كما يشارك شكري في الاجتماع التشاوري المصغر لعدد من وزراء الخارجية حول الشأن الفلسطيني، والذي دعا إليه الجانب الأيرلندي.

صرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليوم السبت بأنه من المنتظر أن يعقد الوزير شكري خلال الزيارة لقاءات مع كل من رئيس جمهورية أيرلندا، ورئيس مجلس النواب الأيرلندي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتجارة الأيرلندي.

كما يشارك الوزير شكري في جلسة نقاشية بمعهد الشئون الدولية والأوروبية (IIEA)، حيث يلقي كلمة لاستعراض رؤية مصر بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا الدولية ذات الصلة.

ومن المقرر أيضا أن يقوم شكري بغرس شجرة باسم مصر في حديقة فورملي الملحقة بقصر فورملي التاريخي الذي سيكون مقر الاجتماع التشاوري المصغر حول الشأن الفلسطيني.

وكشف حافظ عن أن مشاركة شكري في الاجتماع التشاوري تأتي في إطار الحرص المصري على الدفع بجهود دعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، حيث من المتوقع أن يشارك في الاجتماع وزراء خارجية كل من أيرلندا وفرنسا وفلسطين والأردن وقبرص والسويد وأسبانيا، بالإضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية، وذلك للتباحث بشأن آخر المستجدات المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وتكتسب زيارة شكري إلى أيرلندا أهمية خاصة، لتزامنها مع مرور أكثر من أربعين عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث كانت مصر أول دولة عربية تؤسس علاقة رسمية مع أيرلندا عام 1975، وافتتحت السفارة المصرية رسميا عام 1978.

كما تعد زيارة الوزير شكري الأولى لوزير خارجية مصري إلى أيرلندا منذ نحو 12 عاما.