شاهد.. تفاصيل ندوة الفيلم المصرى "باب الله" بـمهرجان الإسماعيلية السينمائى | الصباح

شاهد.. تفاصيل ندوة الفيلم المصرى "باب الله" بـمهرجان الإسماعيلية السينمائى

أحمد حسن / 2019-04-14 11:08:32 / فن
ندوة فيلم الباب المصري

ندوة فيلم الباب المصري

اقيمت ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولي لأفلام التسجيلية والقصيرة في دورتة ال ٢١ برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ندوة للفيلم المصري ‘‘باب الله‘‘للمخرج احمد البيلي وادارة الندوة الناقده ضحي الورداني.

 

تحدث المخرج في البداية عن قصة الفيلم و انه كتبه من منطلق انساني عندما علم ان هؤلاء الناس ليس معهم قوت يومهم لذلك قرر الاب اتخاذ قرار غريب وهو سرقة باب الجامع.

 

ثم وجهت الناقدة ماجدة موريس سؤالا بخصوص أسماء المسؤولين الموجودين على تتر الفيلم وهو ما أثار فضولها بخصوص مدة تصويره وصناعته وأجاب المخرج أن الفيلم أستغرق بالفعل وقتا أطول من اللازم في مرحلة ما بعد الإنتاج خاصة فيما يتعلق بالمونتاج والصياغة اللونية للفيلم ككل وعقبت الناقدة بسؤال حول قصدية الألوان الباهتة للفيلم وأجاب المخرج بأن الألوان الرمادية الغالبة على السرد البصري مقصودة من أجل الإيحاء بطبيعة الكآبة التي تسيطر على المقابر وسكانها الفقراء.

 

كما وجه الناقد رامي عبد الرازق سؤالا للمخرج .. بخصوص قرار الشخصية الرئيسية في الفيلم وحتمية سرقة باب المسجد من أجل أستخدامه كنعش لطفلته المتوفاه وأجابه المخرج بأن وجهة نظره فيما يخص صناعة الأفلام الروائية القصيرة هي انها تسمح بقدر أكبر من التجريب والمغامرة فيما يخص التعامل مع الدراما والبناء التقليدي الذي يشترط حتمية قرارات الشخصيات وبالنسبة له فإن الموقف الذي صاغه في فيلمه هو موقف خيالي للمتفرج الحق في قبوله أو رفضه دون تقيد بقواعد الدراما.

 

ووجه الناقد أندرو محسن سؤالا بخصوص وجهة نظر المخرج فيما يتعلق بالتجريب في الأفلام القصيرة خاصة أن الفيلم جاء ملتزما بالشكل الواقعي على مستوى الحكاية والصورة وأجاب المخرج انه لم يقصد بالتجريب أن يكون الفيلم غير واقعي ولكنه يقصد التجريب فيما يخص المغامرة والجراءة في طرح مواقف خيالية ربما لا يجدها بعض المتلقيين واقعية بالقدر الكافي.


اضف تعليقك

لأعلى