الجمعية الفلكية: القمر والمريخ يلتقون الليلة في مشهد ظاهر بسماء المنطقة العربية | الصباح
متحدث البرلمان: نرفض تدخلات أردوغان الذي حول سجون تركيا إلى «سلخانات».. فيديو     elsaba7     أحمد موسى يفتح النار على أردوغان: ضيّع تركيا.. ويداه ملطخة بدماء الأبرياء.. فيديو     elsaba7     الخارجية اليونانية: سينتخذ إجراءات عقابية ضد تركيا بسبب التنقيب بدون حق في المنطقة الاقتصادية.. فيديو     elsaba7     حماية المستهلك يعلن بدء إجراءات تعويض متضرري «تذاكر الكويت».. فيديو     elsaba7     تدشين التعاون بين مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات ومكتب الأمم المتحدة لسيادة القانون     elsaba7     تعليق ناري من أحمد موسى بعد هجوم الإخوان عليه: «برنامجي واجعهم وبيعيطوا من امبارح».. فيديو     elsaba7     تعرف على ميعاد فصل الصيف رسمياً      elsaba7     المهدي التونسي رئيسا لنادي روتاري هيليوبوليس الكوربة للسنة الروتارية ٢٠٢٠/٢٠١٩     elsaba7     الاهلي يرفض التفريط في جيرالدو.. اعرف التفاصيل     elsaba7     فنان مصري يسخر من صورته وهو صغير..تعرف عليه     elsaba7     مصر تدين الهجوم الإرهابي على صالة لمشجعي كرة القدم في بلدة كوندوغا في نيجيريا     elsaba7     أسامة كمال يستنكر عدم الاحتفال بعيد الجلاء     elsaba7    

الجمعية الفلكية: القمر والمريخ يلتقون الليلة في مشهد ظاهر بسماء المنطقة العربية

القمر

القمر

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سيتم رصد الليلة بسماء المنطقة العربية وقوع القمر قرب المريخ "الكوكب الأحمر" فى قبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، كما يتوقع أن يعود المريخ ليكون فى أقرب نقطة من الأرض فى أكتوبر العام المقبل 2020.

 

 

وأضافت الجمعية فى تقرير لها، إنه من المعروف أن الأرض تستغرق سنة لتكمل دورة واحدة حول الشمس فى حين أن المريخ يستغرق سنتين، وكان العام الماضى 2018 من الأعوام المثالية لرصد الكوكب ولكن ليس هذا العام 2019.

 

وأضاف التقرير، أن المريخ ضعفت إضاءته مقارنة بما كان عليه فى الفترة من 7 يوليو إلى 7 سبتمبر 2018 عندما فاق لمعانه كوكب المشترى رابع ألمع جسم بعد الشمس والقمر والزهرة فى حدث نادر لن يتكرر مرة أخرى إلا فى العام 2035 لنرى ذلك السطوع الاستثنائى، لذلك حاليا يظهر المريخ كنقطة ضوئية حمراء متوسطة اللمعان ولكن ليس مثل لمعان نجم الدبران.

 

ويتحرك المريخ نحو الشرق فى قبة السماء أمام المجموعات النجمية فى دائرة البروج ولكن بشكل أبطأ من القمر، وبنهاية الشهر يُرصد المريخ يمر بحوالى 3 درجات جنوب عنقود الثريا وبعد اسبوعين سيقع بحوالى 7 درجات شمال نجم الدبران فى منتصف أبريل المقبل.

 

ثم سوف يختفي المريخ من السماء مساءا ، حيث ستكون الشمس واقعة بين الكرة الأرضية والكوكب الأحمر استعدادا لانتقاله إلى سماء الفجر .


اضف تعليقك

لأعلى