5 خطوات لتعزيز تواجد رجال الأعمال المصريين فى إفريقيا | الصباح
مصدر أمني ينفي نشوب حريق بأحد المصانع بالشرقية     elsaba7     عمرو زكى يرد على شائعة وفاته.. لمصلحة من تتردد هذه الأخبار     elsaba7     ديما أحمد: رؤية وطن ٢٠٣٠ تعمل وفقا لسياسية الدولة     elsaba7     وزير التنمية المحلية: بحث90 ألف شكوى للمواطنين.. و15 يوما مهلة لشركات النظافة لحل أزمات القمامة     elsaba7     وزير خارجية البحرين : نأسف لعدم جدية قطر لحل الأزمة     elsaba7     كورة ستار | مشاهدة مباراة النار بين برشلونة وأنتر في أبطال أوروبا | يلاشوت     elsaba7     وزير التنمية المحلية: إحالة عدد من مسؤولي الأحياء للنيابة الإدارية بعد تفقد الأوضاع     elsaba7     وائل نجم: الخطوط مجهولة الهوية تُمثل تهديدا أمنيا للمجتمع     elsaba7     وزير الداخلية في اسوان للوقوف على محاور الخطة الأمنية الشاملة التى أعدتها الوزارة لتأمين فاعليات منتدى أسوان(صور )     elsaba7     أبو العطا: زيارة رئيس جنوب أفريقيا لمصر تعكس خصوصية العلاقات بين البلدين     elsaba7     تعرف على موعد تحريك أسعار تذاكر القطارات المكيفة (فيديو)     elsaba7     خبير لبناني: انقسامات جوهرية بين قوى الحراك.. والأجندة الأمريكية حاضرة في المشهد     elsaba7    

5 خطوات لتعزيز تواجد رجال الأعمال المصريين فى إفريقيا

القمة الأفريقية

القمة الأفريقية

يسعى العديد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين للتواجد بقوة فى كل الدول الإفريقية، والاستفادة من فترة رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى للاتحاد الإفريقى، بالتوسع فى إقامة مشروعات جديدة تعزز من الدور المصرى فى القارة السمراء، ولكن ترتبط هذه الطموحات بالعديد من المطالبات التى تمكنهم من تحقيق ذلك.

«الصباح» تكشف خمسة مطالبات يعتبرها رجال الأعمال المصريون بأنها أصبحت ملحة وضرورية لتواجدهم فى إفريقيا، نظرًا لأهمية تواجد مصر هناك، خاصة أن الأسواق الإفريقية مهمة وواعدة لما توفره من فرص استثمار كبيرة متنوعة.

على رأس هذه المطالبات، ضروة أن تتعاون الحكومة المصرية معهم حول إصدار قانون لضمان الاستثمار فى إفريقيا، وتوفير المعلومات والبيانات الصحيحة حول طبيعة الفرص الاستثمارى والمناخ السياسى فى كل الدول، بالإضافة إلى عمل اتفاقيات تعاون بين البنوك المصرية ونظيرتها فى كل الدول الإفريقية لتسهيل ربط الاعتمادات بين مصر ومختلف الدول الإفريقية، ودعم التصدير والاستيراد بحوافز خاصة بين مصر وتلك الدول، علاوة على حل مشكلة الشحن عن طريق توفير خطوط طيران تربط مصر بالقارة السمراء.

الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، أكد أن مصر تعتبر البوابة الحقيقية لإفريقيا، مشددًا على أهمية الدور الذى تلعبه القيادة السياسية لتعزيز تواجد المستثمرين المصريين هناك، مطالبًا بأن تكون الفترة المقبلة هى فترة الأفعال وليست الشعارات الرنانة كما كان يحدث فى الماضى.

وقال «سعد الدين» إن المستثمر المصرى الجاد يحتاج إلى توفير العديد من سبل الأمان لاستثماراته فى إفريقيا، وأن تهتم الحكومة المصرية بذلك، وخاصة المستثمرين المصريين الذين قاموا بإقامة مشروعات حقيقية على أرض الواقع هناك، وحل كل المشاكل التى تعرقل انتقال المستثمر المصرى إلى إفريقيا.

وتابع: «أقوم بإنشاء مصنع لتعبئة غاز البوتاجاز فى رواندا كأول استثمار مصرى من هذا النوع هناك، ولدّى خطة مشروع لتحويل الشعب الرواندى لاستخدام الطاقة النظيفة من خلال استخدام أنابيب البوتاجاز فى المنازل بدلًا من الاعتماد على الأخشاب، وقمت بتصدير أول دفعة من أنابيب البوتاجاز الفارغة من مصر، وجارٍ إنشاء المصنع خلال 4 أشهر».

من جانبه، قال علاء السقطى رئيس المنطقة الصناعية المصرية الإثيوبية، إن تعزيز التواجد المصرى بالأسواق الإفريقية يحتاج لإقامة المزيد من المصانع وليس فقط تصدير المنتجات المصرية، نظرًا لوجود منافسة من قبل منتجات بعض الدول الأخرى.

وأشار إلى أن الدول الإفريقية تعمل حاليًا لتحقيق التنمية من خلال إقامة الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومصر تعد رائدة فى هذا القطاع، لأنها تمتلك قواعد صناعية ممتازة فى مدن السادس من أكتوبر وبدر والعاشر من رمضان.

على صعيد متصل، تعد جمعية رجال الأعمال المصريين، ورقة عمل تضمن مقترحاتها حول قانون صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى إفريقيا، وأبرز تعليقاتها على المسودة الأولى للصندوق، وتضمنت أبرز المقترحات ضمان توفير الصندوق بيانات واضحة وحديثة تساهم فى تحديد القرار الاستثمار لرجال الأعمال.

وقال عمرو فتوح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن وزيرة الاستثمار سحر نصر عقدت اجتماعًا مع مجموعة من رجال الأعمال لمناقشة اقتراحاتهم بشأن إصدار قانون صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى إفريقيا، تنفيذًا لتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى فى منتدى إفريقيا 2018 بتأسيس الصندوق لتشجيع المستثمرين المصريين فى توجيه استثماراتهم إلى إفريقيا، والمشاركة فى تنمية القارة، والاستفادة من الفرص الهائلة المتوافرة فى القارة السمراء، كما عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين اجتماعًا آخر لبحث مناقشة مسود القانون، وإعداد مقترحات بشأنها.

 


اضف تعليقك

لأعلى