مها رأفت تكتب: فيي كلمتين.. فكرة إنتاج اللقاح | الصباح

مها رأفت تكتب: فيي كلمتين.. فكرة إنتاج اللقاح

د مها رأفت

د مها رأفت

اللقاح ليس دواء اللقاح استراتيجية تحميك من المرض فلاتحتاج للدواء . بباسطة اللقاح هو عبارة عن مسبب المرض الميكروبي سواء بكتريا .فيروس .طفيل .....الخ ولكن نزعت منه قدرته علي احداث مرض وابقيته مجسم حيوي يقدم لجهاز المناعة جيش الدفاع عن الجسم ليصنع ضده اجسام مناعية او جنود تستطيع القضاء علي المرض الفعلي عندما يدخله في حالة العدوي.فلا نشعر بالمرض وتعبه وخسائره، ويتم ذلك إما بان اضعف الميكروب بوسائل معمليه ويكون حي .او قتله تمام وتحميله علي مادة تساعد مناعته لفقده حيواته وما يطلق عليها المادة المدمصمة او Adjuvant. 

لكل نوع فترة مناعته او حمايته ومميزاته لكن الفكرة الاساسية واحدة، نخشي من اللقاح الحي في امكانية استعادة قوته ولكن نحتاجه احيانا في حالات المرض كتدخل سريع لوقاية المتبقي emergency . لكن يبقي اللقاح الميت هو الامن في كثير من الحالات .

 وعن تصنيع اللقاح ببساطة هو أولا محاولة احضار الميكروب من الطبيعة وهو في صورة شرسة او ضارية، ونوضعه علي بيئه التي يحبها سواء حيوان تجارب اوخلايا او اوساط مغذي سائلة فيكثر عدده كثيرا ملايين الملايين. 

وبوجوده في بيئه غير عائله الاصلي يتوه عنه ويصعب عليه التعرف عليه واصابته عندما يدخله مرة اخري . يمكن ان استخدمه هكذا او اموته ومعني اموته ان يكون غير قادر علي احداث نشاط مجرد مكيت فارغ من الحياة. 

وبعد التاكد من قتله او اضعافه والتاكد من ذلك باختبار السلامة في حيونات معملية، نضع عليه المواد الحافظة للحيوية في حالة الحي stabilizer ، أو المواد المساعدة للمناعة او الحاملة Adjuvant بنسب محددة لكل نوع لقاح ترجع لتجارب اجريت لمعرفة امثلها. 

بعدها تحقن في حيونات تجارب لمعرفة قوة ادائها عند الاستخدام potency وامانها وذلك بحقن مضاعف جرعات في حيونات تجارب لتاكد من سلامتها عند الاستخدام، تعبا في زجاجات، مكتوب عليها الجرعة لكل حيوان وطريقة الاعطاء المثلى، وطريقة الحفظ لسلامة التدوال، ومدة الصلاحية . 

 

د مها رافت مقلد استاذ مساعد علم الفيرولوجيا ومناعة اللقاحات. عضو لجنة لقاحات نقابة البيطريين.


اضف تعليقك

لأعلى