"مدوباهم اتنين".. ماري منيب التي يحتفل المصريون بعيد ميلادها الـ114 | الصباح
العربية للعلوم الإدارية" تكرم أربع شخصيات بارزة من خريجيها "صور"     elsaba7     حرصا على إعلاء قيم حقوق الإنسان.. وزارة الداخلية تواصل المبادرات الإنسانية والمجتمعية     elsaba7     شاهد.. أحمد عكاشة: "المرض النفسي عضوي.. ولا علاقة له بالجن والحسد"     elsaba7     أجهزة وزارة الداخلية تنجح فى ضبط 3 عناصر إجرامية بمحافظة القاهرة     elsaba7     9 ملايين جنية و500 الف دولار.. حجم تعاملات غير مشروعه لصاحب مكتبة بشرم الشيخ     elsaba7     تعزيز ثقاقة الدفع الإلكترونى.. إصدار 5.5 مليون بطاقة مدفوعة و500 ألف كارت ميزة     elsaba7     زيارة تفقدية لمطار برج العرب من أعضاء مجلس النواب     elsaba7     محمد إمام يعبر عن حالته المزاجية بـ "عايم في بحر الغدر"     elsaba7     كارول سماحة تروج لحفلها الجديد على انستجرام     elsaba7     وزير الداخلية خلال لقائه بمساعدية : ملف البطولة الإفريقية يحظى بإهتمام الرئيس وتوجيهاته     elsaba7     محافظ الجيزة  يعتمد تنسيق القبول للثانوى العام والتعليم الفنى     elsaba7     قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة.. تعرف على التفاصيل     elsaba7    

"مدوباهم اتنين".. ماري منيب التي يحتفل المصريون بعيد ميلادها الـ114

عبد الله أبو ضيف / 2019-02-11 17:51:07 / فن
ماري منيب

ماري منيب

" مدوباهم اتنين.. اتنين".. بضحكة لا تنساها، تطل علينا مرة آخرى الراحلى الفنانة ماري منيب، والتي احتفى موقع جوجل بذكرى مرور 114 عاما على مولد الممثلة الراحلة، إحدى رائدات الكوميديا في السينما والمسرح المصري والعربي، والتي اشتهرت بدور الحماة.

 

"اها ها".. إحدى أبسط إيفاتها في الأفلام، من ضحكتها البسيطة التي تناقلتها الأجيال، لتمثل بصمة للضحكة المصرية، هي ضحكة لماري سليم حبيب نصرالله، والتي اشتهرت باسم ماري منيب. وُلدت في لبنان يوم 11 فبراير 1905، لأسرة مارونية مسيحية، ثم انتقلت إلى مصر مع عائلتها، حيث استقرت في حي شبرا بالعاصمة القاهرة، وفارقتنا بجسدها في 12 يناير عام 1969، عن 64 عاما.

 

"يمزيت يمشحم يابو 3 ورقات"، الفن الذي كان مربط رأسها منذ نعومة أظافرها، جعل بدية مشوارها الفني في سن مبكرة، حيث عملت كراقصة ثم دخلت عالم التمثيل في ثلاثينيات القرن الماضي من بوابة المسرح، لتنضم في عام 1937 إلى فرقة الريحاني، التي أسسها الممثل الكبير نجيب الريحاني، والمعروفة باسم "فرقة الريحاني"

 

"انتي جايه اشتغلي ايه" مدخل لكافة الخير الذي أغرقها في الفن وجعلها تنتج أفلاما ظلت موجودة حتى يومنا هذا، حيث أنه بعد فترة، شاركت في أعمال سينمائية، حيث شاركت في العديد من الأفلام الشهيرة والتي أدت فيها دور الحماة التي تتدخل في شؤون الأبناء وتثير المشاكل بشكل كوميدي. وبالتالي اكتسبت شهرة باعتبارها الحماة الشريرة الظريفة. ومن أشهر أفلامها التي حملت هذا الطابع: حماتي ملاك، وحماتي قنبلة ذرية، والحماوات الفاتنات. ومن أبرز المسرحيات: سلفني حماتك، وحماتي بوليس دولي، استمرت رحلتها في الفن 35 عاما، قدمت خلالها حوالي 200 فيلم وعشرات المسرحيات، مع رواد الفن في هذا الوقت، مثل نجيب الريحاني ويوسف وهبي وبشارة وكيم وعلي الكسار وفوزي الجزايرلي وإسماعيل ياسين.

 

 

أشهر أعمالها

عملت ماري منيب مع كبار نجوم السينما المصرية منذ نشأتها، فبجانب الرواد الأوائل في المسرح والسينما، عملت أيضا مع نجوم الخمسينيات والستينيات ومنهم فريد شوقي، وعادل خيري، وأحمد مظهر، وفؤاد المهندس، وكمال الشناوي، وعادل إمام.

 

واشتهرت بمقولاتها وجملها الشهيرة التي مازالت عالقة في وجدان المشاهد العربي، والتي كانت ترددها في الأفلام والمسرحيات، ومن أبرزها (انتي جاية تشتغلي ايه؟).

 

ومن أشهر أفلامها: لصوص لكن ظرفاء، وجمعية قتل الزوجات، وأم رتيبة، وعفريتة إسماعيل يس، وكدبة إبريل، والأسطى حسن، وبابا عريس، وبابا أمين.

 

وفي المسرح قدمت العديد من الأعمال الناجحة والتي مازالت عالقة مع الجمهور، ومنها: إلا خمسة، وخلف الحبايب، وعريس في اجازة، وملكة الإغراء، والشايب لما يدلع، والستات ميعرفوش يكدبوا، ولزقة إنجليز، و30 يوم في السجن، واللي يعيش يا ما يشوف.

 


اضف تعليقك

لأعلى