نائب رئيس البرلمان الأفريقي: تجربة "السيسي" في مواجهة الإرهاب مهمة لاستقرار الدول (حوار) | الصباح

نائب رئيس البرلمان الأفريقي: تجربة "السيسي" في مواجهة الإرهاب مهمة لاستقرار الدول (حوار)

نائب رئيس البرلمان الأفريقي

نائب رئيس البرلمان الأفريقي

في حوار خاص مع "الصباح"، أكد ستيفن ماسيلي، نائب رئيس برلمان عموم أفريقيا، عضو البرلمان التنزاني، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيحقق بخبرته أحلام القارة الأفريقية، وسيواجه تحدياتها التي تتمثل في الإرهاب والاقتصاد وعدم وجود فرص عمل، مشيرًا إلى نجاح الرئيس السيسي في مواجهة الإرهاب، مؤكدًا على عمق العلاقات المصرية التنزانية.

الإرهاب والاقتصاد وفرص العمل أبرز تحديات القارة.. والرئيس السيسي له تجربة ناجحة في مصر 

وإلى نص الحوار..

في البداية.. كيف ترى مستقبل القارة السمراء وتحدياتها؟

مستقبل أفريقيا يوحي بالأمل، وهناك تحديات عديدة تواجه القارة الأفريقية، تتمثل في عدة محاور أهمها الإرهاب، وثانيا الوظائف ونقص فرص العمل، والثالث هو التحدي الاقتصادي، وهو التحدي الأكبر.  

وكيف ترى رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي؟

لابد من النظر بإمعان إلى تجربة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة في إدارة قضية مواجهة على الإرهاب في مصر، وهو أمر مهم للغاية لاستقرار الدول، خاصة أنه إذا نظرنا إلى بعض الدول الأفريقية فإننا نجد أنها تعاني من أزمة مماثلة وهي الإرهاب، وهو ما نراه في كينيا وليبيا التي توجد بها جماعات مسلحة تقتل المدنيين وتفجر المنشآت والمباني.   

العلاقات المصرية التنزانية قوية وتاريخية.. ونطمح للمزيد من التعاون والمشروعات المشتركة

 

وكيف يمكن مواجهة هذا التحدي؟

نحتاج إلى استراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب، وهو تحدي قوي أمام الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهناك المئات يموتون سنويا في أفريقيا بسبب الإرهاب، وخبرة الرئيس السيسي وتجربته في مواجهة الإرهاب في مصر يمكن أن يحقق مواجهة هذا التحدي.

ذكرت أن فرص العمل هي التحدي الثاني؟

الرئيس عبد الفتاح مهتم بقضايا القارة، ومن ضمنها قضية هامة وهي توفير فرص العمل، وأعتقد أن الرئيس السيسي سيعمل على توفير فرص عمل، لوقف هجرة شباب القارة إلى أوروبا، والمشاركة في اتخاذ القرار، وهذه ضمن أجندة عمل استراتيجية 2063.

وماذا عن العلاقات المشتركة بين مصر وتنزانيا؟

هناك مشروعات متطورة بين البدلين آخرها سد عملاق تنفذه شركات مصرية، بالإضافة إلى وجود علاقات طيبة وتنسيق مشترك بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس التنزانى جون ماجوفولي، لتعظيم التعاون فى المجالات كافة، وتبادل الرؤى بشأن القضايا الأفريقية، وهناك تواصل مستمر، والفترة  المقبلة سيكون هناك تبادل في العلاقات بصورة أكبر.

 

 

 

 


اضف تعليقك

لأعلى