صدق أولا تصدق.. 150 مليون هندوسي يؤدون طقوس الحج والسبب ليس العبادة | الصباح
موسكو: العقوبات الأسترالية الجديدة على روسيا لن تمر دون رد     elsaba7     ضبط مصنع شحومات ومخصبات زراعية دون تسجيل بالإسكندرية     elsaba7     "سامسونج" تعلن عن هواتفها الجديدة من فئة "جالكسي" في أبريل المقبل     elsaba7     البرىء والشيطان.. قصة جريمة اغتصاب طفل وقتله داخل برميل (فيديو)     elsaba7     اليمن يدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف تجاه استمرار عرقلة الحوثيين     elsaba7     الحكومة الكندية تخصص أكثر من مليار دولار لوقف تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء من الولايات المتحدة     elsaba7     إسرائيل تطلق صاروخا على فلسطينيين مشاركين في "الإرباك الليلي" بقطاع غزة     elsaba7     ماكرون: نشر تعزيزات إضافية في جميع أنحاء فرنسا استعدادا لمظاهرات السترات الصفراء     elsaba7     شاومي تطرح هاتفها Black Shark 2 للألعاب بسعر يقارب 8400 جنيه مصري     elsaba7     الرئيس اليمني يصدر قرارًا بتعيين حافظ معياد محافظًا للبنك المركزي اليمني     elsaba7     علميآ: تناول المشروبات الساخنة يسبب سرطان المريء     elsaba7     النيل للاعلام بالمنوفية يعقد ندوة بعنوان"الشباب ومشروعات التنمية"     elsaba7    

صدق أولا تصدق.. 150 مليون هندوسي يؤدون طقوس الحج والسبب ليس العبادة

حج الهندوس

حج الهندوس

ربما تبدو صور الهندوس الذين يصل عددهم إلى 150 مليون نسمة مألوفة لدى الكثيرين وهم يؤدون طقوس الحج على ضفاف نهر الغانج المقدس، المسمى بـ"كومبه ميلا "، لكنه أكثر من مجرد طقس ديني، حيث تتنافس طوائف الديانة الهندوسية المختلفة على الفوز بأتباع جدد، فهو حدث أشبه بعرض للمنتجات الإلكترونية على المستهلكين، كالذي جرى في لاس فيغاس الشهر الماضي بحضور 4500 شركة و 1100 متحدث و 180 ألف زائر.

يتجمع في هذه الطقوس القادة الدينيون والمجتمعات المحلية لعرض خدماتهم تحت علم أصفر ويتنافسون على كسب المزيد من المريدين، أيضاً الرهبان الهندوس وعبدة البراهمة ومختلف الطوائف ومدراء المعابد والقديسون للترويج لتفسيراتهم الفريدة للتعاليم الهندوسية، والفائز هو من يتقن فن الترويج أكثر.

حج الهندوس

كيف يبدو موقع الحج؟

ترتفع خيمة "سوامي أفدزهاناند وجيريجي" الشبيهة بحصن في السماء، في برايغراج شمالي الهند، وسط مدينة مترامية الأطراف من الخيام، ولديها نظام صرف صحي خاص بها، ومعبد، وقاعة عرض، وشرفة مراقبة لزعيم الطائفة التي تطل على الحديقة وقاعات للطعام المزينة بثريات خفيفة خيالية، وغرف استقبال، وقاعات للصلاة، وغرف تتسع لـ 3000 شخص ومستشفى.

حج الهندوس

أما في الفناء الأمامي، يوجد عرش على شكل طاووس يحمل "سواميجي" وموكبه إلى غاتس، (البقعة المخصصة للغطس المقدس).

ويقول نيخيل أغاروال، صاحب الشركة التي عملت على إنشاء خمسة آلاف خيمة لهذا الموسم: " جميعهم يريدون خياماً مميزة تجذب المزيد من الناس"، ويضيف: "إنهم يستأجرون مهندسي الديكور حسب حاجتهم، فهم ينفقون بشكل مختلف".

حج الهندوس

بعض تلك الخيام مزخرفة بالمخمل، وبعضها تتميز بأضواء مذهلة ، وتُتوج بعضها الآخر بأباريق خاصة، أو مشاعل نحاسية أو القواقع البحرية، وجميعها رموز دينية مقدسة لدى الهندوس.

ممارسة الطقوس وإطعام الآلاف

إذا كان هناك دير هندوسي في موسم الحج، يجب أن يترك بصمته وتصل أفكاره إلى أولئك الذين لم يسمعوا به من قبل إن أمكن، يتوجب العمل على كسب مؤيدين جدد لدعوته.

وجميع الحجاج يقومون بممارسة الطقوس وإطعام الآلاف واستضافة العروض والخطابات ومحاضرات والمناظرات السياسية.

حج الهندوس

يشرعون في إطلاق الحملات، ويشاركون في النقاشات السياسية، ويصدرون البيانات الصحفية ويغردون على تويتر، لذلك التميّز أمر هام، فبعض القاعات تستضيف نجوما من بوليوود ومدربي اليوغا المشهورين، حتى أن أحدهم استضاف رئيس الهند، لكن العديد يظهر امتعاضه من مقارنة الحج الهندوسي بالمواسم التجارية كون الأولى يتميز بالروحانيات والمعتقدات الدينية.

حج الهندوس

ويشرح سونيل بانديا ، أحد الزائرين المعتادين من كوجارات إلى الحج: "إنه أيضاً الابتهاج بالحج، وكزائر، لا تعرف من قد تقابله هناك، أو بنعمة من قد تتبارك، دع مجالاً لبعض السحر!" وهكذا، يرسم الحج صورة للورع والفضوليين.

وسيستمر الناس في المجيء إلى موقع الحج (كومبه ميلا) من جميع أنحاء العالم، السوق الذي يفيض بالآلهة المذهلين والقديسين.

حج الهندوس


اضف تعليقك

لأعلى