تاريخ «الوقف» بنقابة الموسيقيين من «البورنو» إلى الإساءة للوطن | الصباح

تاريخ «الوقف» بنقابة الموسيقيين من «البورنو» إلى الإساءة للوطن

محرر الصباح / 2019-04-01 22:34:01 / فن
فيفي عبده وشيرين عبد الوهاب

فيفي عبده وشيرين عبد الوهاب

لم تكن الفنانة شيرين عبدالوهاب هى الحالة الأولى التى قررت نقابة الموسيقيين وقفها عن الغناء، ولكن سبقها العديد من المشاهير الذين وجهت إليهم العديد من التهم.

«الصباح» ترصد فى هذا التقرير أبرز أسباب نقابة الموسيقيين التى استندت عليها فى وقف عدد من المطربين عن الغناء فى مصر.

لميس وفيفى وأغانى البورنو

المطربة فاطمة محمد جابر والشهيرة بـ «فيفى» و داليا مصطفى محمد الشهيرة بـ «لميس»، هن أحدث من قرر مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هانى شاكر شطبهن من جداول النقابة شطبًا نهائيًا بسبب عدم الالتزام بمبادئ المهنة وتقديمهن أغانى بورنو وعرى.

سما المصرى وخدش الحياء

فى عام 2014، قررت نقابة المهن الموسيقية برئاسة مصطفى كامل وبالإجماع سحب تصريح العمل السنوى من المطربة الاستعراضية وإلغاءه لتقديمها فنًا خادشًا للحياء العام، وسبق صدور قرار مماثل ضدها من النقيب الأسبق حسن أبو السعود.

مشروع ليلى والغناء عن الجنس

أصدرت نقابة الموسيقيين قرارها بوقف الفرقة عن الغناء فى مصر عام 2017 بعد رفع علم المثليين فى حفلها بالقاهرة، وكان أحد المواطنين قد تقدم ببلاغ للنائب العام يتهم منظم الحفل بالتحريض على الفسق والفجور والترويج للشذوذ.

رولا سعد وحقوق الملكية

بسبب أغنية «ايه ده ايه ده» التى غنتها رولا، قررت نقابة المهن الموسيقية فى عام 2010 إيقاف المطربة اللبنانية عن الغناء والعمل فى مصر، بعدما ثبت أن الأغنية ملك للمطربة هيفاء وهبى، وهو ما يعد اعتداء على حقوق الملكية الفكرية.

أصالة وهجومها على النقابة وشيرين

بعد هجومها المتكرر على حلمى بكر والمطربة شيرين عبدالوهاب والتصريحات التى أدلت بها ضد النقابة، قرر نقيب الموسيقيين الأسبق منير الوسيمى فى عام 2010 منع المطربة السورية من إحياء أى حفلات فى مصر إلى أن تم تسوية كل هذه الخلافات، لتعود أصالة للغناء من جديد.

حمو بيكا وفشله فى الامتحانات

قررت نقابة المهن الموسيقية منع بيكا من الغناء فى مصر بسبب فشله فى اجتياز اختبارات لجنة الاستماع، وتم رفضه نهائيًا بإجماع الأصوات، وهو ما يترتب عليه منعه من إقامة أى حفل غنائى ومحاسبة أى مكان يستعين به كمطرب، وكانت النقابة قد أوقفت بيكا أكثر من مرة عن الغناء بسبب عدم انتسابه لها.

شيرين عبدالوهاب وتكرار الإساءة للوطن

تعد هذه هى المرة الثالثة التى تقرر فيها نقابة المهن الموسيقية إيقاف المطربة عن الغناء وإحالتها لتحقيق، وكانت المرة الأولى بسبب خلافاتها مع المنتج نصر محروس، أما الثانية فكانت بسبب تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى لمقطع فيديو لشيرين ترد بسخرية على طلب إحدى معجباتها بغناء «مشربتش من نيلها» قائلة «يجيلى بلهارسيا»، متابعة: «اشربى إيفان أحسن».

أما الثالثة، فكانت لاتهام شيرين بالسخرية من مصر بعدما ظهرت فى مقطع فيديو أثناء إحدى حفلاتها بالبحرين، وهى تقول: «أيوة كده أقدر أتكلم براحتى عشان فى مصر اللى بيتكلم بيتسجن».


اضف تعليقك

لأعلى