الذكرى الـ 30 لتحرير طابا.. كل ما تريد معرفته عن تحرير أرض غالية بالدبلوماسية | الصباح
والد الطفل صاحب رسالة "بابا نجار" يكشف لـ"الصباح" حقيقة الرسالة المتداولة     elsaba7     وزير المالية يتحدى «العدل » ويرفض توفير الدرجات الوظيفية     elsaba7     شيخ الأزهر ينقذ المعيدين من التحويل للعمل الإدارى     elsaba7     أبو العينين يدعو لتطبيق قانون المنطقة الاقتصادية على كافة مشروعات الاستثمار     elsaba7     جولات مكوكية لنواب البرلمان للتبرؤ من الحكومة     elsaba7     بسبب تلوث مياه الشرب.. طلمبات مياه غير صالحة تهدد المواطنين بالفشل الكلوى (مستندات)     elsaba7     مستشار مفتى الجمهورية فى حوار خاص لـ «الصباح »:الدكتور إبراهيم نجم: «الإفتاء » تغزو الفضاء الإلكترونى لمواجهة الفكر المتطرف     elsaba7     يضم 29 عملا.. افتتاح معرض الفنان عبد العزيز الجندي بقاعة "وهبة آرت"     elsaba7     بالأسماء.. المرشحون للحقائب الوزارية وحركة المحافظين     elsaba7     وزيرة الهجرة تتفقد الاستعدادات النهائية لمؤتمر «مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية»     elsaba7     تعرف على موعد علاج الادمان والتسمم مجانا بمستشفي الجامعة بالمنوفية     elsaba7     ورش الحدادة فى القرى تبيع الموت.. «كلبش الغاز المضروب » قنبلة موقوتة فى بيوت المصريين     elsaba7    

الذكرى الـ 30 لتحرير طابا.. كل ما تريد معرفته عن تحرير أرض غالية بالدبلوماسية

طابا

طابا

يحتفل المصريين غد الثلاثاء الموافق 19 مارس، بيوم مجيد عادت فيه قطعة غالية من أرض الوطن وهو يوم تحرير طابا ويُصادف التاسع عشر من شهر مارس عام 1989ميلادية، بعد الحرب التي أظهرت شجاعة رجال الوطن، و المتمثّلة بالمعركة التي خاضها المصريّون في حرب أكتوبر.

وفي هذا اليوم تحديداً رفع الرئيس المصريّ الأسبق محمد حسني مبارك علم مصر فوق أرض طابا المصريّة، وأعلن نداء السلام من فوق أراضي طابا، ، وذلك من أجل استعادة أراضيهم من السيطرة الإسرائيليّة.

اما عن طابا، فهي مدينة مصرية تتبع محافظة جنوب سيناء وتقع على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى، وتبلغ مساحتها 508.8 فدان تقريباً، وتبعد عن مدينة شرم الشيخ نحو 240 كم شمالاً.

وتمثل المدينة قيمة تاريخية واستراتيجية كبيرة لموقعها المتميز الذي يشرف على حدود 4 دول ومنها مصر، السعودية، الأردن، حيث تبعد عن ميناء إيلات الإسرائيلي نحو 7 كم شرقاً، وتقع في مواجهة الحدود السعودية في اتجاه مباشر لقاعدة تبوك العسكرية، وتعد آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة في مقابلة الميناء البحري الوحيد للأردن وهو ميناء العقبة.

وعادت طابا، لتظهر الصراع العربي الإسرائيليّ حول منطقة طابا، وأوضحت مصر موقفها القائم بوضوح على عدم التخلي عن أرض طابا، وأنّ أيّ مسألة تتعلّق بالحدود يجب أن يتمّ حلّها بالعودة إلى المادة السابعة من معاهدة السلام المصريّة الإسرائيليّة، والتي تنص على أمور عديدة، وكللت المجهودات بنصر عظيم ارجع الارض للوطن بالسلام.

 

 


اضف تعليقك

لأعلى