البنك المركزي: الميزان التجاري البترولي حقق فائضا 150.8 مليون دولار | الصباح
مصرع شخصين وإصابة ١٥ آخرين فى أطلاق نار بمدينة كنساس الأمريكية     elsaba7     مفوض ملكة بريطانيا: مصر جاذبة للإستثمار المباشر للمملكة المتحدة     elsaba7     د راندا رزق تكتب: جائزة ساويرس الثقافية الـ15 بين المسؤولية المجتمعية والتنمية الإنسانية     elsaba7     عضو المحافظين البريطانى يهاجم مشروع العملة الأوروبية الموحدة.. ويصفه بـ"الفاشل"     elsaba7     عضو المحافظين البريطانيين يشيد بالإصلاحات المصرية     elsaba7     عضو المحافظين البريطانيين لـ"خالد أبو بكر": "الاتحاد الأوروبى" أكبر عائق للإنجليز.. وقوانينه "قاسية"     elsaba7     قصة نجاح "نهلة النمر".. "قضت 23 عامًا بدار أيتام وغرفتها ضمت 25 فتاة"     elsaba7     مبادرة " دفا الغلابة " لتوزيع العدس الساخن على عمال النظافة والفقراء بطنطا     elsaba7     أسباب هروب أردوغان من قمة برلين     elsaba7     أحمد موسى يكشف عن نظرات «سواد وحقد ووجع » أردوغان للرئيس السيسى فى قمة برلين.. فيديو     elsaba7     فيديو.. تعرف على قصة "مغطس المسيح" بأقدم كنيسة مصرية     elsaba7     خالد أبو بكر يرصد آخر استعدادات قمة الاستثمار البريطانية – الإفريقية من لندن     elsaba7    

البنك المركزي: الميزان التجاري البترولي حقق فائضا 150.8 مليون دولار

أش أ / 2019-04-01 14:12:05 / الصباح Economy
البنك المركزى

البنك المركزى

 أعلن البنك المركزي، أن الميزان التجاري البترولي حقق فائضا للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات بلغ 150.8 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2018 / 2019، في مقابل عجز بلغ 2.2 مليار دولار، في الفترة المماثلة من العام المالي السابق.

 

وأوضح البنك في تقرير أصدره اليوم الاثنين عن ميزان المدفوعات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري - أن حصيلة الصادرات السلعية ارتفعت بـ2.2 مليار دولار، وبنسبة 18.4 %، لتسجل 14.3 مليار دولار، في مقابل 12.1 مليار دولار، ما حد من ارتفاع عجز الميزان التجاري.

 

وفي مقابل ارتفاع الصادرات، أوضح البنك أن المدفوعات عن الواردات البترولية انخفضت بمعدل 2.1 %، لتسجل 5.8 مليار دولار، نتيجة تراجع الكميات المستوردة من المنتجات البترولية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

 

وقال البنك إن الارتفاع شمل الفائض في ميزان الخدمات الذي زاد بنسبة 36.67 % ليسجل 7.3 مليار دولار، في مقابل 5.3 مليار دولار.

 

وأضاف "المركزي"، أن الفائض في ميزان السفر ارتفع إلى 5.4 مليار دولار، في مقابل 3.8 مليار دولار، وزادت متحصلات رسوم المرور بقناة السويس بنسبة 5.8 % لتسجل 2.9 مليار دولار، في مقابل 2.8 مليار دولار، مشيرا إلى أن الحساب الرأسمالي والمالي حقق صافي تدفق للداخل بلغ 1.8 مليار دولار.

 

وبشأن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، أوضح البنك المركزي أن إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر للداخل بلغ 6.60 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مرتفعا من 6.57 مليار دولار، في حين سجل إجمالي التدفق للخارج 3.8 مليار دولار، في مقابل 2.8 مليار دولار، وبذلك بلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر نحو 2.8 مليار دولار (تدفق للداخل).

 

وبين البنك المركزي أن المستخدم من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل تراجع خلال النصف الأول من العام الحالي ليسجل 2.2 مليار دولار، من 4.7 مليار دولار، بينما ارتفع إجمالي المسدد ليصل إلى 1.3 مليار دولار في مقابل 1.2 مليار دولار، لتسفر الفترة عن صافي استخدام اقتصر على 872.3 مليون دولار، في مقابل 3.5 مليار دولار.


اضف تعليقك

لأعلى