وزير الخارجية يبحث مع نظيره التنزاني مشروعات التعاون المشترك بين البلدين | الصباح
وفاة والد المذيعة سمر شبانه وحما المستشار البحقيري     elsaba7     مدير الكلية البحرية سابقا يكشف الهدف من تطوير القوات البحرية بأحدث الأسلحة     elsaba7     عروسان في قنا يقيمان حفل زفافهما على لودر     elsaba7     وزير الشباب والرياضة يطرح حلولا جذرية في أزمة بيان الأهلي ويتواصل مع جميع الأطراف     elsaba7     تيسيرات كبيرة ..أبو العينين يدعو الكويت إلى الاستثمار فى المناطق الاقتصادية بمصر     elsaba7     كواليس استعراض قضية سد النهضة بأسبوع القاهرة للمياه     elsaba7     "من يزرع الشوك لا يجني سوى الوجع".. سامح دراز معلقًا على على قضية قتل محمود البنا     elsaba7     هاني شاكر: حمو بيكا يسئ للفن المصري.. والنقابة أكدت أنه لا يصلح للغناء (فيديو)     elsaba7     رئيس الوزراء اللبناني الأسبق يطالب الحريري بالاستقالة وتشكيل حكومة جديدة     elsaba7     عصام شاهين: مؤتمر بترول دول المتوسط فرصة جيدة لتبادل الأفكار والخبرات     elsaba7     محمود خلف: «إغراق المدمرة إيلات أعاد الثقة للمصريين بعد هزيمة 67».. فيديو     elsaba7     سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي .. ظاهرة تفتح أبوابا للموت     elsaba7    

وزير الخارجية يبحث مع نظيره التنزاني مشروعات التعاون المشترك بين البلدين

ا ش ا / 2019-02-08 20:29:17 / سياسة
وزير الخارجية

وزير الخارجية

بحث سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الجمعة، مع أوجستين ماهيجا وزير خارجية تنزانيا التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أعرب خلال اللقاء، الذي جري على هامش الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية بأديس أبابا، عن تقدير الجانب المصري للدفعة القوية التي تحققت فى علاقات البلدين مؤخراً خاصة في أعقاب زيارة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي إلى دار السلام في أغسطس 2017، والتي نتج عنها انعقاد فعاليات الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في القاهرة في يناير 2018.

وأضاف حافظ أن وزير الخارجية أعرب عن تطلع مصر لاستقبال رئيس تنزانيا في أقرب فرصة ممكنة، منوها كذلك إلى تطلع مصر للانتهاء من المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن عدد من المشروعات المشتركة خاصة في مجال الزراعة، ما يسهم في إعطاء دفعة للعلاقات الثنائية وتطويرها إلى آفاق أرحب ترقى لتطلعات شعبي البلدين الشقيقين. كما تناول الاجتماع دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في دعم القدرات وبناء الكوادر في المجالات ذات الأولوية للجانب التنزاني.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن اللقاء تناول كذلك التعاون في عدد من المشروعات الهامة مثل مشروع الممر الملاحي النهري المقترح بربط بحيرة فكتوريا بالبحر المتوسط، والذي من شأنه تحقيق طموحات شعوب ودول حوض النيل للارتقاء بالتعاون فيما بينهم في كافة المجالات، بالإضافة إلى مشاركة الشركات المصرية العاملة في مجالات الإنشاءات والبنية التحتية في المشروعات القائمة في العاصمة السياسية الجديدة لتنزانيا "دودوما" خاصة في ظل الخبرة المصرية في مجال بناء المدن الجديدة.

ومن جانبه، أعرب وزير خارجية تنزانيا عن حرص بلاده على تطوير التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات، مشيرا بصفة خاصة إلى أهمية مشروع سد "ستيجلر جورج" بالنسبة لتنزانيا في هذا الصدد، والذي تنفذه شركتان مصريتان.


اضف تعليقك

لأعلى