الاستثمار: 1090 مشروعًا بالمناطق الحرة برؤوس أموال 12.1 مليار دولار | الصباح
بعد توقفه 47 يوم .. تعرف على جدول مبارايات الدوري الممتاز     elsaba7     شيرين فى الإسكندرية لهذا السبب     elsaba7     طلاب أولى ثانوى يؤدون اختبار العربى بامتحان الفرصة الثانية ورقيا.. اليوم     elsaba7     100 مليون صحة تكشف .. شرب القهوة والشاى يسبب ارتفاع ضغط الدم     elsaba7     تعرف على درجات الحراراةالمتوقعه بجميع محافظات مصر ... اليوم     elsaba7     500 ألف بطاقة.. تصدرها وزارة "التضامن" للخدمات المتكاملة لذوى الإعاقة     elsaba7     رئيس الوزراء يفتتح جراج روكسى الإلكترونى بمصر الجديدة.. اليوم     elsaba7     روستيخ يشارك في هذا المعرض للأسلحة     elsaba7     تفاصيل مشاركة «روس أوبورون إكسبورت» في المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية في مصر «إيدكس 2018»     elsaba7     "مروحيات روسيا" تجري محادثات حول تصدير 8 طائرات مروحية إلى ماليزيا     elsaba7     ‏بدعم من"روستيخ" مجلس الأعمال الروسي السنغافوري يوسع أعمال المنصة RSTrade     elsaba7     "روستيخ" تقدم لأول مرة خارج روسيا عرضا عمليا للجيل الجديد من المنظومة الصاروخية الراجمة     elsaba7    

الاستثمار: 1090 مشروعًا بالمناطق الحرة برؤوس أموال 12.1 مليار دولار

أش أ / 2019-02-11 15:27:06 / الصباح Extra
سحر نصر

سحر نصر

 قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر إن عدد المشروعات في المناطق الحرة وصل إلى 1090 مشروعًا برؤوس أموال بلغت 12.1 مليار دولار.

 

 

إضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26 مليار دولار، حيث ساهمت هذه المشروعات في توفير 192 ألف فرصة عمل.

 

جاء ذلك خلال جولتها التفقدية، اليوم /الاثنين/، للمنطقة الحرة العامة بمدينة نصر؛ لمتابعة أعمال التطوير المستمرة في المنطقة، حيث عقدت اجتماعًا مع مجلس إدارة المنطقة برئاسة المستشار محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة.


وأكدت نصر أن الوزارة تضع في أولوياتها زيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية، موضحة أن أعمال التطوير بالمنطقة الحرة تتم وفق أعلى النظم العالمية، وذلك في إطار التسهيل على المستثمرين من خلال البدء في مشروع ميكنة إجراءات العمل بالمناطق الحرة عبر تقديم كافة خدمات هذه المناطق على موقع الوزارة؛ مما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق.


وأوضحت الوزيرة أنه تم البدء بميكنة إجراءات العمل بالمنطقة الحرة العامة في مدينة نصر كنموذج استرشادي، على أن يتم تعميم المشروع على كافة المناطق الحرة الحالية حيث يهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة على المشروعات؛ لمنع أية محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد.


وأشارت إلى أن أعمال تطوير المنطقة بمدينة نصر تطوير ورفع كفاءة شبكات المنطقة من تطوير المبنى وتغذية المياه ومكافحة الحريق والصرف الصحي والرصف وتنسيق الموقع العام بحيث تكون منطقة جاهزة لاستقبال المزيد من الاستثمارات، داعية العاملين إلى ضرورة إبراز قصص النجاح التي قامت بها المنطقة.


وأضافت أن الوزارة تعمل على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة في المحافظات؛ لجذب المزيد من المستثمرين، حيث تتضمن خطة الوزارة إنشاء مناطق في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين في الجيزة وجمصة في الدقهلية، وأسوان وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، ويساهموا في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.


ونوهت بأن هناك 15 مشروعًا بالمناطق الحرة قاموا بتوسعات بتكاليف استثمارية بلغت مليار دولار، إضافة إلى 65 مشروعًا جديدًا بالمناطق الحرة بتكلفة استثمارية بلغت 265 مليون دولار، مشيرة إلى أنه خلال عام 2018 حققت المناطق الحرة صادرات بقيمة 17.3 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية قفزة غير مسبوقة بنحو 7.6 مليار دولار بزيادة 1.2 مليار دولار عن عام 2017 التي بلغت 6.4 مليار دولار وزيادة 2.7 مليار دولار عام 2016 التي بلغت 4.9 مليار دولار.


من جهته.. قال المستشار محمد عبد الوهاب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن عدد المشروعات في المنطقة الحرة بمدينة نصر وصل إلى 209 مشروعات منهم 143 مشروعًا صناعيًا، و6 مشروعات في نشاط التخزين، و60 مشروعًا في النشاط الخدمي، وبلغت رؤوس أموال هذه المشروعات نحو 3.4 مليار دولار، ووفرت 72.2 ألف فرصة عمل.


وأضاف عبد الوهاب أن المنطقة الحرة بمدينة نصر حققت صادرات عن عام 2018 بلغت 1.2 مليار دولار، منها صادرات خارج مصر بنحو 1 مليار دولار.


بدوره.. قال أحمد عفيفي رئيس قطاع المناطق الحرة: إن المناطق الحرة حققت خلال شهر يناير 2019 صادرات سلعية وخدمية بقيمة 1.04 مليار دولار، وتم تحصيل إيرادات بنحو 15 مليون دولار.


ووافق مجلس إدارة المنطقة الحرة بمدينة نصر - خلال الاجتماع - على طلب شركة (تشسنت تكنكولوجيز) بزيادة رأس المال المصدر من 4 ملايين دولار إلى 20 مليون دولار.


اضف تعليقك

لأعلى