عبدالسلام كاجمان: مصر بذلت جهودًا كبيرة فى توحيد الجيش الليبى | الصباح
كشف ملابسات تداول مقطع فيديو تضمن قيام بعض الأشخاص بالنصب على المواطنين بدعوى تسهيل حصولهم على إعانات شهرية من الدولة     elsaba7     اللواء علاء متولي يشرف بنفسه على رفع سيارة نقل محملة بالحديد بعد انقلابها على الدائري     elsaba7     حقيقة تداول خبر تحرير محضر لطبيب بخرق حظر التجوال بالمنوفية     elsaba7     إدعاء سيدة بعدم وجود خدمات أمنية ببعض مناطق الجيزة في أول أيام الحظر .. كيدي جملة وتفصيلاً     elsaba7     ضبط منتحل صفة المستشار الإعلامي لاحد المنظمات الدولية     elsaba7     عبد الرازق : الشعب المصري ضرب أروع الامثلة في الالتزام بقرارات الحكومة لمواجهة كورونا     elsaba7     "المصريين" لـ"هيومن رايتس": وضاعتكم وحقدكم يُزيدنا اصطفافًا خلف القيادة السياسية     elsaba7     مصدر امني .. ينفي ادعاءات بعض المنظمات والجماعات المشبوهة وجود اضراب داخل السجون     elsaba7     الإثنين المقبل أخر موعد لتلقى بيانات العاملين وأجورهم بالمنشآت السياحية     elsaba7     كسوة بـ 600 جنيه وكارت تأمين صحي من صناع الحياة لمتضرري كورونا     elsaba7     ائتلاف العاملين بالسياحة يطالب غرفتى "السياحة والفنادق " بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء المتعلقة بحقوق العمال     elsaba7     حزب "المصريين" ينعي عمة رئيس "إرادة جيل" تيسر مطر     elsaba7    

عبدالسلام كاجمان: مصر بذلت جهودًا كبيرة فى توحيد الجيش الليبى

عبدالسلام كاجمان

عبدالسلام كاجمان

كشف عبدالسلام كاجمان، نائب رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبى، عن أن مصر بذلت جهودًا كبيرة لتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا، مشيرًا إلى صعوبة الاتفاق ما بين الليبيين قد يكون صعب المنال الآن ولكن ليس من المستحيل، وأنه تم تنفيذ إصلاحات اقتصادية حسنت من الأوضاع فى ليبيا الآن خاصة فى الشمال».

وأكد أن الملف الأمنى يعانى كثيرًا فى ظل انتشار الجماعات المسلحة، وبعض الميليشيات، وأنه جارى التنسيق مع دول الجوار خاصة مصر لوضع نموذح للاتفاق بالتعاون مع اللجنة الرباعية المسئولة.

وإلى نص  الحوار..

  • كيف ترى رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى؟

- فى الحقيقة مستبشر خيرًا برئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، فهناك عمق استراتيجى لليبيا مع مصر كدولة جارة وشقيقة، ومصر مطلعة على الكثير من الملفات فى ليبيا بحكم التواصل المستمر.

وأيضًا مصر كانت موجودة فى الملف الليبى بشكل واضح كدولة، وأعتقد أن وجود الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيسًا للاتحاد سيعطى ميزة إضافية لحل الأوضاع فى ليبيا، فى التواصل مع مؤسسات الاتحاد الإفريقى والوجود داخل الأمم المتحدة بقوة.

  • حدثنا عن الملف الاقتصادى؟

عرضنا كحكومة وفاق بداية من عام 2018 أن تكون هناك إصلاحات اقتصادية، ففى 2018 توخينا الحذر فى أن تكون هذه الإصلاحات ذات طابع خدمى إنسانى بحيث تلقى ظلالها على تحسين المستوى المعيشى للمواطن الليبى، خفض سعر الصرف وأسعار بعض السلع وتوفر السيولة وبالأخص فى مناطق الشمال».

  • وما وضع مدن الجنوب الليبى؟

- قد يكون الجنوب يعانى من المشكلات، وهى التى تكبدنا فى توفير الخدمات، وهناك مساع للسعى لحل هذه المشاكل من خلال الوجود فى الاتحاد الإفريقى مع دول الجوار مصر وتشاد والنيجر والجزائر.

  • وماذا عن الملف الأمنى فى ليبيا؟

- الملف الأمنى دائمًا تشوبه الكثير من الشبهات نظرًا لوجود جماعات إرهابية مسلحة، وانتشار السلاح فى الكثير من الجماعات وبعض الميليشيات.

  • وكيف ترى دور مصر فى هذه الأزمة؟

- مصر الحقيقة بذلك جهدًا كبيرًا فى توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وما زالت الجهود مستمرة.

  • وماذا عن الاتفاق بين الليبيين؟

- الاتفاق ما بين الليبيين قد يكون صعب المنال الآن ولكن ليس من المستحيل، واللجنة الرباعية خرجت بتصور بأن تكون هناك مشروع للمصالحة الليبية وهذا يعطى طابعًا إيجابيًا.

  • وما تعليقك حول جلسات الاتحاد الإفريقى؟

- أطراف عديدة تؤكد أن الحل لابد أن يكون «ليبى - ليبى»، والجهود الدولية كثيرة لحل الأزمة من خلال مؤتمر باريس وبعض الدول العربية تبنت أيضًا أن يكون هناك توافق وهذه الجهود مستمرة مع الأمم المتحدة، ونركز مع جهود الاتحاد الإفريقى بشكل مختلف وواضح وجديد.


اضف تعليقك

لأعلى