"عطية" يقترب من الفوز في الانتخابات الرئاسية الإسرائيلية .. تعرف علي التفاصيل | الصباح
السبكى يوضح كيفية الاستعدادات قبل إجراء عملية جراحة السمنة ومتابعة نتائجها     elsaba7     الشوط الأول| الجزائر 1-0 السنغال في نهائي أمم أفريقيا 2019     elsaba7     جامعة سوهاج: الانتهاء من تجهيزات تنسيق الثانوية العامة بتجهيز 12 معمل و600 جهاز كمبيوتر     elsaba7     عقد قران نجل اللواء صبرى يوسف كبير الياوران بالرئاسة بمسجد المشير طنطاوى ‬     elsaba7     الحكومة تتسلم الشحنة الثانية من المواد اللازمة لدعم الشبكة الكهربائية     elsaba7     داعش يروي تفاصيل تفجيرات الهواري      elsaba7     بث مباشر| حفل افتتاح نهائي بطولة أمم أفريقيا 2019     elsaba7     رياض محرز مدفع الجزائر أمام السنغال اليوم بنهائي أمم أفريقيا 2019     elsaba7     يلا شوت| بث مباشر بين مباراة مصر والسنغال     elsaba7     بكري: مصر فازت بتنظيم كأس الأمم والجزائر ساندت مصر في حرب 1973 .. فيديو     elsaba7     وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ستاد القاهرة لحضور نهائي كأس الأمم الأفريقية     elsaba7     عاجل.. سيسيه يعلن تشكيل منتخب السنغال أمام الجزائر اليوم في نهائي أمم أفريقيا 2019     elsaba7    

"عطية" يقترب من الفوز في الانتخابات الرئاسية الإسرائيلية .. تعرف علي التفاصيل

الانتخابات الاسرائيلية

الانتخابات الاسرائيلية

يتجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (وترجمة اسمه باللغة العربية "عطية الله")، للفوز بولاية خامسة، بعد أنّ أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت أمس في إسرائيل، أنّه في أفضل موقع ليكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتفيد الأرقام التي نشرتها وسائل الإعلام بعد فرز 97% من الأصوات، أنّ حزب نتنياهو سيشغل عددا من المقاعد (35) يساوي عدد المقاعد التي حصل عليها حزب "أزرق وأبيض" (يمين الوسط) الذي يقوده بيني جانتس. لكنها تتوقع أنّ يتمكن نتنياهو من جذب أحزاب اليمين والحصول على دعم 65 نائبا من أصل 120 في الكنيست.

في هذه السطور تستعرض" الصباح" أبرز المعلومات عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ولد بنيامين نتنياهو الملقب بـ "بيبي" في تل أبيب عام 1949، وانتقلت عائلته عام 1963 إلى الولايات المتحدة عندما عُرض على والده بن صهيون نتنياهو، المؤرخ والناشط الصهيوني، منصب أكاديمي وهو في سن الثامنة عشرة، بينما عاد بنيامين نتنياهو إلى إسرائيل، وقضى خمس سنوات مميزة في الجيش، خدم في وحدة نخبة برتبة رائد.

شارك في غارة على مطار بيروت عام 1968 و في حرب اكتوبر الأول1973، وبعد انتهاء خدمته العسكرية، عاد نتنياهو إلى الولايات المتحدة ، و حصل على درجة البكالوريوس والماجستير في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وفي عام 1976 ، قُتل شقيقه جوناثان أثناء قيادته غارة لإنقاذ رهائن الطائرة الاسرائيلية المخطوفة في مطار عينتيبه، أوغندا.

وكان لوفاته تأثير عميق على عائلة نتنياهو، وأصبح اسمه "أسطورة" في إسرائيل، ثم أنشأ نتنياهو معهداً لمكافحة الإرهاب يحمل اسم شقيقه.

وفي عام 1982 أصبح نتنياهو نائباً لرئيس بعثة إسرائيل في الولايات المتحدة،  واشتهر نتنياهو الذي كان يتحدث الإنجليزية بلهجة أمريكية متقنة، وأصبح وجهاً مألوفاً على التلفزيون الأمريكي وناشطاً فعالاً من أجل إسرائيل، وعيَّن ممثلاً لإسرائيل في الأمم المتحدة في نيويورك عام 1984.

دخل  نتنياهو في سياسة إسرائيل الداخلية عندما عاد إليها عام 1988، وفاز بمقعد في الكنيست (البرلمان) وأصبح نائب وزير الخارجية.

وفي الجبهة السياسية، تقرب من قادة حزب الليكود السابقين، وبعد أن خسر الليكود الانتخابات العامة عام 1992 ، أصبح نتنياهو رئيساً للحزب، وفي عام 1996، أصبح أول رئيس وزراء يُنتخب في انتخابات مبكرة إثر اغتيال رئيس الحكومة السابق إسحق رابين، ليصبح نتنياهو أصغر وأول رئيس وزراء ولد في اسرائيل بعد قيامها عام 1948.

استقال نتنياهو كعضو في الكنيست ورئيس لحزب الليكود بعد خسارته الانتخابات، فخلفه آرييل شارون زعيماً لليكود، وبعد انتخاب شارون رئيساً للوزراء في عام 2001 ، عاد إلى الحكومة كوزير للخارجية ثم وزيراً للمالية.

و في عام 2005 ، استقال من منصبه احتجاجاً على الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، وانتهز الفرصة مرة أخرى عام 2005 ، عندما انفصل شارون عن الليكود وأسس حزب كاديما (الوسط الجديد)، قبل أن يصاب بسكتة دماغية تركته في غيبوبة.

نتنياهو يتخذ موقفًا ضد إيران.

اتخذ نتنياهو موقفاً متشدداً تجاه إيران ، محذراً مراراً وتكراراً مما وصفه بالخطر الذي قد يهدد المجتمع الدولي بتركها تعمل على تطوير الأسلحة النووية، ودعا إلى تشديد العقوبات ضد ايران التي يعتبرها التهديد الأول لإسرائيل، كما أشار إلى استعداده لاستخدام القوة لوقف البرنامج النووي الإيراني إذا فشلت كل المحاولات الأخرى.

ثم ظهر ترامب على الساحة كأقوى حليف لإسرائيل بعد أن أصبح رئيساً واعترف في غضون عام واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأثارت هذه الخطوة غضباً في جميع أنحاء العالم العربي، الذي يطالب بدعم الفلسطينيين باستعادة القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل عام 1967، ولم تقف إدارة ترامب عند هذا، بل اعترفت بمرتفعات الجولان السوري المحتل في عام 1967 كجزء من إسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هذه الخطوة كانت لأسباب استراتيجية تم استيعابها على نطاق واسع كجزء من الجهود الرامية إلى احتواء إيران، لكن مراقبون رأوا أنها خطوة تهدف إلى تعزيز مكانة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات.

اتهامات

وصل التحقيق في ثلاث قضايا فساد ضد نتنياهو إلى ذروته في فبراير2019 ، أي قبل ستة أسابيع من الانتخابات العامة ، ومن تلك التهم كانت الرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة.

هناك قضيتان تتعلقان بمزاعم سعيه إلى دفع المؤسسات الإعلامية إلى تقديم تغطية إعلامية إيجابية له مقابل تقديم خدمات لها، وتتركز إحداها على مزاعم تلقيه هدايا من قطب في هوليوود مقابل خدمات سياسية.

لكن نتنياهو نفى أن يكون قد ارتكب أي مخالفات واعتبرها مزاعم مدبرة من معارضيه لملاحقته.

وبنجاحه في الانتخابات الأخيرة، سيكون أول رئيس وزراء مقيم في إسرائيل يواجه مثل هذه الاتهامات الجنائية إذا ما سار المدعي العام قدماً في قراره.

  


اضف تعليقك

لأعلى