استشاري حقن مجهري يكشف أنواع وأسباب العقم عند السيدات | الصباح
المصريين": القمة المصرية الروسية تفتح آفاقاً جديدة في مسيرة العلاقات بين البلدين     elsaba7     رئيس الوزراء: تعطيل الدراسة غدا بالمدارس والجامعات بالقاهرة الكبرى بسبب الأحوال الجوية     elsaba7     مفاجأة .. الموعد النهائي لقمة الاهلي والزمالك لم يتحدد     elsaba7     مصر تعرب عن صدمتها من تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول حرب سد النهضة (بيان)     elsaba7     محافظة القاهرة: 30 سيارة تعمل لشفط المياه من نفق العروبة.. فيديو     elsaba7     برلمانية تهدد الحكومة بسحب الثقة نتاج فشلها فى إدارة التعامل مع الأمطار والسيول     elsaba7     "بينهم عريس وعروسة".. أصابة ٧ أشخاص فى حادث تصادم أتوبيس نقل جماعى بالغربية     elsaba7     إصابة 7 أشخاص في حادث تصادم أتوبيس وسيارة عروسين بطريق طنطا المحلة     elsaba7     السيسي يستقبل رئيس مجموعة "جاز" الروسية لصناعة السيارات     elsaba7     الخميس.. "عبدالدايم" تفتتح المهرجان السنوي الثاني عشر للحرف التقليدية     elsaba7     مصر للطيران تعلن تأخير بعد رحلاتها بسبب الأحوال الجوية     elsaba7     مصرع طفلة غرقا بالغربية     elsaba7    

استشاري حقن مجهري يكشف أنواع وأسباب العقم عند السيدات

هانى جمعة / 2019-02-19 11:48:37 / منوعات
د. الملا

د. الملا

قال الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب والمناظير النسائية، إن العقم 4 أنواع، الأولي وهو العقم الذي يصيب المرأة منذ بداية زواجها، والعقم الثانوي، وهو الذي يصيبها بعد إنجاب طفل أو حدوث حمل انتهى بإجهاض أو حمل خارج الرحم، والأخير عقم الرجال، الذي قد يكون بسبب خمول الحيوانات المنوية وعدم استطاعتها الوصول إلى بويضة الأنثى وتخصيبها، ويعتبر ضعف الخصوبة عقم نسبي ويمكن علاجه إذا ما عُرف سبب هذا الضعف ويمكن للمرأة أن تحمل بعد ذلك بدون أية صعوبة.

وأوضح الملا، أن أسباب العقم الأولي عند السيدات تعود أسبابه عادة لأمراض هرمونية، أو لعدم نضج الأعضاء التناسلية لأسباب خلقية، أما العقم الثانوي فقد يحدث بسبب مضاعفات الولادة أو الإجهاض أو الالتهابات التي قد تصيب الرحم وقناتي فالوب.

وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، إلى أن أمراض المبيض تكون سببا في العقم، لعدم انتظام الإباضة، وقد تنشأ للتقدم بالعمر أو نتيجة حالات طبية لها علاقة بوظائف غدد صماء في الجسم مثل تكيس المبايض. 

الملا: نجاح عملية الحقن المجهري يعتمد على فريق طبي كفء والتهيئة السليمة للحالة

أضاف الملا، أنه يصاحب تكيس المبايض، انقطاع في الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، فضلا عن الإصابة بالعقم، ويجب علاجه فورًا لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة على الرحم، موضحا أن علاج تكيس المبايض، على شقين الأول تغير النمط الروتيني، عن طريق ممارسة الرياضة، والتخلص من الوزن الزائد، وتناول طعام صحي، أما الشق الثاني، يتمثل في تناول بعض الأدوية كحبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية، وهي أيضا تزيد من إنتاج الهرمون الأنثوي وتقلل ظهور الشعر.


اضف تعليقك

لأعلى