خالد عبد الجليل : وزيرة الثقافة قدمت لنا كل الدعم ولم تبخل علينا بالدعم المادي واللوجستي | الصباح
رضوى العوضي: مشاركة المرأة في الاستفتاء شيء مشرف ومتحضر     elsaba7     أمناء المحافظات بحزب "مصر الثورة": مشاهد الاستفتاء تدعو للفخر     elsaba7     رئيس "مصر الثورة" يدين تفجيرات كنائس وفنادق سريلانكا     elsaba7     القائم بأعمال السفير المصري في كازخستان: مشاركة 85% من الجالية المصرية في الاستفتاء (فيديو)     elsaba7     د راندا رزق تكشف عن تفاصيل استفتاء المصريين على التعديلات الدستورية (فيديو)     elsaba7     رئيس نادي الطيران يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية     elsaba7     طلاب جامعة المستقبل يشاركون في الاستفتاء على الدستور بالكويت (صور)     elsaba7     من المحلية للعالمية: فوز طلاب اليابانية بالمنوفية وتأهيلهم للمنافسة بنادى الكانجرو الذهبي     elsaba7     حقيقة تولي ميدو تدريب الترجي التونسي     elsaba7     المجلس الانتقالي بالسودان: نتعجل تشكيل الحكومة المدنية ومنفتحون على كافة القوى السياسية     elsaba7     لبنان: انتهاء أعمال فرز وحصر الأصوات في الاستفتاء على التعديلات الدستورية     elsaba7     البعثة الأممية في ليبيا: الأولوية لوقف الحرب ومصرون على عقد الملتقى الوطني     elsaba7    

خالد عبد الجليل : وزيرة الثقافة قدمت لنا كل الدعم ولم تبخل علينا بالدعم المادي واللوجستي

أحمد حسن / 2019-04-08 15:29:24 / فن
خالد عبدالجليل وعصام زكريا

خالد عبدالجليل وعصام زكريا

أقيم المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ ٢١ من مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

 

 

 

خالد عبدالجليل : تحية خاصة لنقيب السينمائيين الذي وقف بجوارنا باللحظات الصعبه

>> أتمني أن تظل رئاسه مهرجان الإسماعيلية منفصله عن رئاسة المركز القومي للسينما

وحول المهرجان، قال الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما ان مهرجان الاسماعيلية ليس بالجديد فنحن جميعآ كسينمائيين نشأنا به و بدأنا دروسنا السينمائية به وكان بمثابة احتكاك لنا كطلاب بالمعهد بالأستاذة السينمائيين والنقاد الكبار مثل مدكور ثابت وعلي أبو شادي والقليوبي والأستاذة ماجدة موريس وغيرهم وكان يتاح لنا التواصل مع هؤلاء داخل المهرجان .

وتابع رئيس القومي للسينما : " كانت لنا تجربتنا من ٣ سنوات عندما تم فصل رئاسة المهرجان عن منصب رئيس المركز القومي للسينما وأصبح هناك هيكل تنظيمي مستقل للمهرجان يضم مجموعة من الزملاء الأكفاء والنقاد والصحفيين و السينمائيين بالاضافة الي فريق المركز القومي للسينما" .

وأضاف : "أرجو أن يظل المهرجان مستقل بعيدا عن رئاسة المركز" .

عصام زكريا: سقف طموح د. خالد يتجاوز طموحنا فهو يأمل في أن يصبح المركز علي خريطة المهرجانات العالمية

>> تضاعف عدد الافلام هذا العام ادي الى وجود لجنتين تحكيم و للعام الاول بالاسماعيلية السينمائى بانوراما للسينما الإفريقي

ووجه الشكر إلي معالي الوزيرة إيناس عبد الدايم التي لم تتأخر عن استجابة لمطالبنا الخاصة بالمهرجان ولم تبخل علينا بالدعم المادي أو اللوجيستي، كما شكر الاستاذ مسعد فودة (نقيب السينمائيين) والمنتج هشام عبد الخالق صاحب شركة الماسة لدعمهم للمهرجان.

وأكد "عبد الجليل" أن قصر الإسماعيلية جاهز تماما لاستقبال ضيوف المهرجان.

من جانبه، قال عصام زكريا رئيس مهرجان الاسماعيلية أن المهرجانات السينمائية تحتاج الي العمل الجماعي والدكتور خالد عبد الجليل بذل الكثير من الجهد في دعم المهرجان .فهناك الكثير من الجهد يتطلبه التجهيز للمهرجان .

وأضاف أن سقف طموح د. خالد يتجاوز طموحنا فهو يأمل في أن يصبح المركز علي خريطة المهرجانات العالمية، وهذا هدف كبير يتصوره البعض مستحيل .

وتابع الناقد السينمائي عصام زكريا : " لكنه لديه قناعة أن ذلك سوف يحدث، وهذا يجعلنا نتحدي أي صعاب قد تواجهنا ويعطينا الثقة بأنفسنا ".

وقال أنه في الدورة السابقة كانت جميع الملاحظات إيجابية وجاءنا الكثير من الشكر ونتمني أن تكون هذه الدورة موفقة وأفضل من السابقة ونتمني استمتاع الجميع من الضيوف وصناع الأفلام . 

خالد عبدالجليل وعصام زكريا

وأشار إلي أن الأعوام السابقة تضاعف أعداد الأفلام التسجيلية والقصيرة وكذلك التحريك، وذلك نتيجة الزيادة في صناعة الأفلام وتوفر وسائل العرض المختلفة، وأصبح هناك شعبية كبيرة للافلام القصيرة والتسجيلية وكذلك أصبح الأقبال متزايد عليها .

وكشف رئيس المهرجان إلي أنه نظرا لتضاعف أعداد الأفلام المشاركة بالمهرجان فقمنا بعمل لجنتين تحكيم بالمهرجان حتي نخفف من العبء الواقع علي لجنة التحكيم الواحدة .

كما تم مضاعفة أعداد الضيوف الذين تمت دعوتهم بالمهرجان هذا العام، والبانوراما هذا العام بها جزء مخصص للسينما الأفريقية، وذلك بمناسبة رئاسة مصر للأتحاد الأفريقي.

وقال أن مصر أدركت هذا البعد الأفريقي حتي يتم استيعاب الشعوب الأفريقية، كما تقام علي هامش فعاليات المهرجان ندوة للتسويق للسينما التسجيلية والقصيرة و يشارك بلجان التحكيم هذا العام عضوين افريقييين.

خالد عبدالجليل وعصام زكريا

وكشف عن أنه هناك لأول مرة لجنة تحكيم خاصة سوف تختار أفضل فيلم أفريقي بالإضافه الى الاحتفاء بالسينما الفرنسية والبولندية .

وأوضح أن هذا البرنامج استثنائي هذا العام فقط وليس له علاقة بالمهرجان الأفريقي أو مهرجان الأسكندرية للبحر المتوسط.

كما أوضح أن هذا العام سيتم تكريم عدد من الأسماء التي برزت فى صناعة الفيلم التسجيلى والقصير، وهم من مصر المصور السينمائى سعيد شيمى، ومن لبنان المخرج برهان علوية، موضحا أن لديهم أيضا تكريما من إفريقيا، لافتا إلى أن هناك تحية خاصة لأرواح من رحلوا عنا خلال هذا العام، منهم المخرج أسامة فوزى، وجوسلين صعب.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية تفتتح فعالياته يوم الأربعاء القادم الموافق ١٠ إبريل.


اضف تعليقك

لأعلى