تقرير| «سلامًا عليها أينما كانت».. رسائل أبناء إلى أمهاتهم | الصباح

فنانون ونشطاء يعبرون عن حبهم لأمهاتهم المتوفيات

تقرير| «سلامًا عليها أينما كانت».. رسائل أبناء إلى أمهاتهم

عيد الأم

عيد الأم

"أحنّ إلى خبز أمي و قهوة أمي و لمسة أمي و تكبر في الطفولة يوما على صدر يوم، و أعشق عمري لأني إذا متّ، أخجل من دمع أمي".. قصيدة قالها الشاعر محمود درويش عندما أعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عام 1965، وقتها شعر "درويش" بافتقاده لأمه التي كان يعتقد أنها لم تحبه بقدر باقي أشقائه، ولكن تفاجاء ذات يوما وهو في السجن أن والدته تشاجرت مع الجنود عندما منعوها من إدخال الخبز والقهوة إليه لانها كانت تعلم جيدا مدى حبه لهما، فقرر أن يكتب لها هذه الكلمات التي عبر فيها عن مدى حبه لها وافتقاده للطعام الذي تعده لها بأيديها.

 

 

ورغم هذه الكلمات القوية التي عبر عنها درويش افتقاده لوالدته وهو في السجن، إلا أن هناك العديد من الأبناء كبارا و صغارا حرموا من أمهاتهم مدى الحياة ولن يستطيعوا رؤيتها مرة أخرى، فلم يكن أمامهم إلا التعبير ببعض الكلمات في عيدها.

رصدت بوابة  "الصباح" بعضا من كلمات كتبها فنانين ونشطاء السوشيال ميديا "لأرواح" أمهاتهم بمناسبة "عيد الأم"، فيما يلي نبرز بعضها:  

 

غرد الفنان راغب علامة معبرا عن افتقاده لوالدته بأغنية جديدة قائلاً: "في يوم الأمّهات المليء بأجمل المشاعر والذكريات أفتقد أمّي وأهدي روحها عملاً غنّيته خصّيصاً لها قبل رحيلها وأقدّمه اليوم بتوزيع جديد خاصّ بـ عيد الأم ،  وبالمناسبة أقدّم هذه الأغنية هديّة لكلّ أمّهات العالم في عيدهنّ".

 

وقال الفنان عاصي الحلاني: " كيف أعبر عما في قلبي شوقا اليك فلو اجتمعت لغات العالم بكل حروفها لما استاطعت أن تفيك حقك أو جزءآ منه على تضحياتك وعطائك ولازالت دعواتك الصادقة وصدى صوتك الطاهر يهمس في اذني ولازلت أستمد الرضا والتوفيق من هذه الكلمات، حفظ الله لكم امهاتكهم جميعاً".

وقال أحد النشطاء: "تزودوا من عطرِها فيوماً مـا سترحّل حينَ تصطبغُ جُـدرانُ ذاكرتـي باللـونـيـن الأســــودِ والأبــيض ! أتذكـَّرُ أمـيْ إنها عنوانٌ لبساطـةِ الحياة ! إذ لازالَ خيالُها يُقاسمني رغيفَ الخبزِ وكأسَ الماءِ وفريضةَ صلاتي .. لا عطرٍ يُشبهُ عِطرَ أُميْ"

 

ونشر الداعية عمرو خالد على صفحته بمناسبة عيد الأم قائلاً: " إلى من يفيض قلبها بأنهار من الحب، تعطي بلا حدود، إلى من وهبتني الحياة، وتحت خطاها الجنة.. إلى كل أم.. كل عام وأنت بخير، ورحم الله من رحلن ويعيشن في قلوبنا وأرواحنا".

وقال حساب على تويتر: "إلى من يفتقد والدته وهي لم تزل على قيد الحياة، إلى من يؤلمه النظر في عينيّ والدته كي لا يرى الفراغ منعكساً فيهما، إلى كل من يهتم بوالدة مصابة بالخَرَف أو بفقدان الذاكرة، إذا هي نسَت من أنت فلا تنسَ أنتَ من هي، وأشكر الله أنك أُعطيت بركة خدمتها، كل عيد وأنت وهي بخير".

 

وقال آخر: "ياااااااارب ارحم أمهاتنا وأسكنهم الفردوس الاعلى وصبرنا على فراقهم، الى روح أمي التي لم تترك قلبي وعقلي".

 

وناشدت ناشطة الأبناء ببر الوالدين قائلة: "برو في والديكم ان رحلو !!رحلت السعادة معهم - رحلت الدعوات المستمره لك دون علمك - فأ احسنو بهم ولا تغضبوهم، لكل شخص ماتت أمهُ...كل عامٍ و أمي هي أمكَ و لكل إمرأة لم تنجب طفلاً....كل عامٍ و أنتِ أمي".

 

صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة


اضف تعليقك

لأعلى