" اساليني أنا مدوباهم اتنين" ماري منيب التي تزوجت مرتين وأشهرت إسلامها | الصباح
تنفيذاً لتوجيهات وزير الداخلية.. خطط أمنية شاملة وتواجد أمنى مُكثف لتأمين بطولة كأس الأمم الإفريقية (صور)     elsaba7     يقظة رئيس مباحث حلوان .. تسقط عامل سرق خزينة صاحب مقهى     elsaba7     الإفتاء: الموتى يشعرون بزيارة أقاربهم لهم ويردون عليهم السلام     elsaba7     وزارة الاتصالات: مصر تنقل 80% من البيانات القادمة من أسيا وأوروبا عبر أراضيها     elsaba7     وزيرة الصحة: مبادرة الرئيس" ١٠٠ مليون صحة" جذبت أنظار العالم للاستثمار في مصر     elsaba7     رئيس صندوق العشوائيات: مع نهاية 2019 سننتهي من 357 منطقة غير آمنة بمصر     elsaba7     نجوى كرم تتألق بالريش الأبيض في إطلالة مثيرة     elsaba7     الكرملين ينفي علمه بأن طهران ستتجاوز حد التخصيب     elsaba7     رئيس مباحث المقطم يلقى القبض على خادمة استولت على المشغولات الذهبية لمحامية     elsaba7     منحة أوروبية بقيمة 3.1 مليون يورو لتطوير المتحف المصري بالتحرير     elsaba7     البورصة تواصل ارتفاعها بمنتصف التعاملات جلسة اليوم     elsaba7     بالفيديو.. تعرف على دولة بيلاروسيا وجهة الرئيس السيسي     elsaba7    

جوجل يحتفي بميلادها

" اساليني أنا مدوباهم اتنين" ماري منيب التي تزوجت مرتين وأشهرت إسلامها

أحمد حسن / 2019-02-11 14:28:49 / فن
ماري منيب

ماري منيب

لا أحد منا يستطيع أن ينسي الفنانة القديرة والراحلة ماري منيب أو الشهيرة وسط الجمهور بمريم منيب، فنانة من طراز فريد، عندما تتذكرها، يأخذك عقلك في رحلة لأدوارها الكثيرة التي نالت إعجاب الجمهور وظلت في أذهانهم، من منا يستطيع أن ينسي جملتها الشهيرة "اساليني أنا مدوباهم اتنين" وغيرها من الجمل التي نتذكرها لماري منيب، الذي يحتفي محرك البحث الأشهر عالميا "جوجل" بذكري ميلادها الـ 114، وتغيرت واجهة محرك البحث الرئيسية، بصورة كاريكاتورية لها .

ماري منيب

ماري منيب هي ماري سليم حبيب نصر الله، الكوميدية التي ساهمت في نشر البهجة والسرور علي أوجه المشاهدين المصريين والعرب، ولدت في 11 فبراير عام 1905، وتوفت في 21 يناير 1969، عن عمر يناهز الـ 64 عام .

ولدت في بيروت لكنها جاءت مع أسرتها إلي مصر، وسكنت خي شبرا بمدينة القاهرة، وتجولت كراقصة في الملاهي، لكن بدايتها الفنية الحقيقة بدأت في ثلاثينيات القرن العشرين علي المسرح، بعدما انضمت إلي فرقة الريحاني عام 1937، وهو نفس العام الذي أشهرت فيه ماري إسلامها.

ماري منيب

قررت بعدها ان تشارك في أفلام سينمائية، مثلت من خلالها علامة في تاريخ السينما، ويعد أبرز الأدوار التي اشتهرت بها هي الحماة المتسلطة .

ماري استمرت في العمل الفني قرابة الـ 35 عام، بعد أن كان أول وقوف لها في المسرح وهي في عمر 14 عام من خلال مسرحية " القضية نمرة 14 " التي بسببها اصيبت بالخرس عندما شاهدت الجمهور يقوم بالتحية لها ، لذلك كان الصمت لغتها من الفرحة .

35 عام هي حصيلة ما يقرب من 150 فيلم أخرهم، "لصوص لكن ظرفاء"، وقبل انطلاقتها الفنية، لم ترفض ماري الزواج لكن كان نصيبها الأول مع الفنان فوزي منيب الذي تزوجته داخل أحد القطارات المتجهة إلي الشام، وهي في عمر الـ 14 عام، وبعد أن علمت والدتها بهذا لأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت في رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك، وبذلك حملت "ماري" اسمه، وظلّت محتفظة به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين.

ماري منيب

وسافرت "ماري" وزوجها إلى لبنان بعد موافقة أمها، وعملا معًا هناك وجنيا أموالا كثيرة، لكنه طلقها بعد أن تزوج عليها في السر من واحدة كانت تعمل معهم في نفس الفرقة، تدعى "نرجس شوقي" .

أما الزوج الثاني كان المحامي عبدالسلام فهمي زوج شقيقتها التي توفيت، وذلك من أجل تربيت أولادها، وأنجبت منه ولدين ايضا وبنت وعاشت مع أسرته المسلمة، حيث تأثرت بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن الذي كان يُتلى كل يوم في منزل حماتها، وكانت تشرح لها حماتها معاني السور، وحفظت بعض آيات القرآن، ثم أشهرت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة، بأنه حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في 6 شارع روبي شماع بشبرا، وبأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتنقت الإسلام ونطقت الشهادتين، واختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن أحمد، المقيم بنفس المنزل المذكور"، وعليه فإن "فهمي" كان سببًا في إسلام شقيقتها ثم إسلامها أيضًا.

ماري منيب


اضف تعليقك

لأعلى