رئيسا جامعة أسيوط والرقابة الإدارية يفتتحان فاعليات "دور المرأة فى استقرار المجتمع ومكافحة الفساد " | الصباح
ومخطط تطوير قلعة صلاح الدين.. رئيس الوزراء يتابع عمل صندوق مصر السيادي     elsaba7     مخطط إنقاذ السكة الحديد باسطول الجرارات الأمريكية الجديدة     elsaba7     تغيرات بالجملة في الإعلام المصري..الإبراشي يترك "أون" ويتجه للتليفزيون المصري.. و"أبو بكر" بديلا عنه     elsaba7     ستدخل الخدمة العام المقبل.."الفصول الذكية" سلاح "التعليم" للقضاء على الكثافات بالفصول     elsaba7     10 اتوبيسات لنقل الطلاب "مجانا" بجامعة سوهاج     elsaba7     بالمستندات.. إنذرات قضائية لقيادات بارزة في النقل البحري     elsaba7     سارة دياب ترفع شعار:أنا أرسم.. إذًا أنا موجود!     elsaba7     على تويتر.. زعيم كوريا الشمالية يهدد الرئيس الأمريكي ترامب     elsaba7     وزارة الثقافة الإماراتية تنظم معرضاً تشكيلياً بمشاركة 14 فناناً بعنوان " اتحاد إماراتنا"     elsaba7     تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي ومدبولي ووزير التعليم والاتصالات     elsaba7     ويحيلها لمجلس الدولة.. النواب يوافق على تعديلات الهيئات الشبابية     elsaba7     الأزمة في تصاعد.. سعد الحريري يكشف عن موقفه من تولي رئاسة وزراء لبنان مجددا     elsaba7    

رئيسا جامعة أسيوط والرقابة الإدارية يفتتحان فاعليات "دور المرأة فى استقرار المجتمع ومكافحة الفساد "

باسم يسري / 2019-03-12 22:49:08 / محافظات
جانب من المؤتمر .

جانب من المؤتمر .

أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على دور المرأة العظيم فى المجتمع عبر التاريخ فهي المحرك الفاعل والأساسي في بناء الأمم وتقدمها ، مشيراً إلى تناول الأديان السماوية لأهمية المرأة ومكانتها والتأكيد على قدرتها في الحفاظ على ترابط الأسرة و المجتمع ، كاشفاً عن ما توليه إدارات الجامعة المتعاقبة من دعم ورعاية للمرأة في مختلف المجالات ، وذلك لدورها الكبير في المجتمــــع عامة وداخل جامعة أسيوط بشكل خاصة ، حيث تمثلن طالبات جامعة أسيوط نسبة بلغت لنحو 70 % من خريجيها خاصة في الكليات العملية والتي تعد هي أساس التقدم و النهضة العلمية، مشيراً إلى إسهاماتها الهائلة فى مجالات النشر العلمي والتي ساعدت بشكل كبير فى تحسين التصنيف الدولي للجامعة ، يأتي ذلك فى ظل حرص الدولة المصرية على دعم المرأة وتمكينها وتذليل كافة العقبات التي من شأنها أن تعيق مشاركة المرأة المجتمعية .

جاء ذلك خلال مشاركته فى افتتاح فاعليات ندوة " دور المرأة فى استقرار المجتمع ومكافحة الفساد " في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والذي ينظمه الجامعة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بأسيوط والتي حاضر فيها اللواء أسامة جاد رئيس هيئة الرقابة الإدارية بأسيوط ، وذلك بحضور الدكتور شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والمقدم أحمد شبراوى من هيئة الرقابة الإدارية ، والدكتورة مروة كدوانى مقرر المجلس القومي للمرأة بأسيوط ، الأستاذ محمود بخيت أمين عام الجامعة ، والدكتورة أسماء عبد الرحمن رئيس نادي الأدب المركزي بالجامعة ، ولفيف من أعضاء المجلس القومي للمرأة فرع أسيوط و قيادات رعاية الشباب والاتحادات الطلابية بالجامعة ، هذا إلى جانب حشد كبير من طلبة وطالبات الكليات المختلفة .

ومن جانبه فقد أكد اللواء أسامه جاد على دور المرأة الفاعل كجزء وكيان لا ينفصل عن المجتمع ككل فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ومن هذا المنطلق قدم محاضرة منفصلة عن " الفساد ودور اختصاصات الأجهزة الرقابية بالدولة وأسلوب هيئة الرقابة الإدارية فى مكافحته " والتى رصد خلالها أسباب الفساد فى مصر والتي نتجت عن العديد من المتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأهمها انخفاض مستوى الدخول ، المبالغة فى الإنفاق الحكومي ، التوسع فى إنشاء الصناديق الخاصة ، ضعف مهارات الإدارة ، ضعف الرقابة الداخلية على الأجهزة الحكومية.

كما أوضح اللواء أسامه جاد أسس الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتي تهدف إلى مكافحة الفساد بالمجتمع المصري من خلال عدد من الآليات التي تكفل محاصرته ولتفعيل ثقافة مجتمعية رافضة للفساد ، مؤكداً أن تلك الإستراتيجية نجحت فى الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي ، وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة لدى العاملين بالجهاز الإداري للدولة ، ورفع المستوى المعيشي للمواطنين وتحقيق العدالة ، كما دعا رئيس هيئة الرقابة الإدارية الجميع إلى مشاركة الدولة فى خطتها ضد الفساد والفاسدين ، كما ناشد المسئولين بالمساهمة فى رفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد وأهمية مكافحته وبناء ثقة المواطنين فى مؤسسات الدولة .

وحول مكانة المرأة التي كفلها لها الدستور المصري فقد أكد الدكتور شحاتة غريب شلقامى ان الدستور كفل للمرأة الحماية والرعاية وذلك يعد تأكيداً على أهمية دور المرأة فى الدولة والمجتمع باعتبارها مواطناً كامل المواطنة ، مشيراً في ذلك إلى دور المرأة الفعال فى مكافحة الفساد فى المجتمع من خلال تربية الأجيال والنشء على القيم النبيلة والمبادئ السامية التي تعد أساساً تربوياً رائداً للأجيال القادمة خاصة فى ظل ما تواجه الدولة فى تلك الفترة من حرب على الإرهاب والذي قدمت فيه المرأة المصرية نماذج عظيمة من خلال تقدمها لأبنائها كشهداء في سبيل الوطن وذلك يعكس إيمانها الكامل ان بقاء الوطن خير من بقاء الإنسان ، كما حرص الدكتور شلقامى على التأكيد على المكاسب المجتمعية والاقتصادية والسياسية التي يحققها تمكين المرأة ورفع قدرها فى المجتمع وهو ما تسعى الجامعة إلى غرسه فى نفوس طلابها من خلال الفعاليات والندوات والأنشطة الطلابية التي تدعم وتكرس الدور الأصيل للمرأة فى الحياة والمجتمع .

وفى سياق متصل توجهت الدكتورة مروة كدوانى بالشكر لإدارة الجامعة على حرصها على المشاركة الفاعلة فى كافة قضايا تمكين المرأة ومساندتها للمجلس فى تحقيق الأهداف المرجوة ، مشيرة أن تلك أولى فاعليات للمجلس القومي للمرأة بأسيوط فى تشكيله الجديد والتى تهدف إلى توعية كافة أفراد المجتمع بدور المرأة العظيم فى الحياة العامة فهى عمود الأسرة و المسئول الرئيسى عن إعداد النشء وتخريج أجيال جديد من أبنائنا الأسوياء نفسياً واجتماعياً وأخلاقيا ، ومن هذا المنطلق يحرص المجلس بكافة أعضائه على القيام بحملات توعوية مختلفة لعدد من القضايا الهامة و التى شملت " التعليم ، ختان الإناث ، الزواج المبكر ، الثأر ، وغيرها لكافة مراكز وقرى ونجوع مصر ، إلى جانب حملات توعوية تستهدف الرجل تحت شعار " لأنى رجل " من أجل حث الرجال على مساندة وتأييد قضايا المرأة بما يخدم تحقيق التقدم و نهضة المجتمع .

كما تضمنت الندوة عرض فيلم تسجيلى عن هيئة الرقابة الإدارية وتاريخها منذ إنشائها وأهدافها ودورها فى مكافحة الفساد والوقاية منه فى المجتمع المصرية .

وعلى هامش الندوة تم عقد أمسية شعرية والتى نظمها نادي الأدب المركزي والتى تضمنت إلقاء عدداً من القصائد والأبيات الشعرية بمناسبة الاحتفالات بعيد الأم وذلك تحت إشراف الدكتورة أسماء عبد الرحمن


اضف تعليقك

لأعلى