وزيرا النقل والاستثمار يبحثان احتياجات تمويل مشروعات النقل | الصباح
رئيس "المصريين" عن تكريم الرياضيين: حافز إضافي لرفع اسم مصر عاليًا     elsaba7     رئيس "المصريين": السيسي حقق التقارب مع القارة الأفريقية     elsaba7     من رجل أعمال إلي مطرب لمنتج..تعرف علي محطات خليفة الفنية     elsaba7     عمرو حسين هندي أمينا لتنمية الموارد الاجتماعية في حزب مستقبل وطن     elsaba7     كلية النصر بالمعادى تفوز بالمركز الأول فى اعتماد الجودة الدولية لـمدة ٣ سنوات     elsaba7     خلال لقائه بوزير الداخلية ..وزير الدفاع والامن بجمهورية تشاد يشيد بجهود الداخلية المصرية المبذولة في ترسيخ مناخ الأمن والاستقرار بالبلاد     elsaba7     الفلسطينية آية مصري في أسبوع الموضة العربي بنيويورك 2020 (صور)     elsaba7     أنتحار طالبة تناولت حبوب الغلال السامة بالغربية     elsaba7     النيابة تحقق فى انتحار شاب بسبب مروره بأزمة نفسية     elsaba7     قرد وخنزير.. استنساخ أول حيوان هجين في العالم     elsaba7     جراحة نادرة تنقذ حياة مصاب بأنفجار الشريان الأورطى بمستشفى جامعة طنطا     elsaba7     نور اللبنانية: أتمنى العودة للأدوار الكوميدية واختار أعمالي بعناية     elsaba7    

وزيرا النقل والاستثمار يبحثان احتياجات تمويل مشروعات النقل

ا ش ا / 2019-03-17 11:09:09 / الصباح Extra
زيارة اللواء كامل الوزير

زيارة اللواء كامل الوزير

بحث وزيرا النقل المهندس كامل الوزير والاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، الخطط التمويلية للمشروعات الجاري تنفيذها في كافة قطاعات النقل، وخاصة ما يتعلق بمشروعات السكة الحديد، وكذلك المشروعات المقرر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة. 

وقال المهندس كامل الوزير- في بيان اليوم/ الأحد/- إن هناك تعاونا كبيرا بين الوزارتين للتفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية لدعم مشروعات النقل المختلفة، مشيرا إلى أن هناك خطة شاملة لتطوير جميع قطاعات النقل سواء في مشروع تطوير السكة الحديد ومترو الانفاق أو مشروعات الطرق والنقل البحري وغيرها من المشروعات التي يجري تنفيذها وفقا للمعايير العالمية.

وأكد الوزير أن السكك الحديدية مرفق حيوي مهم يخدم ملايين الركاب يوميا، وأن العمل على تطوير كافة عناصره يجري على مدار الساعة، لافتا إلى أن المواطن سيجد بحلول منتصف عام 2020 شكلا جديدا للسكة الحديد. 

وأوضح أنه يجري في الوقت الحالي عقد اجتماعات موسعة مع كافة قطاعات وزارة النقل لمراجعة كل المشروعات التي يجري تنفيذها وتذليل أي عقبات تحول دون تنفيذ هذه المشروعات وفقا للجدول الزمني الموضوع مسبقا، والتنسيق مع كافة أجهزة الدولة لوضع حلول سريعة لتنفيذ مشروعات النقل. 

من جهتها، قالت الدكتورة سحر نصر إن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تحرص على التنسيق مع وزارة النقل بشكل دائم وتضع أولوية لدعم قطاع النقل خلال التفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية، مشيرة إلى أهمية النقل في جذب الاستثمارات وإنشاء المدن الجديدة وزيادة حجم التجارة.

وأوضحت أن محفظة مشروعات قطاع النقل التي وفرت لها الوزارة تمويلات من شركاء التنمية وصلت إلى 4.5 مليار دولار أمريكي، كما بلغ معدل السحب 1.6 مليار دولار أمريكي، وبلغ حجم المنح المقدمة للنقل 153 مليون دولار أمريكي.

وذكرت أن وزارة الاستثمار وبناء على احتياجات وزارة النقل تتفاوض على نحو ملياري دولار أمريكية جديدة مع مختلف شركاء التنمية لدعم مشروعات قطاع النقل خلال المرحلة المقبلة.

وناقش الوزيران الإسراع في تنفيذ المشروعات المختلفة في قطاعات النقل، وعلى رأسها تطوير سكك حديد مصر، والتي وفرت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تمويلات ومنح لها من خلال شركاء التنمية قبل 30 يونيو 2020، وذلك وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع زيادة نسب السحب، إضافة إلى المشروعات المستقبلية لدعم تطوير السكك الحديد وشراء جرارات جديدة ودعم الخط الرابع لمترو الأنفاق وتفاوض وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع مؤسسات التمويل الدولية لتوفير تمويلات لها.

وتم الاتفاق بين الوزارتين على تشكيل مجموعة عمل للتنسيق بينهما لمراجعة كافة متطلبات وزارة النقل التي تحتاج إلى تمويل، والحصول على هذه التمويلات من المؤسسات المختلفة لضمان سرعة تنفيذ هذه المشروعات.

ومن أبرز المشروعات الجارية في مجال السكك الحديد تطوير نظم الإشارات على خط (بني سويف/ أسيوط)، وخط (أسيوط/ سوهاج/ نجع حمادي)، وخط (القاهرة/ الإسكندرية)، وكهربة إشارات خط (بنها/ الزقازيق/ بورسعيد) ووصلة (الزقازيق/ أبو كبير)، وخط (نجع حمادي/ الأقصر)، وشراء 100 جرار جديد وشراء 6 قطارات. 

أما عن أبرز مشروعات الهيئة القومية للأنفاق، فهي مشروعات المراحل الأولى والثانية والثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، ومشروع تحديث الخط الأول للمترو، ومشروع إنشاء المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو، وإعادة تأهيل ترام الإسكندرية، وفي مجال الطرق والكباري والنقل البري توجد مشروعات طريق النقل (النفق/ طابا) وطريق (النفق/ شرم الشيخ).


اضف تعليقك

لأعلى