عبدالسلام كاجمان: مصر بذلت جهودًا كبيرة فى توحيد الجيش الليبى | الصباح
رقم عالمي.. أول مباراة تحت 23 سنة في تاريخ كرة القدم وعلى مستوى العالم يحضره قرابة 70 ألف متفرج     elsaba7     السيسي في قمة العشرين وأفريقيا: مصر حققت إنجازا بفضل المصريين     elsaba7     السيسي لوزير التعليم الألماني: مصر مهتمة بالاستفادة من نظامكم التعليمي     elsaba7     كورة ستار| بث مباشر مصر وجنوب أفريقيا |يلا شوت     elsaba7     بحضور السيسي.. انطلاق قمة العشرين وأفريقيا في برلين     elsaba7     سلامة الطفل "يازن" نجل شادى الأمير صاحب واقعة " طفلى السلم " بطنطا من أصابته بثقب فى القلب     elsaba7     حافية القدمين.. آنا ماكنوف تختتم أحدث مغامراتها     elsaba7     رئيس الحكومة يطرح على البرلمان العراقي تغييرا وزارياً يشمل 10 وزارات     elsaba7     ضبط 15 طن زيوت سيارات مغشوشة داخل مصنع غير مرخص بالمحلة الكبرى     elsaba7     منة القاضي تكتب : بلطجي...وافتخر!     elsaba7     القومي للطفولة يطلق لعبة سيفيلنجز لتنمية مهارات الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة     elsaba7     نص كلمة الرئيس السيسي خلال القمة غير الرسمية للاستثمار في أفريقيا     elsaba7    

عبدالسلام كاجمان: مصر بذلت جهودًا كبيرة فى توحيد الجيش الليبى

عبدالسلام كاجمان

عبدالسلام كاجمان

كشف عبدالسلام كاجمان، نائب رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبى، عن أن مصر بذلت جهودًا كبيرة لتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا، مشيرًا إلى صعوبة الاتفاق ما بين الليبيين قد يكون صعب المنال الآن ولكن ليس من المستحيل، وأنه تم تنفيذ إصلاحات اقتصادية حسنت من الأوضاع فى ليبيا الآن خاصة فى الشمال».

وأكد أن الملف الأمنى يعانى كثيرًا فى ظل انتشار الجماعات المسلحة، وبعض الميليشيات، وأنه جارى التنسيق مع دول الجوار خاصة مصر لوضع نموذح للاتفاق بالتعاون مع اللجنة الرباعية المسئولة.

وإلى نص  الحوار..

  • كيف ترى رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى؟

- فى الحقيقة مستبشر خيرًا برئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، فهناك عمق استراتيجى لليبيا مع مصر كدولة جارة وشقيقة، ومصر مطلعة على الكثير من الملفات فى ليبيا بحكم التواصل المستمر.

وأيضًا مصر كانت موجودة فى الملف الليبى بشكل واضح كدولة، وأعتقد أن وجود الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيسًا للاتحاد سيعطى ميزة إضافية لحل الأوضاع فى ليبيا، فى التواصل مع مؤسسات الاتحاد الإفريقى والوجود داخل الأمم المتحدة بقوة.

  • حدثنا عن الملف الاقتصادى؟

عرضنا كحكومة وفاق بداية من عام 2018 أن تكون هناك إصلاحات اقتصادية، ففى 2018 توخينا الحذر فى أن تكون هذه الإصلاحات ذات طابع خدمى إنسانى بحيث تلقى ظلالها على تحسين المستوى المعيشى للمواطن الليبى، خفض سعر الصرف وأسعار بعض السلع وتوفر السيولة وبالأخص فى مناطق الشمال».

  • وما وضع مدن الجنوب الليبى؟

- قد يكون الجنوب يعانى من المشكلات، وهى التى تكبدنا فى توفير الخدمات، وهناك مساع للسعى لحل هذه المشاكل من خلال الوجود فى الاتحاد الإفريقى مع دول الجوار مصر وتشاد والنيجر والجزائر.

  • وماذا عن الملف الأمنى فى ليبيا؟

- الملف الأمنى دائمًا تشوبه الكثير من الشبهات نظرًا لوجود جماعات إرهابية مسلحة، وانتشار السلاح فى الكثير من الجماعات وبعض الميليشيات.

  • وكيف ترى دور مصر فى هذه الأزمة؟

- مصر الحقيقة بذلك جهدًا كبيرًا فى توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وما زالت الجهود مستمرة.

  • وماذا عن الاتفاق بين الليبيين؟

- الاتفاق ما بين الليبيين قد يكون صعب المنال الآن ولكن ليس من المستحيل، واللجنة الرباعية خرجت بتصور بأن تكون هناك مشروع للمصالحة الليبية وهذا يعطى طابعًا إيجابيًا.

  • وما تعليقك حول جلسات الاتحاد الإفريقى؟

- أطراف عديدة تؤكد أن الحل لابد أن يكون «ليبى - ليبى»، والجهود الدولية كثيرة لحل الأزمة من خلال مؤتمر باريس وبعض الدول العربية تبنت أيضًا أن يكون هناك توافق وهذه الجهود مستمرة مع الأمم المتحدة، ونركز مع جهود الاتحاد الإفريقى بشكل مختلف وواضح وجديد.


اضف تعليقك

لأعلى