الآثار : مصر تستعيد تمثالا مصنوعا من الحجر الجيري من هولندا | الصباح
مصر والأردن تنفذان التدريب المشترك " العقبة - 5 " بمشاركة عناصر من القوات البرية والبحرية     elsaba7     بدء إجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة عدد من الملفات     elsaba7     مصرع طفل صعقا بكهرباء عمود إنارة بالغربية     elsaba7     السيسى: التعاون مع أفريقيا يجب أن يستند إلى مبادئ المصلحة المشتركة     elsaba7     القاهرة تستضيف أعمال المؤتمر المهني لاتحاد المحاسبين والمراجعين العرب.. السبت     elsaba7     سامية زين العابدين: المعلمين الإخوان يهدفون للتركيز على عقول الطلبة وبث الأفكار المتطرفة بها     elsaba7     ندوة عن التوعية بالسرطان بمستشفى كفر الزيات العام     elsaba7     شاهد.. التنمية المحلية: درجة الميل وقلة عدد البالوعات سبب تراكم المياه بنفق العروبة     elsaba7     بالفيديو.. سفير مصر بروسيا يكشف عن كواليس القمة الافريقية الروسية بسوتشي     elsaba7     السيسى: نتطلع إلى دور روسيا فى دعم جهود التنمية فى الدول الأفريقية     elsaba7     بوتين: خصصنا 190 مليون دولار للبنية الأساسية لمحطة الضبعة النووية فى مصر     elsaba7     السيسى لبوتين: نعمل على سرعة إنهاء إجراءات تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية     elsaba7    

الآثار : مصر تستعيد تمثالا مصنوعا من الحجر الجيري من هولندا

أش أ / 2019-02-11 13:20:04 / الصباح Extra
الاثار

الاثار

 تسلمت السفارة المصرية بامستردام اليوم الاثنين تمثالا مصنوعا من الحجر الجيري كان يعرض في إحدى دور المزادات بهولندا .

 

وذلك بعد أن نجحت وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية في إثبات ملكية مصر للقطعة الأثرية وخروجها بطريقة غير شرعية من منطقة آثار سقارة منذ تسعينات القرن الماضي.


وأشار شعبان عبدالجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار - في تصريح اليوم - إلى أن الإدارة كانت قد رصدت التمثال في مارس 2018 ضمن المعرض الأوروبي للفنون الجميلة بامستردام، و قامت على الفور بإبلاغ وزارة الخارجية والتي بدورها أبلغت الشرطة الهولندية، لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتحفظ على القطعة الأثرية، وإبلاغ صالة المزادات وحائز القطعة بأنها مسروقة من مصر والذي أبدى استعداده طواعية لتسليم القطعة الأثرية لمصر.

 


وأضاف عبد الجواد أن القطعة عبارة عن الجزء العلوي من تمثال لرجل واقف واضعا ذراعيه بجانبه، يرتدي نقبة قصيرة ، ويوجد بعض العلامات الهيروغليفية علي الذراع الأيمن وتقرأ "ني كاو بتاح" ،ويؤرخ بالفترة من 2500-2000 ق.م.


وأوضح أن التمثال يخص أحد كبار موظفي الدولة في الفترة من نهاية عصر الدولة القديمة وبداية عصر الانتقال الأول، ويدعى "ني كاو بتاح"، وعثر عليه نتاج الحفر خلسة في منطقة كوم الخماسين في منطقة سقارة في تسعينيات القرن الماضي.


اضف تعليقك

لأعلى