" اساليني أنا مدوباهم اتنين" ماري منيب التي تزوجت مرتين وأشهرت إسلامها | الصباح
ناشطة حقوقية تكشف دور المرأة المصرية في حرب أكتوبر     elsaba7     بالفيديو.. فيلم وثائقي يكشف الطفرة التي أحدثها تركي آل الشيخ على أرض ألميريا     elsaba7     بقصر الاليزيه.. تفاصيل لقاء ماكرون والبابا تواضروس     elsaba7     طلب إيدي من غير ما أعرف.. رباب حسين تكشف تفاصيل زواجها بالمخرج أحمد توفيق     elsaba7     مصطفى رجب: الشعر الحلمنيشى ظهر لمناهضة الاحتلال ومحاربة الفساد     elsaba7     "فوز جامعه الإسكندريه"بعد مرور ٢٥ عام على إنشاء مؤسسة التدريب الاوروبي وبحضور ١٥٠٠ مدعو من ٢٨ دولة     elsaba7     تعليق ناري لعبد المنعم سعيد على أزمة مباراة القمة (فيديو)     elsaba7     عبدالمنعم سعيد: صندوق النقد الدولى يشيد بمؤشرات نمو الاقتصاد المصري ..فيديو     elsaba7     عبد المنعم سعيد: قوة مصر الناعمة تعاني عجزا واضحا .. فيديو     elsaba7     لهذا السبب الاتحاد الإفريقي يمنح الأهلي 450 ألف دولار     elsaba7     البنتاجون تعلن انسحاب قواتها من سوريا وتحسم الجدل في المشاركة بالمنطقة الآمنة     elsaba7     ضمن قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم.. نجاز عالمي جديد لفريدة عثمان     elsaba7    

جوجل يحتفي بميلادها

" اساليني أنا مدوباهم اتنين" ماري منيب التي تزوجت مرتين وأشهرت إسلامها

أحمد حسن / 2019-02-11 14:28:49 / فن
ماري منيب

ماري منيب

لا أحد منا يستطيع أن ينسي الفنانة القديرة والراحلة ماري منيب أو الشهيرة وسط الجمهور بمريم منيب، فنانة من طراز فريد، عندما تتذكرها، يأخذك عقلك في رحلة لأدوارها الكثيرة التي نالت إعجاب الجمهور وظلت في أذهانهم، من منا يستطيع أن ينسي جملتها الشهيرة "اساليني أنا مدوباهم اتنين" وغيرها من الجمل التي نتذكرها لماري منيب، الذي يحتفي محرك البحث الأشهر عالميا "جوجل" بذكري ميلادها الـ 114، وتغيرت واجهة محرك البحث الرئيسية، بصورة كاريكاتورية لها .

ماري منيب

ماري منيب هي ماري سليم حبيب نصر الله، الكوميدية التي ساهمت في نشر البهجة والسرور علي أوجه المشاهدين المصريين والعرب، ولدت في 11 فبراير عام 1905، وتوفت في 21 يناير 1969، عن عمر يناهز الـ 64 عام .

ولدت في بيروت لكنها جاءت مع أسرتها إلي مصر، وسكنت خي شبرا بمدينة القاهرة، وتجولت كراقصة في الملاهي، لكن بدايتها الفنية الحقيقة بدأت في ثلاثينيات القرن العشرين علي المسرح، بعدما انضمت إلي فرقة الريحاني عام 1937، وهو نفس العام الذي أشهرت فيه ماري إسلامها.

ماري منيب

قررت بعدها ان تشارك في أفلام سينمائية، مثلت من خلالها علامة في تاريخ السينما، ويعد أبرز الأدوار التي اشتهرت بها هي الحماة المتسلطة .

ماري استمرت في العمل الفني قرابة الـ 35 عام، بعد أن كان أول وقوف لها في المسرح وهي في عمر 14 عام من خلال مسرحية " القضية نمرة 14 " التي بسببها اصيبت بالخرس عندما شاهدت الجمهور يقوم بالتحية لها ، لذلك كان الصمت لغتها من الفرحة .

35 عام هي حصيلة ما يقرب من 150 فيلم أخرهم، "لصوص لكن ظرفاء"، وقبل انطلاقتها الفنية، لم ترفض ماري الزواج لكن كان نصيبها الأول مع الفنان فوزي منيب الذي تزوجته داخل أحد القطارات المتجهة إلي الشام، وهي في عمر الـ 14 عام، وبعد أن علمت والدتها بهذا لأمر غضبت وعارضتها بشدة واستمرت في رفضها لهذه الزيجة، حتى أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك، وبذلك حملت "ماري" اسمه، وظلّت محتفظة به حتى بعد طلاقها، وأنجبت منه ولدين.

ماري منيب

وسافرت "ماري" وزوجها إلى لبنان بعد موافقة أمها، وعملا معًا هناك وجنيا أموالا كثيرة، لكنه طلقها بعد أن تزوج عليها في السر من واحدة كانت تعمل معهم في نفس الفرقة، تدعى "نرجس شوقي" .

أما الزوج الثاني كان المحامي عبدالسلام فهمي زوج شقيقتها التي توفيت، وذلك من أجل تربيت أولادها، وأنجبت منه ولدين ايضا وبنت وعاشت مع أسرته المسلمة، حيث تأثرت بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن الذي كان يُتلى كل يوم في منزل حماتها، وكانت تشرح لها حماتها معاني السور، وحفظت بعض آيات القرآن، ثم أشهرت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة، بأنه حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في 6 شارع روبي شماع بشبرا، وبأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتنقت الإسلام ونطقت الشهادتين، واختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن أحمد، المقيم بنفس المنزل المذكور"، وعليه فإن "فهمي" كان سببًا في إسلام شقيقتها ثم إسلامها أيضًا.

ماري منيب


اضف تعليقك

لأعلى