سفير كوت ديفوار: نعتمد على مصر لمواجهة الإرهاب.. والاقتصاد وعودة الطيران يتصدران أجندة زيارة السيسى لبلادنا | الصباح
رئيس حي العمرانية: تعاقدنا مع 6 شركات لجمع القمامة.. وتخفيف التكدس عن شارع الهرم».. فيديو     elsaba7     رئيس حي العمرانية: «نٌسأل في كل مشكلة رغم عدم اختصاصنا».. فيديو     elsaba7     وفرنا 80% من استهلاك السكر».. الزراعة تكشف آخر تطورات «المليون ونصف فدان».. فيديو     elsaba7     مكرم محمد أحمد يكشف ملابسات القبض على أمين الأعلى للإعلام بتهمة الرشوة     elsaba7     بلاش منظرة.. محمد أبو حامد يعترض على صور سجود لاعبي منتخب اليد     elsaba7     خبير: واشنطن ستربح معركتها الدبلوماسية بسهولة أمام إيران في البحر المتوسط     elsaba7     السعودية تُعلن بدء العمل رسميا بنظامي وثائق السفر والأحوال المدنية الجديد     elsaba7     تعرف على محرك البحث صديق البيئة (فيديو)     elsaba7     رئيس "المصريين": الجماعة الإرهابية تتلقى ضربات موجعة من الأمن المصري     elsaba7     المدير الفني الأسبق: لم أتلقى أي اتصالات من قبل إدارة الأهلي للعودة مرة أخرى     elsaba7     رئيس الوزراء يترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة     elsaba7     أغرقت كل شيء.. سكان هذه البلد الروسية يسبحون في مياه الأمطار     elsaba7    

القائم بأعمال سفير كوت ديفوار بالقاهرة فى حوار خاص لـ«الصباح»:

سفير كوت ديفوار: نعتمد على مصر لمواجهة الإرهاب.. والاقتصاد وعودة الطيران يتصدران أجندة زيارة السيسى لبلادنا

سالى عاطف وشعبان بلال مع سفير كوت ديفوار

سالى عاطف وشعبان بلال مع سفير كوت ديفوار

أكد «دوا فيلكس» المستشار الأول فى سفارة كوت ديفوار فى مصر، والقائم بأعمال السفير الكوت ديفوارى بالقاهرة، على عمق العلاقات بين البلدين، والتى بدأت منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر ونظيره من كوت ديفوار، مشددًا على أنهما وضعا نظامًا للديمقراطية والوحدة، وأن هناك مبنى كاملًا باسم جمال عبد الناصر فى الحى الإدارى التجارى فى كوت ديفوار. 

>>العلاقات المصرية الإيفوارية بدأت منذ «عبد الناصر».. وهناك انتعاش بقيادة الرئيس المصري 


وقال «فيلكس» فى حوار خاص: إن العلاقات بدأت فى الانتعاش مرة أخرى فى ظل القيادة السياسية المصرية الحالية التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى نجح فى مد جسور التعاون بين البلدين بزيارات متبادلة على مستوى وزارى ورئاسى رفيع المستوى، كاشفًا أيضًا تفاصيل عن زيارة الرئيس السيسى إلى كوت ديفوار خلال الأيام المقبلة.. وإلى نص الحوار.

* العلاقات المصرية الكوت ديفوارية.. فى أى مرحلة نحن من التعاون؟

  • هناك تعاون فى مجالات كثيرة جدًا، فالتعاون السياسى هو الذى يقود التنسيق فى المجالات الأخرى كالاقتصاد، والسلطات العليا للدولتين بدأت فى التشاور بصورة مكثفة خلال الفترة الأخيرة، ولدينا أمل أن يكون التشاور بصورة أكبر، لكن بالنسبة للتعاون الاقتصادى لم يصل بعد لنفس مستوى التعاون السياسى الذى وصل لمرحلة كبيرة وعالية وتاريخية.  

>>أشجع محمد صلاح واشتريت تيشيرتات اللاعب لأولادى

  •  
  • * هناك زيارة مرتقبة للرئيس السيسى خلال الفترة المقبلة لكوت ديفوار.. ماذا عن تفاصيلها وأبرز الملفات التى سيتم التشاور بشأنها؟
  •  
  • كانت هناك مقابلة مع مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية منذ أيام، وتحدثنا عن الموضوعات التى يمكن أن يتم التشاور فيها بين الرئيسين المصرى والكوت ديفوارى، كان على رأس هذه الملفات هو ملف التكامل بين الشعبين. 

>> كوت ديفوار الأولى فى إنتاج الكاكاو والكاجو ومتميزة فى البن.. والباب مفتوح للمستثمرين المصريين

أيضًا من ضمن المفات هو التكامل فى الاتحاد الإفريقى حيث تم طرح خطة 2063، وإفريقيا تتخطى عصر الحروب والخلافات، والآن نريد التركيز على تنمية القارة الإفريقية، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى، فملف التكامل الإفريقى هو أيضًا على رأس أولويات النقاش.

* وكيف يمكن تطوير وتنمية القارة الإفريقية فى المستقبل؟

- زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى مهمة جدًا، ولم يحدث سابقًا أن زار رئيس مصرى كوت ديفوار، على الرغم من العلاقة الجيدة بين مصر وكوت ديفوار فى عهد الرئيس عبد الناصر لم يقم عبالناصر بزيارة كوت ديفوار، وأول مرة رئيس مصرى يزور كوت ديفوار، وهذا سيقود للتعاون فى العديد من المجالات الأخرى، خاصة فى المجال الاقتصادى.

النقطة الأخرى المهمة التى سيتم التطرق لها، هى الحرب ضد الإرهاب وهو ملف مهم جدًا فكل دول إفريقيا تواجه الإرهاب فى هذه الفترة، وكوت ديفوار تعرضت لعمليات إرهابية فى عام 2014 فهى بوابة غرب إفريقيا، ونخطط الآن فى كوت ديفوار لإنشاء أكاديمية ضد الإرهاب، والرئيس عبد الفتاح السيسى لديه خبرة كبيرة فى مجال الحرب على الإرهاب، ونحن نعتمد على مصر لنكون أقوياء ونواجه الجماعات المتطرفة. 

>> الرئيس السيسى أعاد الحياة للعلاقات بعد سنوات من البعد.. وزيارات للوفود بين البلدين بصورة مكثفة

ويشمل الحديث أيضًا بين الرئيسين عضوية مجلس الأمن، فدولة كوت ديفوار عضو غير دائم فى المنظمة الأمن الدولى، ولأن مصر لديها خبرة فى ذلك سيتم الاستفادة منها، بالإضافة إلى إجراء حديث حول قوات حفظ السلام لأن هناك خلافًا بين الدول حول ميزانيتها؛ لاتخاذ قرار يتم الاتفاق عليه بين البلدين.

لكن الملف الأهم أيضًا هو مناقشة عودة الرحلات المباشرة بين البلدين، عن طريق عودة عمل شركة مصر للطيران وتنظيم رحلات مباشرة لكوت ديفوار بعد توقفها منذ فترة.

أيضًا من ضمن الملفات المهمة، هى مناقشة أن تكون مصر عضوًا مراقبًا فى منظمة «إكواس» لدول غرب إفريقيا، ومصر تنوى الدخول كعضو مراقب فى هذه المنظمة.

* وماذا عن العلاقات التاريحية بين البلدين؟

- العلاقات التاريخية بين البلدين منذ أيام الرئيس عبد الناصر ونظيره الإيفوارى، خاصة أن مصر ساعدت العديد من الدول الإفريقية للحصول على الاستقلال من المستعمر الأجنبى، والسفارة الإيفوارية تم افتتاحها فى سنة 1974، ومن يومها سافرت جاليات كثيرة وسفراء، وآخر سفير توفى كان فى أغسطس الماضى وهو السفير الثامن، والسفير التاسع تم تعيينه وسيأتى قريبًا إلى مصر.

بعد مقابلة عبد الناصر ونظيره فى القرن الماضى، كل دولة كانت فى حالها، ولكن لم نكن متفرقين، حتى جاء الرئيس الحالى الإيفوارى وزار مصر فى منتدى إفريقيا بشرم الشيخ عام 2017، ومن هنا بدأت العلاقات فى العودة بزيارات مشتركة بين وفود البلدين، وزار المهندس إبراهيم محلب كوت ديفوار وافتتح كوبرى هناك، هذا بالإضافة إلى زيارة كانت لنائب الرئيس الإيفوارى وشارك فى معرض كبير فى مصر نهاية 2018.

* نريد أن نعرف معلومات عن كوت ديفوار؟

- كوت ديفوار فى شهر أغسطس 1960، وهى دولة فيها الرئاسة والبرلمان، ويوجد حوالى 60 قبيلة، وهذه القبائل لا تفهم بعضها فكل قبيلة لها لغتها الخاصة، لكن اللغة الرسمية هى الفرنسية ومن خلالها نستطيع التفاهم، وعدد السكان 24 مليون نسمة.

وعاصمتها السياسية مدينة ياموسوكرو بينما أكبر مدنها ومركزها الاقتصادى مدينة أبيدجان فى الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكى، وجاجنوا، وأرض ساحل العاج تتكون من سهول ساحلية تبلغ ثلث مساحتها، تمتد بجوار شواطئها، وتربة السهول خصبة تنمو فيها الغابات، وبعد السهول ترتفع الأرض تدريجيًا نحو الغرب، وفى هذه المنطقة هضبة جرانتية قديمة تغطى فى القسم الشمالى منها بحدائق السافانا، وتشق أنهار عديدة ساحل العاج من الشمال إلى الجنوب، وتوجد محمية جبل نيمبا الطبيعية المتكاملة.

* وماذا عن الجاليات الإيفوارية فى مصر ونظيرتها فى كوت ديفوار؟

- عدد الجالية الإيفوارية حوالى 700 فرد، وغالبيتهم طلبة، يوجد أيضًا لاعبون كرة، لكن المصريين فى كوت ديفوار حوالى 200 إلى 300 مصرى، لكن هناك اختلاط بين المصريين والسوريين والجزائريين.

وفى الحى الإدارى المشهور بالحركة والتجارة تم بناء مبنى كبير باسم جمال عبد الناصر وهو يمثل رمز مصر فى كوت ديفوار، وهو ما يؤكد أن مصر كانت منذ القدم ولا تزال موجودة ومؤثرة فى بلادنا.

* وما هى أبرز المجالات المتميزة بها كوت ديفوار؟

عن طريق الزراعة يمكن العمل فى عديد من المجالات الأخرى، وبناء عليه فإن دولة كوت ديفوار دولة منتجة للكاكاو ونتنج ما بين 40 إلى 50فى المائة من الإنتاج العالمى للكاكاو، لكن لا يوجد تصنيع أو تحويل، ونحتاج إلى مساعدة مصر والدول الأخرى فى مجال تصنيع البن والكاكاو، ومن الممكن أيضًا أن يتم التصدير لمصر.

والنقطة الثانية أو المجال الآخر هو أن كوت ديفوار متميزة فى إنتاج الكاجو، فهى مشهورة فى كوت ديفوار، وفى مصر يحبون الكاجو، وبعد الأزمة السياسية التى تعرضت لها كوت ديفوار لمدة 10 سنوات، وتخطى هذه المرحلة، ووجود استقرار الآن، هناك طبقة كبيرة من الموظفين، يحتاجون إلى السكن، وبالتالى فإننا نحتاج أيضًا إلى شركات ومستثمرين فى مجال التشييد والبناء، وأيضًا نحتاج إلى شركات تستثمر فى البنية التحتية فى كوت ديفوار.

ويمكن أن نقول إن كوت ديفوار هى أول دولة فى إنتاج الكاكاو والكاجو، ولكن نحتاج إلى تكنولوجيا للتصنيع. 

>> مصر قادرة على تنظيم البطولة الإفريقية بصورة جيدة.. والمنتخب الإيفوارى سيفوز بالبطولة

* بالفعل هذه فرص ذهبية للاستثمار.. لكن ماذا عن الضمانات التى تقدمها كوت ديفوار للمستثمرين؟

- قانون الاستثمار فى كوت ديفوار هو قانون محفز ومشجع للاستثمار بصورة كبيرة جدًا، فيمكن لأى شخص أن ينشأ شركة فى 24 ساعة، لوجود نظام الشباك الواحد حيث يمكن إنهاء الإجراءات من مكان واحد، والشركة التى يتم تأسيسها لا تدفع رسومات أو ضريبة عند التأسيس لكن الدفع يكون بعد الاستثمار وتحقيق أرباح وكل ذلك مشجع ومحفز للاستثمار فى إفريقيا، ومن سيعمل فى كوت ديفوار لا يستثمر فى 24 مليونًا فقط عدد سكان كوت ديفوار، لكن استثمار فى منطقة غرب إفريقيا كلها فى 16 دولة إفريقية منها نيجيريا التى يبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة.

* كيف ترى تنظيم مصر لبطولة الأمم الإفريقية هذا العام؟

- كنت أنتظر هذا السؤال بصورة كبيرة، فكوت ديفوار معروفة بالكاكاو ودروجبا لاعب كرة القدم.

بالتأكيد هناك مشجعون إيفواريون سيأتون إلى مصر لتشجيع منتخبهم الوطنى فى بطولة الأمم الإفريقية، ومن الممكن أن يصل العدد إلى 200 أو 300 مشجع، وهناك أيضًا لجنة تمولها وتدعمها الحكومة مسئولة عن تنظيم المشجعين الذين يصاحبون المنتخب فى الدول الأخرى، باعتبار أن الكرة مهمة جدًا بالنسبة للحكومة الإيفوارية.

وهناك متابعة مستمرة مع الحكومة هناك، لتنظيم كيفية استقبال الوفود القادمة لحضور البطولة فى مصر، وأيضًا هناك شركات مصرية تواصلت مع السفارة لاستقبال هذه الوفود. 

>> عدد السكان 24 مليون نسمة.. وهناك 60 قبيلة يتحدثون 60 لغة مختلفة

وبالنسبة لرأيى فى تنظيم مصر للبطولة، فأنا واثق بصفتى مقيمًا فى القاهرة، أن مصر قادرة على ضمان الأمن وحسن التنظيم للبطولة بالشكل المطلوب، وكانت هناك دول كثيرة ترغب فى التنظيم لكنى واثق أن مصر هى الأفضل فى التنظيم.

المنتخب الإيفوارى قادم إلى مصر للفوز بالكأس، ونحن لعبنا مع منتخب مصر ووصلنا النهائى ولم نأخذ البطولة.

وهناك تركيز من المصريين على دروجبا وياييه توريه لكن هناك شباب لاعبين فى أندية عالمية على مستوى عالٍ بعيدين عن الأنظار وسيفاجئون الجميع، وستكون المباريات على مستوى عالٍ جدًا لأن المنتخبات المشاركة قوية جدًا، وأنا أشجع محمد صلاح واشتريت «تيشرت» محمد صلاح لأبنائى.


اضف تعليقك

لأعلى