وزير الكهرباء: مصر تسعى لتعزيز التعاون الإفريقي الإقليمي | الصباح
معتز امين يستعد لتقديم أغاني جديدة مع أحمد سعد وهشام عباس وساموزين     elsaba7     الرئيس السيسي يلتقي نظيره الفلسطيني على هامش فاعليات جمعية الأمم المتحدة     elsaba7     مسئولو "الإسكان" و"محافظة القاهرة" يتابعون الموقف التنفيذى لمشروع محور ترعة الطوارئ بحي السلام بمحافظة القاهرة     elsaba7     هبوط اضطراري لطائرة مصرية بعد إقلاعها لإنقاذ حياة راكب     elsaba7     وزير الإسكان: الانتهاء من تطوير منطقتي شمال وجنوب مدينة الصيادين برأس البر     elsaba7     هيفاء وهبي تستعد لبدء تصوير فيلمه الجديد نهاية سبتمبر     elsaba7     جهاز مدينة 6 أكتوبر يشُن عدة حملات لإزالة التعديات ورفع الإشغالات بالحي الـ12 والحي المتميز ومحيط المنطقة الصناعية     elsaba7     النقل : حسين الجزيري رئيسا لمجلس ادارة الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية     elsaba7     شاهد.. ريهام سعيد سمينة وتعلن : "قاعدة البيت تخنتني"     elsaba7     وزيرة الهجرة تستقبل الدكتور محمود عزمي الخبير في مجال التعليم بأمريكا     elsaba7     وزيرة الصحة: تقديم الخدمات الصحية بالمجان لـ 2مليون و46 ألف امرأة بمبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة     elsaba7     صناع "بلا دليل" ينتهوا من مشاهد العين السخنة     elsaba7    

وزير الكهرباء: مصر تسعى لتعزيز التعاون الإفريقي الإقليمي

ا ش ا / 2019-02-21 12:54:22 / الصباح Extra
محمد شاكر وزير الكهرباء

محمد شاكر وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن مصر تسعى إلى تعزيز التعاون الإفريقي الإقليمي ودون الإقليمي من أجل زيادة التكامل بين دول القارة بأكملها وذلك من خلال توليها الآن منصب رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019.

جاء ذلك، وفقا لبيان صحفي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الخميس، في كلمة للوزير أثناء مشاركته فى "الإجتماع الوزارى الرابع عشر" لتجمع الطاقة لدول شرق افريقيا EAPP أمس واليوم فى عنتيبى بأوغندا.

وأشار الدكتور شاكر إلى الدور الهام الذى تلعبه مشروعات الربط الكهربائي داخل و بين دول تجمع الطاقة في شرق أفريقيا EAPP في تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة، والتي سينتج عنها عنها في المستقبل توصيل الكهرباء والطاقة بين المناطق الجنوبية والشمالية من القارة، وأيضا سيتم ربط إفريقيا وآسيا عبر موقع مصر الفريد عبر القارات.

وقال الوزير إن الإجتماع الوزارى سيتضمن العديد من القضايا التى تتعلق بتنمية وتطوير ومستقبل منطقة شرق أفريقيا، تجمع الطاقة في شرق أفريقيا EAPP بما في ذلك تجارة الطاقة الإقليمية، والربط الكهربائى العالمي، بالإضافة إلى تعديلات الهيكل الحكومى للـ EAPP.

وأضاف اننا تلقينا التعديل المقترح لمذكرة التفاهم الحكومية الدولية، واقتراح إنشاء "لجنة الأمانة الدائمة" لدعم مجلس الوزراء لتجمع الـ EAPP، وفي هذا الصدد، أشاد بالجهود المبذولة من لجنة الأمانة العامة لإعداد مشروع القرار، والأسباب المنطقية للتعديلات المقترحة، معربا عن دعمه لجميع الجهود لضمان التشغيل الفعال للـ EAPP، ومؤكدا على ضرورة المشاركة والتعاون بين جميع أعضاء EAPP في اجتماعات وعمل هذه اللجنة الحديثة.

وأشار شاكر إلى الإنجازات التى نجحت مصر فى تحقيقها خلال السنوات الأربع الماضية لمواجهة التحديات التي واجهت قطاع الكهرباء، وتهيئة بيئة مواتية لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات هذا القطاع الحيوى.

وقال "على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهتها مصر في قطاع الطاقة لديها خلال الفترة السابقة، فقد تمكنا من اتخاذ عدد من الإجراءات والمبادرات وسياسات الإصلاح لإطلاق عملية التحول فى الطاقة وتأمين وإستدامة الكهرباء، وتحسين كفاءة الطاقة وفتح أسواق لاستثمارات القطاع الخاص في مختلف مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والشبكات الذكية، وكذلك تعزيز الشفافية وحوكمة القطاع".

واضاف "ونتيجة لذلك، نجح قطاع الطاقة المصري في تحويل العجز فى الطاقة إلى فائض وذلك من خلال إضافة 25 ألف ميجاوات على مدى السنوات الأربع الماضية، مما ساهم في القضاء على عجز الطاقة وتأمين احتياطي كهربائي مناسب".

وأشار شاكر إلى أهمية الربط الكهربائي في تعزيز أمن الطاقة، ولذلك، تشارك مصر بفاعلية في جميع مشاريع الربط الكهربائي الإقليمية، مثل الربط الكهربائى مع دول المشرق العربي، والربط مع دول المغرب العربي، والمشروع الجاري للربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، وستسمح هذه المشروعات لمصر بأن تكون مرتبطة بدول الخليج وبآسيا.

وقال إنه تم الإنتهاء من دراسة الجدوى الأولية للربط بين مصر وقبرص واليونان، حيث ستكون مصر جسرا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى إستمرار العمل فى مشروع الربط مع السودان.

وأضاف أن قطاع الكهرباء المصري قام بتوقيع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذلك التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، وأصبحت الشركة القابضة لكهرباء مصر عضوا فى هذه المنظمة

حيث تؤكد مصر على التزامها الكامل بدعم وتشجيع دول EAPP ، من أجل الوصول إلى الهدف النهائي المتمثل في تكامل القارة الأفريقية وتحقيق أهداف جدول أعمال 2063 ومشروعاتها الرائدة في السنوات العشر الأولى.

وأعرب عن رغبة مصر في مشاركة خبراتها وأفضل الممارسات التى انتهجتها في جميع مجالات الكهرباء والطاقة ، وخاصة فى مجال كهربة الريف والطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وتخطيط مشاريع الكهرباء وتنفيذها مع جميع الدول الأفريقية الشقيقة.

كما أعرب الوزير فى نهاية كلمته عن تتطلع مصر إلى استضافة الاجتماع الوزارى القادم وإجتماعات اللجنة التوجيهية القادمة وترحب بالأشقاء الأفارقة فى بلدهم الثاني مصر.


اضف تعليقك

لأعلى