الجمعية الفلكية: القمر والمريخ يلتقون الليلة في مشهد ظاهر بسماء المنطقة العربية | الصباح
النيابة تحقق في اتهام لاعبي الأهلي بالبلطجة ضد نجوم الجزيرة     elsaba7     اليكِ طريقة عمل كرات شيكولاتة شم النسيم للأطفال     elsaba7     الجامعة العربية : النزاعات المسلحة أدت لعواقب خطيرة على النساء والفتيات     elsaba7     نقيب الصحفيين: تشكيل لجنة لمتابعة التغطية الصحفية للاستفتاء على التعديلات الدستورية     elsaba7     48 ساعة راحة في طائرة الأهلي بعد حسم لقب الدوري     elsaba7     الليلة.. سلة الأهلي والزمالك في دوري السوبر     elsaba7     بالصور.. إستنفار أمني لوزارة الداخلية لتأمين لجان الإستفتاء على التعديلات الدستورية     elsaba7     غدًا.. الأهلي يواجه الدرب الأحمر في سوبر منطقة القاهرة للناشئين     elsaba7     الأرصاد: غدا طقس معتدل على الوجه البحري.. والعظمى بالقاهرة 25     elsaba7     مسيرة شعبية لدعم التعديلات الدستورية بطنطا ( صور )     elsaba7     اليوم المركز القومي للسينما يعرض "لالالاند" بنادي سينما اوبرا الأسكندرية     elsaba7     بيبو وحنفي يساهمون في إكتشاف مواهب الأهلي الجديدة تحت إشراف فتحي مبروك     elsaba7    

الجمعية الفلكية: القمر والمريخ يلتقون الليلة في مشهد ظاهر بسماء المنطقة العربية

القمر

القمر

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سيتم رصد الليلة بسماء المنطقة العربية وقوع القمر قرب المريخ "الكوكب الأحمر" فى قبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، كما يتوقع أن يعود المريخ ليكون فى أقرب نقطة من الأرض فى أكتوبر العام المقبل 2020.

 

 

وأضافت الجمعية فى تقرير لها، إنه من المعروف أن الأرض تستغرق سنة لتكمل دورة واحدة حول الشمس فى حين أن المريخ يستغرق سنتين، وكان العام الماضى 2018 من الأعوام المثالية لرصد الكوكب ولكن ليس هذا العام 2019.

 

وأضاف التقرير، أن المريخ ضعفت إضاءته مقارنة بما كان عليه فى الفترة من 7 يوليو إلى 7 سبتمبر 2018 عندما فاق لمعانه كوكب المشترى رابع ألمع جسم بعد الشمس والقمر والزهرة فى حدث نادر لن يتكرر مرة أخرى إلا فى العام 2035 لنرى ذلك السطوع الاستثنائى، لذلك حاليا يظهر المريخ كنقطة ضوئية حمراء متوسطة اللمعان ولكن ليس مثل لمعان نجم الدبران.

 

ويتحرك المريخ نحو الشرق فى قبة السماء أمام المجموعات النجمية فى دائرة البروج ولكن بشكل أبطأ من القمر، وبنهاية الشهر يُرصد المريخ يمر بحوالى 3 درجات جنوب عنقود الثريا وبعد اسبوعين سيقع بحوالى 7 درجات شمال نجم الدبران فى منتصف أبريل المقبل.

 

ثم سوف يختفي المريخ من السماء مساءا ، حيث ستكون الشمس واقعة بين الكرة الأرضية والكوكب الأحمر استعدادا لانتقاله إلى سماء الفجر .


اضف تعليقك

لأعلى