تقرير| قصة شاب جامعي معاق طرق أبواب المسئولين فأجبروه ان يعمل بائع في محل (فيديو) | الصباح
تأجيل محاكمة مرسي و23 آخرين لاتهامهم بالتخابر مع جهات أجنبية لـ3 مارس     elsaba7     السجن سنة مع الشغل للمتهم بهتك عرض طفلة بالوراق     elsaba7     السجن المشدد سبعة سنوات للمتهم بقتل ابنته بالوراق     elsaba7     تعرف على تفاصيل مؤتمر رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية     elsaba7     الليلة في "الماتش".. أيمن منصور يكشف موقفه من مفاوضات الأهلي والزمالك مع نجله رغم تألقه في بيراميدز     elsaba7     " شيكابالا " يستعد للعودة الى اليونان بعد تعذر تسويقه     elsaba7     نقل مباراة النجوم والمصري من الإسماعيلية إلى السويس     elsaba7     "ميراكل" انتقضت ترامب فرفضت "إيفانكا" التصفيق لها (فيديو)     elsaba7     اللجنة النقابية للنقل البرى بالدقهلية تعلن تأييدها للتعديلات الدستورية     elsaba7     وزير الرياضة يهنئ منتخب الكاراتيه لحصوله على 4 ميداليات متنوعة في بطولة الدوري العالمي للكاراتيه بدبي     elsaba7     النقابة العامة للزراعة بالدقهلية تؤيد التعديلات الدستورية     elsaba7     النقابة العامة للزراعة والصيد والري يؤيدون التعديلات الدستورية     elsaba7    

يناشد المسئولين بتفعيل نسبة الـ5%

تقرير| قصة شاب جامعي معاق طرق أبواب المسئولين فأجبروه ان يعمل بائع في محل (فيديو)

عبد الرحمن

عبد الرحمن

لم ترفق به الظروف رغم إعاقته التي تمنحه الحق، وتجبر المسئولين في توظيفة بإحدى الوظائف الحكومية المناسبة له، ولكن بعد أن استمرفي طرق أبواب المسئولين دون استجابة، ورغم أنه خريج كلية أداب  قرر أن يعمل بائع في محل ملابس لمدة 12 ساعة في اليوم.

 

 

عبد الرحمن فايز عبد الرازق محمد، يبلغ من العمر 27 عاما، يعيش بقرية إبشاق، في محافظة المنيا، تخرج من جامعة الأزهر كلية الآداب عام 2014، قال: "تحولت إلى معاق بعد حادثة سير، وأنا طفل في الصف الثالث الإبتدائي، تسبب الحادث  في إصابتي بشلل نصفي، بسبب نزيف على المخ".

 

وأضاف عبد الرحمن، : "استمر الشلل 4 سنوات، كنت خلالها اقوم بعمل جلسات علاج طبيعي، وبالفعل العصب استجاب للعلاج، ولكن زراعي الشمال أصبح بدون عصب، لا استطيع العمل به، أصبحت اعتمد على الزراع الأيمن".

 

وأوضح الشاب،  أنه تقدم إلى العديد من الوظائف حسب نسبة ال5% معاقين، ولكن في كل مرة كان يتم رفضه أو المماطلة، لافتا إلى أنه تقدم إلى التنظيم والإدارة بمحافظة المنيا، ولكنهم قاموا بإرساله إلى القوى العاملة .

 

وأستطرد ، ارسلتني القوى العاملة إلى مصنع أسمنت، ولكنه رغم أنه من ذوى الإعاقة رفضوه أيضا، وتابع: "لم يكن أمامي وأنا رجل متزوج حديثا إلى أن أبحث عن وظيفة للإنفاق على أسرتي".

 

وألتحق عبد الرحمن رغم أنه شاب جامعي يحمل مؤهل عالي من جامعة الأزهر، بوظيفة بائع في محل ملابس "بوسط البلد"، ولأن أسرته في محافظة المنيا، فاصبح مضطرا كل شهر أن يذهب ليطمئن على أسرته 5 أيام ثم يعود لمواصلة عملة، الذي يستغرق 12 ساعة يوميا.

 

يقول عبد الرحمن: "لا اعتمد على زراعي الشمال أثناء العمل، وبسبب المجهود الشديد الذي أقوم به، أصبحت أعاني من ألم شديد في قدمي، وهو بسبب الحادث القديم الذي تعرضت له".

 

وناشد عبد الرحمن المسئولين والرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا: " الرئيس عبد الفتاح السيسي قال أن عام 2019 هو عام ذوي الإعاقة، وانا اتمنى أن يسمع صوتي ويساعدني في العثور على وظيفة  تناسب إعاقتي".

 

 

كان قد شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال المؤتمر الدولى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن الدولة حريصة على تفعيل نسبة الـ 5 %، متابعا: "قد يكون حجم المطلوب أكبر من المتاح".

  

وكان قد أوضح القانون رقم 10 لسنة 2018  وهو "قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة"، عدد من الالتزامات على الدولة حيال هذه الفئة من أبناء الشعب المصري وأهم هذه النقاط التي أبرزها القانون:

 

1)    عدم التمييز بسبب الإعاقة أو نوعها أو جنس الشخص ذى الإعاقة.

 

2)    تأمين المساواة الفعلية فى التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية فى كافة الميادين

 

3)    إزالة جميع العقبات والمعوقات التى تحول دون تمتعهم بهذه الحقوق.

 

4)    احترام حرياتهم فى ممارسة خياراتهم بأنفسهم وبإرادتهم المستقلة.

 

5)    تكافؤ الفرص بين الأشخاص ذوى الإعاقة والآخرين.

 

6)    المساواة بين الرجل والمرأة من ذوى الإعاقة.

 

7)    عدم حرمان الأشخاص ذوى الإعاقة من الحق فى الزواج وتأسيس الأسرة برضاء كامل.

 

8)    حق الأشخاص ذوى الإعاقة وذويهم فى الحصول على كافة المعلومات التى تخصهم من كافة الجهات.

 

9)    تيسير حصول الجمعيات والمنظمات العامة فى مجال حمايتهم على المعلومات الخاصة بالخدمات التى يقدمونها لأشخاص ذوى الإعاقة وفق للقانون المنظمه لذلك.

 

10)  تمكين ذوى الإعاقة ممارسة الحق فى التعليم والتعلم والعمل والترويح، وفى استعمال المرافق والخدمات العامة.

 

11)  بناء وتنمية قدرات المتعاملين مع الأشخاص ذوى الإعاقة بما فى ذلك الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بما يجعلهم قادرين ومؤهلين على التواصل والتعامل مع الأشخاص ذوى الإعاقة فى جميع المجالات.

 

12) اتخاذ التدابير اللازمة التى تكفل إمكانية وصول واستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة للبيئة المادية المحيطة ولوسائل النقل والمعلومات والاتصالات والتكنولوجيا.

 

13)  عدم تعرضهم للاستغلال الاقتصادى أو السياسى او التجارى أو العنف أو الاعتداء أو التعذيب أو الإيذاء أو الإهمال أو التقصير أو المعاملة المهينة أو التأثير على أى حق من حقوقهم.

 

14)  توفير الأمن والحماية اللازمة التى تتناسب مع قدراتهم.

 

15) حقهم فى الحصول على الجنسية وفقا لأحكام القوانين المنظمة لذلك على قدم المساواة مع الآخرين.

 

16) تضمين حماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة فى جميع السياسات والبرامج.

 

17)  حق المعاق فى الجمع بين الراتب والمعاش، والالتزام بتهيئة كافة المنشآت بالدولة للمعاقين.

 

18)  خفض ساعات العمل فى كافة الجهات الحكومية بواقع ساعة يوميا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوى الإعاقة.

 

19)  حق الأشخاص ذوى الإعاقة فى تولى المناصب القيادية.

 

20)  التأمين الصحى لجميع الأشخاص ذوى الإعاقة بموجب بطاقة إثبات الإعاقة.

 

21)  الالتزام بمحو أمية من فاتهم سن التعليم.

 

22)  ضمان الحق فى التعليم العإلى والدراسات العليا، وتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من أماكن الإقامة بالمدن الجامعية.

 

23) نسبة 5% فى الوظائف ملزمة للجهات الحكومية غير الحكومية وقطاع الأعمال.

 

جاري نشر الفيديو..

 


اضف تعليقك

لأعلى