمل من أجل مصر.. فيديو     elsaba7     برلمانى سابق: ارتفاع أسعار بعض السلع ناتج عن جشع التجار..فيديو     elsaba7     أمين الأتحاد العربى للأسمدة : نقص البوتاسيوم فى التربة المصرية أفقد الفاكهة طعمها ورائحتها     elsaba7     شاهد.. 20 شاباً مصرياً يرون مأساتهم مع التقنين لزراعة 160 فدان بالمنيا     elsaba7     نجل الفنان محمد عوض: تركت الفنون الجميلة والفنون المسرحية للاستمرار في معهد السينما .. فيديو     elsaba7     14 ديسمبر أولى جلسات محاكمة رئيس قطار الأسكندرية - الأقصر فى واقعة " ضحية التذكرة "     elsaba7     يلاشوت | بث مباشر لمباراة السعودية ضد قطر في نصف نهائي كأس الخليج| كورة ستار     elsaba7     ترامب يفتح النار على أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي     elsaba7    

شاهد.. تفاصيل المؤتمر الصحفي للجنة تحكيم مسابقتي الافلام التسجيلية الطويلة والقصيرة

أحمد حسن / 2019-04-14 18:09:09 / فن
لجنة تحكيم مسابقتي الافلام التسجيلية الطويلة والقصيرة

لجنة تحكيم مسابقتي الافلام التسجيلية الطويلة والقصيرة

نظمت اليوم الأحد إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته ال٢١ اليوم مؤتمر صحفي للجنة تحكيم مسابقتي الافلام التسجيلية الطويلة والقصيرة برئاسة المخرج يسري نصر الله، وعضوية كل من كريس ماكدونالد من كندا، وسلاف فواخرجي من سوريا، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين.

في البداية، قال المخرج يسرى نصر الله أن المشكلة الكبيرة التي كانت تواجهه هي صعوبة الاختيار، مشيرا الي أن الأفلام قوية جدا، ولكن المشكلة أن هناك أفلام مدتها ٥٢ دقيقة من الممكن أن تتحول إلى أفلام روائية ولاتضع في تصنيف التسجيلي، مؤكدا أن هناك بعض المشاهد الانيميشن المتواجدة في الافلام كانت جيدة جدا ومستخدمة في مكانها.

 

وأضاف نصر الله أن الأهم من تصنيف الأفلام ما بين روائى وتسجيلي هي في المقام الأول سينما أم لا، وأضاف انني استمتع كثيرآ بمشاهدة الفيلم التسجيلي وأن كان فيلمآ سيئآ فقد يكون بداخله مشهد من المشاهد استمتع به.

 

، ولفت الي انه شارك في لجان تحكيم كثيرة، و مايجمع لجان التحكيم هم حبهم للسينما وانهم يقومون بمناقشات عديدة حتي يصلوا لتقييم في النهاية. اما عن تجربتي بلجنة تحكيم مهرجان الإسماعيلية فكانت كل نتائج لجنة التحكيم بالاجماع"، نافيا ان يكون هناك اختلافات فيما بينهم ، ونوه انه الان اصبح هناك سينما تسجيلية حقيقية في العالم كله.

 

وحكي عن تجربة شخصية له وقال " انني قمت بعمل فيلم تسجيلي بعنوان صبيان وبنات وتم عرضه في مهرجان الاسماعيلية وعرض بمختلف دول العالم

" وتابع انه حينما تقوم بعمل فيلم تسجيلي او روائي فهي تجربة واحدة، مشيرا الي انه لم يشعر ابدا بأنحياز لاى نوع من انواع السينما، فحينما تأتي له القصه فيختار الشكل المناسب لها، واضاف ان "صبيان وبنات" اخذ منه عمل لمدة سنتين ونص.

 

وتابع :"عندما تشاهد عدد من الافلام التسجيلية بوقت قصير تشعر انها تأخذنا الى نوعيات من البشر والاماكن التي لا نعرف عنها شئ ولم اشعر أبدا ان هناك فرق بين التسجيلي والروائى .

واوضح نصر الله ان هناك جزء كبير من السينما المصريه يعاني بسوء في التوزيع وان الفيلم التسجيلي يحتاج ديمقراطيه لأنه يناقش القضايا بشكل اعمق ويسلط الضوء عليها.

وفي النهاية شكر نصر الله كل من الدكتور خالد عبد الجليل والناقد عصام زكريا علي تقديم دوره ناجحه من مهرجان الإسماعيلية

وفي كلمته، قال الدكتور خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما ، ان مشكلة الافلام التسجيلية هي قلة العرض بالقنوات وحتي ااقنوات التي لديها استعداد هي قنوات غير مرئية من قبل الجمهور.

 

وقال عبدالجليل انه حاول مرارا ان يدخل السينما الي المدارس لكنه واجه الرفض من قبل الادارات والمدارس حتي لو في حصة الموسيقي والمدارس تتحجج بان المناهج كثيرة، مشيرا الي انه قام باقامة نوادي السينما ومنها نادي سينما للاطفال ونوادي اخري في القاهرة والمحافظات.

كمحاوله لنشر الثقافة السينمائية والترويج للفيلم للتسجيلي لدي الجماهير.

بدوره، حكي كريس ماكدونالد مدير مهرجان هوت دوكس بكندا، تجربته كعضو لجنة تحكيم وقال انه من الصعب مقارنة فيلم مدته ٩ دقائق واخر ٥٠ دقيقة، مؤكدا ان الافلام المشاركة في مسابقة الافلام التسجيلية كانت جيدة .

ونوه كريس ان من خبرته في المهرجانات ومايراه حول العالم ان هناك طفرة في عالم صناعة الافلام التسجيلية، مشيرا الي انها تنافس بقوة الافلام الروائية، ولكن علي صناع تلك الافلام ان يبتعدوا عن التقليدية.

و من جانبه اكد المنتج بيدروا بيمنتا رئيس مهرجان دوكامينا بموزمبيق، علي نقطة مهمة وهي على الرغم من ضعف الانتاج الي ان الافلام ذات جودة جيدة.

واضاف :"اعتقد ان الاختيار الافلام توضح ان الافلام التسجيلية تشهد جودة عالية رغم صعوبة الانتاج والتوزيع لكن الجوده التي رأيناها تجعلها تستطيع ان تنافس حاليآ

، احيانآ كنا لا نستطيع تصنيف الفيلم الذي نراه ولكن في النهايه نستطيع القول اننا نشاهد شئ جيد.

مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية


اضف تعليقك

لأعلى