من هو الدكتور عبد الشافي عبادة الذي فاز بجائزة نكروما المقدرة بـ100 ألف دولار؟ | الصباح

من هو الدكتور عبد الشافي عبادة الذي فاز بجائزة نكروما المقدرة بـ100 ألف دولار؟

الرئيس والمكرمين

الرئيس والمكرمين

الدكتور عبد الشافى فهمى عبادة: أستاذ متفرغ بقسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة الأزهر، نُشرت له عدة بحوث فى الرياضيات التطبيقية والفيزياء، عضو مجمع اللغة العربية، حصل على جائزة النيل للعلوم عام 2013، وجائزة الدولة التقديرية عام 2006، وجائزة الإبداع العلمى 2005

في عام 2014، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارًا جمهوريًا بمنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى لـ24 عالمًا وأستاذًا بالكليات العلمية بمناسبة الاحتفال بعيد العلم، تقديرا لجهودهم البحثية التى أثرت مجال البحث العلمى، فضلًا عن تطبيقاتها المفيدة فى العديد من مجالات الطب والهندسة والعلوم والزراعة والهندسة الوراثية، بينهم الدكتور عبدالشافي عباده.

 

شهد الرئيس السيسي، وقائع توزيع جوائز الزعيم نكروما للتميز العلمي، وجوائز تكريم المرأة بقمة الاتحاد الإفريقي، وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للدورة العادية الـ32 للقمة الإفريقية المقامة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

مرة آخرى وبعد 5 سنوات، يكرم العالم الكبير على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث منح الرئيس السيسي، البروفيسور عبدالشافى عبادة من مصر، جائزة الزعيم كوامى نكروما للتميز العالمى، ومنحه شيكًا بقيمة ١٠٠ ألف دولار.

 

وكذلك ديفيد ماشتر من جنوب إفريقيا ومنحه شهادة تقدير وشيكًا ماليًا على تميزه، ثم التقط الرئيس عبدالفتاح السيسي، صورة تذكارية مع الفائزين من مصر وجنوب إفريقيا.

عبد الشافي فهمي عبادة خليل مواليد قرية صنبو ديروط محافظة أسيوط

 

1- تاريخ الحياة العلمي والوظيفي

أ- المؤهلات العلمية:-

– بكالوريس العلوم في الرياضيات من كلية العلوم جامعة أسيوط 1962.بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى وتم تكريمة فى عيد العلم فى نفس العام من الرئيس جمال عبدالناصر

دكتوراه الفلسفة في الرياضيات من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة 1967، دكتوراه العلوم (D.Sc.) من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة 1994.

 

ب- التدرج العلمي :

معيد (1962-1969)، مدرس (1969-1974)، أستاذ مساعد (1974-1979)، أستاذ (1979).

 

جـ : التدرج الوظيفي:

معيد بقسم الرياضيات بعلوم أسيوط، عضو بعثة للحصول على الدكتوراه من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، عضو هيئة تدريس بكلية العلوم جامعة الأزهر (مدرس ثم أستاذ مساعد ثم أستاذ)، أعير إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة بالسعودية، وجامعة جامعة أم القري بالطائف بالسعودية، رئيس لقسم الرياضيات بعلوم الأزهر (82-1984)، (1989-2003)، أشرف على إنشاء قسم الرياضيات بعلوم الأزهر فرع أسيوط (1989-1993).

 


اضف تعليقك

لأعلى