سليمان شفيق يكتب:الملتقى الإفريقى والطريق المصرى للقارة السمراء | الصباح
تفاصيل تحويل دعم الخبر إلى «نقدى»     elsaba7     محافظ أسيوط يشهد احتفالية المجلس القومى للمرأة " المرأة المصرية .. أصل الحكاية "     elsaba7     إقبال على مراكز علاج الإدمان للنجاة من تحليل المخدرات     elsaba7     أحمد موسى: فرنسا تجاهلت قوانين حق التظاهر لهذا السبب .. فيديو     elsaba7     القاهرة للدراسات الاقتصادية: ملتقى الشباب العربي الأفريقي جسر تواصل مع القارة السمراء     elsaba7     حجاج: وجود السياح الأفارقة في القاهرة سيثري الاقتصاد المصري     elsaba7     سعيد اللاوندي: الفقر يهدد فرنسا.. وأفريقيا طوق النجاة لماكرون (فيديو)     elsaba7     رفع وإزالة مخلفات واشغالات .. وتسوية وتمهيد شوارع بمدينة منفلوط بأسيوط     elsaba7     الجزيرة يتوج بطلا لكأس مصر لكرة السلة على حساب الأهلي     elsaba7     أحمد موسى يكشف من يقف وراء العمليات الارهابية المتوقعة في أوروبا (فيديو)     elsaba7     دعوات لاطلاق اسم دكتور مشالى على احد شوارع طنطا     elsaba7     لقاء الخميسى: « إندبنت» فيلم نسائى.. وأرفض المشاهد الساخنة     elsaba7    

سليمان شفيق يكتب:الملتقى الإفريقى والطريق المصرى للقارة السمراء

سليمان شفيق

سليمان شفيق

لعبت الخارجية المصرية والمؤسسات المعنية والرئاسة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى دورًا محوريًا لعودة مصر إلى القارة السمراء، وخلال عامين فقط 2018 و2019، عقدت مصر العديد من الفعاليات ذات الطابع الإفريقى، وفى مقدمتها حل مشكلات المياه مع دول حوض النيل خاصة إثيوبيا والسودان، وأيام وتنطلق تنطلق فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى فى مدينة أسوان فى الفترة من (16-18 مارس 2019) تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ويأتى المؤتمر تنفيذًا لتوصيات منتدى شباب العالم الذى عقد فى نوفمبر 2018 بشرم الشيخ، والتى أكدت إقامة ملتقى الشباب العربى الإفريقى فى أسوان، ويضم جدول أعمال المؤتمر العديد من القضايا التى يهتم بها الشباب العربى والإفريقى، وتتفاعل هذه التوصيات مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، وتتنوع أعمال المؤتمر ما بين جلسات عمل وورش عمل، وموائد مستديرة ما بين الشباب وصناع القرار فى القارة السمراء، وكان الرئيس السيسى، رئيس الاتحاد الإفريقى، الدعوة لرئيس وأعضاء مفوضية الاتحاد الإفريقى لحضور مؤتمر الشباب العربى الإفريقى الذى سيعقد فى مدينة أسوان مارس المقبل، وكان الرئيس السيسى قد أعرب عن خالص شكره لجميع العاملين بمفوضيات الاتحاد الإفريقى، مؤكدًا تطلعه للعمل المشترك معهم فى إطار أجندة التنمية الإفريقية 2063.

وحظيت مصر بالعديد من المؤتمرات والندوات على مختلف الأصعدة الفكرية والسياسية والرياضية، حيث افتتح فى السادس من مارس مؤتمر المجلس الدولى للمطارات بقارة إفريقيا ACI فى دورته 61 تحت رعاية الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى، تحت شعار « تعزيز نمو المطارات من خلال تعظيم العائد من خلال الأنشطة الملاحية «والذى استضافته مصر حتى العاشر من مارس الجارى بالأقصر وبمشاركة 400 عضو يمثلون المطارات فى 50 دولة إفريقية.

كما حصلت مصر على حق تنظيم كأس الأمم الإفريقية، بعد قيام الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، بسحب التنظيم رسميًا من الكاميرون بسبب عدم الجاهزية

ويستعد اتحاد الكرة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، ومسئولى الملاعب الخاصة بالبطولة للانتهاء من التجهيزات.

أن العمل على قدم وساق لتسليم الملاعب مكتملة التجهيزات يوم 12 أبريل المقبل، وهو الموعد المحدد للجنة المنظمة للبطولة.

وتقام البطولة يوم 21 يونيو حتى 19 يوليو، من العام الجارى، بمشاركة 24 منتخبًا لأول مرة بعد تغيير نظام البطولة والتى كانت تقام بمشاركة 16 فريقًا فقط.

وستقام البطولة على 6 ملاعب وهى: استاد القاهرة والدفاع الجوى والسويس والإسماعيلية وبورسعيد والإسكندرية.

كما شهدت مصر ارتفاعات متتالية فى مستوى الصادرات مع إفريقيا، من العام للعام، والعلاقات التجارية بين مصر والقارة الإفريقية فى تقدم وصل إلى 6،2 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وإفريقيا، 4،2 مليار دولار حجم الصادرات المصرية لإفريقيا.

وهكذا تنطلق مصر من خلال القارة السمراء، ولعل اختيار أسوان لعقد فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى، كتعميق للارتباط الجغرافى والنيلى بين العمق المصرى والعمق الإفريقى، وقد انطلقت فى الثالث من مارس الجارى فعاليات الملتقى الإفريقى للمبادرات الشبابية «المبادرون» فى إطار إعلان الرئيس السيسى محافظة أسوان عاصمة الشباب الإفريقى.

كل تلك المبادرات على مختلف الأصعدة تؤكد أن مسيرة مصر نحو القارة السمراء لن تتوقف، ولعل ملتقى «المبادرون» يجسد عمق تلك المبادرات الفردية والإبداعية، ويشارك فيها ممثلو 22 دولة إفريقية.


اضف تعليقك

لأعلى