تفاصيل تحويل دعم الخبر إلى «نقدى» | الصباح

تفاصيل تحويل دعم الخبر إلى «نقدى»

الخبز

الخبز

>>إضافة قيمة الخبر نقدًا بواقع 90 جنيهًا شهريًا على الكارت الذكى

فى ظل الظروف الاقتصادية التى يعانى منها المواطن، تشكل قضية الدعم أهمية كبيرة داخل أروقة مجلس النواب، خاصة فى اللجنة الاقتصادية، التى استقبلت قبل أيام على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، للحديث عن الدعم.

ورصدت «الصباح» مراحل تحويل الدعم العينى إلى نقدى بداية من الخبر، كمرحلة أولى تدرسها الحكومة لتحويل أغلب السلع التموينية إلى دعم نقدى، بعد تأكيدات الوزير أمام النواب أن تحويل دعم الخبز إلى «نقدى» سيعطى لكل مواطن حقه، ويحفظ المال العام.

وكشف «مصيلحى» أمام النواب، أن الوزارة انتهت من دراسة تحويل دعم الخبر إلى نقدى مشروط، مؤكدًا أن رغيف الخبز الذى يشتريه المواطن بـ 5 قروش تبلغ تكلفته على الدولة نحو 60 قرشًا، حيث يبلغ دعم الرغيف للفرد نحو 90 جنيهًا شهريًا، تحسب بواقع 5 أرغفة يوميًا للفرد، بحسب التكلفة الفعلية للرغيف الواحد وهى 60 قرشًا.

ورغم ما قاله الوزير أمام النواب، إلا أن هناك اعتراضات وجهت إلى دراسة الوزارة بتحويل دعم الخبر إلى نقدى، حيث وجه النواب أكثر من طلب إحاطة للوزير للرد على استفساراتهم.

وعلمت «الصباح»، أن الوزارة سوف تبدأ فى تحويل دعم الخبر إلى نقدى مشروط، وسيتم إضافة قيمة الخبر نقدًا وتقدر بـ 90 جنيهًا بالإضافة إلى 50 جنيهًا قيمة دعم الفرد السلعى على البطاقة، ليصبح إجمالى قيمة الدعم نحو 140 جنيهًا لكل فرد على البطاقة التموينية، مشيرًا إلى أن النظام الجديد لدعم الخبز سيكون بطريقة حصول المواطن على مبلغ معين فى كارت الخبز  يدفع منه  5 قروش فقط للمخبز، ويتم خصم قرشًا عن كل رغيف من الكارت الذكى يضاف للبطاقة.

وفى تصريحات خاصة لـ«الصباح»، أكد الوزير على مصيلحى، أن المواطن يحصل من التموين على سلع تصل قيمتها إلى 200 جنيه. مشيرًا إلى أن خطوات إلغاء الدعم سوف تتخذها الدولة، لإعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه، كاشفًا عن ملامح تطبيق منظومة الخبز التى تدرس الوزارة تطبيقها خلال المرحلة المقبلة، حيث تقوم على فكرة الدعم النقدى المشروط، مثلما يتم مع السلع المدعمة، لافتًا إلى أن بطاقات التموين بدلًا من أن يكون مسجل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحونًا بمبلغ يمثل قيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن.


اضف تعليقك

لأعلى