ندوة الإنتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي(صور) | الصباح
خالد الخوري: سعيد بتكريمي في تونس بجائزة القلم الصحفي     elsaba7     جامعة الاسكندرية تستقبل لجنة وزارة التعليم العالي لتقييم أفضل جامعة في التحول الرقمي لاستقبال الطلاب     elsaba7     محامي بالنفض تعليقا على واقعة شهيد المنوفية: "جرس إنذار لحدوث خلل بالمجتمع (فيديو)     elsaba7     "ثلاثية ليحيى خليل"يفتتح موسمه الفني فى اوبرا القاهرة والاسكندرية     elsaba7     أحمد موسى: «العالم يعارض عدوان أردوغان على سوريا.. وقطر وداعش يسانداه».. فيديو     elsaba7     وسط إقبال جماهيري كبير اتيليه الاسكندرية يعرض فيلم" مستكة وريحان"     elsaba7     طلاب الاسكندرية فى قاعدة محمد نجيب تزامناً مع احتفالات اكتوبر     elsaba7     "صحة الإسكندرية" تؤكد عدم رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين التلاميذ     elsaba7     "أوطان بلا إرهاب".. رسالة خريجي الأزهر للعالم     elsaba7     أسامة ياسين: 4600 طالب وطالبة من 75 دولة يدرسون بمركز الشيخ زايد     elsaba7     الخارجية توضح أسباب رفض سلطات مطارات بعض الدول دخول المصريين لبلادها     elsaba7     أمين العالمية لخريجي الأزهر: الإسلام يتعرض لهجمات شرسة وتشكيك     elsaba7    

ندوة الإنتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي(صور)

أحمد حسن / 2019-04-13 21:41:41 / فن
دوة الانتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية السينمائي

دوة الانتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية السينمائي

نظمت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي في دورته ال٢١ ندوة دولية  تحت عنوان " آفاق إنتاج وتوزيع الأفلام التسجيلية في العالم" تم خلالها مناقشة آليات الإنتاج المستخدمة في الدول المختلفة وكيف أثر التطور التكنولوجي على تسيير عملية إنتاج الأفلام التسجيلية والدور الذي لعبته القنوات الفضائية ومنصات الإنترنت في إنتاج الأفلام التسجيلية وتوزيعها.

الندوه أدارها المخرج والمنتج المصري أحمد رشوان وشارك بها كل من "كريس ماكدونالد" مدير مهرجان هوت دوكس بكندا ، والمنتج "بيدرو بيمنتا"  رئيس مهرجان دوكامينا بالموزمبيق ، والمنتج الكندي "باريس روجرز" مدير مهرجان تورنتو للفيلم الأفريقي ، والمخرج والمنتج الكبير "موازي نجانجورا" من الكونغو الديمقراطية والذي يقوم المهرجان بتكريمه، ومن لبنان "نجا الأشقر" مدير مؤسسة "نادي لكل الناس"  ، الباحث والناقد المصري  "عماد النويري" وهو مدير شركة أوزون لدور العرض بالكويت ، والمخرج و المنتج التونسي "محمد شلوف" ، المنتجة والمخرجة المصرية" هالة جلال" ، المنتجة المصرية  "دينا أبوزيد" ، المنتج والموزع السوري "علاء كركوتي". 

في البداية، قال كريس ماكدونالد مدير مهرجان هوت دوكس بكندا، عن تجربته بالمهرجان وان مهمة المهرجانات هي الدعاية وتعريف الجمهور بفن الفيلم الوثائقي ومساعدة صناع الأفلام علي الترويج لأعمالهم .

وأضاف كريس أن مهرجان "هوت دوكس" تقدم إليه هذا العام ٣٠٠٠ فيلم، منهم ٢٠  عرض أول  وتم اختيار٢٥٠ فيلم للمشاركة، وطلب من المتقدمين لأفلام أن يتعاملوا مع افلامهم بشكل احترافي ويعرفوا قيمة المهرجانات التي يشاركوا فيها، وهل سيزيد من الترويج لاعمالهم أم لا، ويعرفوا هل كانت الجوائز التي سيحصلوا عليها عينية أم مادية.

وتابع المنتج كريس ماكدونالد أن نصف المهرجان مشتركين والنصف الآخر صناع ويأتي ضيوف كثيرة من جميع دول العالم. 

وأضاف أن الناس تقوم بإختيار الفيلم عند رؤيته من خلال العنوان وأهميته وايضاً حجم الانتاج والاهتمام ،  ولابد أن تعلم ماذا سيضيف لك المهرجان كسينمائي ولابد أن تختار مهرجان يقوم بدعم فيلمك عن طريق نجاح المهرجان جماهيريا ولو قمت بالتصرف بشكل غير مستحب ف المهرجان ولابد أن تعلم ماذا تحتاج من مشاركة فيلمك لهذه التجربة حاول أن تقرأ أسماء المدعوين وتتعرف على المتواجدين وتتفاعل لتكون علاقات سينمائية وحاول عمل الدعايا بنفسك عن طريق دعوة الصحفيين والإعلاميين. 

وفي كلمته قال المنتج بيدرو بيمنتا رئيس مهرجان دوكامينا بالموزمبيق عن تجربته مع صناعة الافلام وقال " حينما كان عمري ٢٠ عاما حصلت موزنبيق علي استقلالها، وطلبنا من الحكومة ان يكون لدينا سينما خاصة بنا، ولكي يوافقوا قلنا لهم اننا سنمول انفسنا ولن نريد منهم أن يسمحوا لنا بالتوزيع داخل البلاد. 

وأشار إلى أن الشباب كانوا يحملون علي عاتقهم توزيع مانصنعه على السينمات، ولكن الشعب لم يكن لديه فكرة عن السينما ولكن كان يجب ان نحدثهم عن مشاكلهم ونناقشها".

من جانبه، قال المنتج موتزي نجانجورا من الكونغو الديمقراطية والذي يقوم المهرجان بتكريمه انه يهتم بالتواجد في المهرجانات الخاصة بالافلام الوثاقية والتسجيلية والافلام القصيرة، لانه يحب أن يطلع على ثقافات الشعوب المختلفة، ولفت إلى يحاول أن يعلم الشباب الفرق بين انواع الافلام الثلاثة.

ويري نجانجورا أن الأفلام الأفريقية لها قوة علي الساحة السينمائية وفرصة هذه الأعمال في الفوز بالمهرجانات كبيرة.

 فيما حكي عماد النويري  مدير شركة أوزون لدور العرض بالكويت، عن تجربته وقال أنها متمثلة في شقين جزء خاص بالادارة، حيث ترأس عدد من مجلات السينما في الخليج، ثم من بعدها ادار نادي الكويت للسينما لفترة تزيد عن ١٥ سنة وخلال تلك الفترة نظم أكتر من ١٣٠ أسبوع للأفلام ونظم أول ندوة سينمائية متخصصة بالخليج، ولفت إلى أنه أول من نظم مهرجان سينمائي في الكويت سنة ٢٠٠٢، وتابع انه نظم ورش سينمائية للأفلام التسجيلية والقصيرة، وكتب رصدت أحوال السينما.

وأشار عماد النويري إلى أنه من المهم  مع تطورات التواصل الاجتماعي فيما يخص شكل السينما عمومآ لابد أن يتبني المركز القومي للسينما وإدارة مهرجان الإسماعيلية منصه سينمائية  مثل منصة نت فليكس و منصة  تلى لعرض الأفلام التسجيلية وتعرض بها كل الأفلام التسجيليه التي عرضت بمهرجان الاسماعيلية منذ نشأته.

بدوره قال محمد شرنوف المخرج التونسي أنه وصل لعالم السينما من خلال الجامعة التونسية لسينما الهواة لأن من خلال مهرجان أيام قرطاج وعدة مهرجانات للسينما الافريقية كانت الافلام الوثائقية اقل من الروائية وبعد  الاستقلال كنا نرى أفلام وثائيقه ترى المجتمع الإفريقي بعيون أوروبية وكنت شديد الحزن لذلك  وهذا جعلني من المتحمسين لصناعة الفيلم الوثائقي .

وأضاف إلى أنه خلال التطور الرقمي والتكنولوجي بدأت إعادة التجرية السينمائية الأفريقية وأصبح بالعالم العربي  حضور الفيلم الوثائقي ينافس الفيلم الروائى بالمهرجانات الدولية وظهرت العديد من التجارب لترميم الافلام العربية الأفريقية.

وأوضح أن اهتمام المؤسسات ينصب بشكل أكثر علي ترميم الافلام الروائية أكتر من التسجيلية وقمنا بتونس بتأسيس جمعية للمساعده بترميم الأفلام الوثائقية.

وأرى أن أفضل طريق للتسويق للفيلم التسجيلي يأتي من خلال العرض التليفزيوني والسينمائي.

وحكت المخرجة والمنتجة المصرية هالة جلال قائلة :"كانت اختياراتي منذ البداية العمل بالأفلام التسجيلية والقصيرة،  ويعد مهرجان الاسماعيلية من أهم النوافذ لتسويق الأفلام التسجيلية وخلق شبكة بين المهرجانات.

وتابعت هالة جلال إلى أنه من خلال شاشات التليفيزيون هناك تجربة لدينا بمصر  تسمي زاوية يتم من خلالها عرض العديد من الافلام التسجيلية والقصيرة فلابد من تطوير ذلك ، مشيرا إلي أن محطات التليفزيون لاتهتم بعرض الأفلام القصيرة.

وأوضحت أنه في أوروبا هناك العديد من القنوات مثل ال بي بي سي تهتم بعرض الأفلام التسجيلية فلابد أن يقام ذلك لدينا.

وأضافت أن وزارة الثقافة في مصر قامت بتطوير سينما فريال بالاسكندرية أرى أن لو حدث ذلك مع باقي السينمات يصبح مشروع جيد لتطوير السينما وأرى أنه لابد من تخصيص وقت معين لعرض الأفلام التسجيلية بدور السينما. 

أما المنتجة دينا أبو زيد فقالت أن هناك فرص عديدة  لمنصات الأفلام التسجيلية فالتطور التكنولوجي جعل هناك سهولة في تصوير الأفلام القصيرة  فمن الممكن أن يقوم صانع فيلم بتصوير فيلم قصير من خلال كاميرا الموبايل.

ودعت أبو زيد إدارة مهرجان الاسماعيلية عمل حصر اكاديمي بحثي عن تاريخ الأفلام التسجيلية والقصيرة واستغلال الأرشيف المصرى  والعربي .

 

دوة الانتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية السينمائي
دوة الانتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية السينمائي
دوة الانتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية السينمائي
دوة الانتاج والتوزيع ضمن فعاليات مهرجان الاسماعيلية السينمائي


اضف تعليقك

لأعلى