الكشف عن مقبرة مزدوجة من العصر البطلمي بسوهاح | الصباح
" القومى للطفولة والأمومة" و" القومي للمرأة " يترأسان الاجتماع الاول لفريق العمل الوطني لمكافحة ظاهرة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث     elsaba7     القبض على صاحب اكاديمية وهمية منح متدربين شهادات خبرة وهمية بطنطا(صورة)     elsaba7     الرئيس السيسي يمنح وسام الجمهورية لسفير الصين بالقاهرة     elsaba7     هذا ما قالته إليسا عن إعلان محمد حماقي الجديد     elsaba7     الشرقاوي تكشف عن طقوس الشعب المغربي بنقش الحنة للأطفال في رمضان     elsaba7     وقفة لطلاب الثانوى أعتراضا على سقوط السيستم بالغربية « صور »     elsaba7     رشا الخطيب تتألق بفستان لافت للنظر في حفل إفطار.. وتكشف عن عمل درامي جديد بعد نجاح البيت الكبير     elsaba7     تعيين «أبو ريه» مديراً لمستشفى المنشاوى بطنطا     elsaba7     جنح القاهرة تأجل محاكمة "الأب المغتصب" إلى 17 يونيو     elsaba7     الجامعة العربية تعمم دعوة لعقد قمة عربية طارئة على الدول الأعضاء     elsaba7     مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط من "التابوت المشع"     elsaba7     الليلة.. الأهلي يلتقي سبورتنج في نصف نهائي كأس مصر لكرة اليد     elsaba7    

الكشف عن مقبرة مزدوجة من العصر البطلمي بسوهاح

وائل بدوي / 2019-04-05 19:04:41 / محافظات
آثار سوهاج

آثار سوهاج

يقع هذا الكشف في منطقة الديابات بمدينة أخميم بمحافظة سوهاج و هو عبارة عن مقبرة مزدوجة من العصر البطلمي لشخص يدعي "توتو" و زوجته "تا شريت إيزيس" التي كانت تشغل منصب عازفة الصلاصل (الشخشيخة) الخاصة بالآلهة حتحور.

 

هذا بالاضافة الي بقايا آدمية و مجموعة من دفنات لطيور و حيوانات 

تم العثور علي مكان هذه المقبرة و مدخلها اثناء عملية القبض علي أحد العصابات اثناء محاولتها الحفر خلسة في المنطقة الواقعة خارج التل الأثري بمنطقة الديابات. و فور انتهاء شرطة السياحة و الاثار من التحقيقات تسلمت وزارة الاثار الموقع و بدأت أعمال التنقيب الأثري و العلمي عن طريق بعثة اثرية مصرية برئاسة د. مصطفي وزيري الأمين العام بالمجلس الاعلي للاثار، أسفرت أعمال الحفائر العثور علي باقي اجزاء المقبرة بداخلها بقايا آدمية و مجموعة من دفنات الطيور و الحيوانات.

المقبرة في حالة جيدة من الحفظ و تتميز بجمال نقوشها وألوانها الزاهية حيث صور على جانبي مدخلها مشهدان يصوران للاله انوبيس يستقبل توتو مرة، و تا شريت إيزيس مرة اخري، بالاضافة الي منظر المحاكمة امام الاله اوزوريس و خلفه الابنتين إيزيس و نفتيس..

كما تحمل النقوش ايضاً اسماء لبعض أفراد عائلة صاحبي المقبرة، ومنها اسماء كل من والدها ووالدتها، ووالد و والدة زوجها.

 

و تتكون المقبرة من غرفتين زين مدخل الغرفة الثانية بالكورنيش المصري عليه قرص الشمس المجنح، اما العتب فزين بقرص شمس اخر مكتوب على جانبية لقب حورس سيد السماء.

و اثناء أعمال الحفر الأثري عثرت البعثة على تابوتين من الحجر الجيري بداخلهما دفنات آدمية، بالاضافة إلى مجموعة من دفنات الطيور و الحيوانات المحنطة مما يشير إلى أن المقبرة قد اعيد استخدامها في عصور لاحقة كجبانة للحيوانات والطيور.

ومن أهم دفنات الحيوانات التي عثر عليها هي النسر والصقر وأبو منجل و من الحيوانات الكلب والقطط والقوارض (الفئران)

 

.وقد قامت شركة برايم تورز احدي شركات مجموعة برايم برعاية هذا الحدث ايمانا و حرصا منها لاظهار ثراء مصر الحضاري وجذب اهتمام العالم إلى حضارة وآثار مصر، و ذلك في اطار عرض الرعاية الذي تقدمت به مجموعة برايم لرعاية زيارة عدد من المواقع الاثرية بمحافظة سوهاج وفقا للائحة الرعاية التجارية الحديثة التي اصدرتها وزارة الآثار،. 


اضف تعليقك

لأعلى