شاهد.. "الصباح" في قرية السرطان.. مصرف دنشواي يصب بمياه النيل والمحاصيل الزراعية ملوثة | الصباح
كشف ملابسات تداول مقطع فيديو تضمن قيام بعض الأشخاص بالنصب على المواطنين بدعوى تسهيل حصولهم على إعانات شهرية من الدولة     elsaba7     اللواء علاء متولي يشرف بنفسه على رفع سيارة نقل محملة بالحديد بعد انقلابها على الدائري     elsaba7     حقيقة تداول خبر تحرير محضر لطبيب بخرق حظر التجوال بالمنوفية     elsaba7     إدعاء سيدة بعدم وجود خدمات أمنية ببعض مناطق الجيزة في أول أيام الحظر .. كيدي جملة وتفصيلاً     elsaba7     ضبط منتحل صفة المستشار الإعلامي لاحد المنظمات الدولية     elsaba7     عبد الرازق : الشعب المصري ضرب أروع الامثلة في الالتزام بقرارات الحكومة لمواجهة كورونا     elsaba7     "المصريين" لـ"هيومن رايتس": وضاعتكم وحقدكم يُزيدنا اصطفافًا خلف القيادة السياسية     elsaba7     مصدر امني .. ينفي ادعاءات بعض المنظمات والجماعات المشبوهة وجود اضراب داخل السجون     elsaba7     الإثنين المقبل أخر موعد لتلقى بيانات العاملين وأجورهم بالمنشآت السياحية     elsaba7     كسوة بـ 600 جنيه وكارت تأمين صحي من صناع الحياة لمتضرري كورونا     elsaba7     ائتلاف العاملين بالسياحة يطالب غرفتى "السياحة والفنادق " بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء المتعلقة بحقوق العمال     elsaba7     حزب "المصريين" ينعي عمة رئيس "إرادة جيل" تيسر مطر     elsaba7    

المرض اللعين لايرحم أحد وصوت الأهالي غير مسموع

شاهد.. "الصباح" في قرية السرطان.. مصرف دنشواي يصب بمياه النيل والمحاصيل الزراعية ملوثة

قرية السرطان بكفر الزيات

قرية السرطان بكفر الزيات

بمجرد دخولك القرية تلا بكفر الزيات ترى مشاهد مختلفة تتساءل بعدها كيف يعيش بشر فى هذه المدينة ، فهنا ترعة تحولت الى مقبرة للحيوانات النافقة والقمامة، وهناك منظر مأساوي لأراضي زراعية تروى محاصيلها بمياه المجاري، وإذا اقتربت من النيل تتفاجاء بكارثة إنسانية أخرى تختل لها جميع الموازين، حيث تمر احدي الترع لتصب مخلفاته فيه.

 

سيارات الوحدة المحلية تلقي بمخلفاتها في الترع والمصارف

مصرف دنشواي يصب مخلفاته في النيل

السرطان ينهش في جسد أهلي القرية

أطفال القرية السرطان يقتلع عيونهم وأعداد الوفيات يتزايد

المشروع تقف العمل به رغم توجيهات الرئيس

 

قرية السرطان

 

عدسة "الصباح" اخترقت بؤر بمحافظة الغربية، كشفت عن وضع مأساوي يتعايش فيه أهالي قرية أطلق عيها أسم "قرية السرطان"، ويرجع السبب فى تسميتها بهذا الاسم هو ان نسبة كبيرة من أهلها يحملون هذا المرض المميت، واغلبهم من فئة الأطفال.

 

مياه شرب ملوثة مخلوطة بالصرف الصحي، فضلا عن المحاصيل الزراعية المروية بمياه الترع، وروائح كريهة منبعثة من الترع المتراص على جانبيها المنازل والمدارس، حياة مروعة يعيشها أطفال قرية "مشلة" إحدى القرية البسيطة في كفر الزيات، أطفال بعضهم أصيب بسرطان الدم، وآخرين اقتلعت عيونهم بعد أن أصابها المرض اللعين وهم فى عمر الزهور.

 

قرية السرطان

 

الطفل أحمد  ياسر، طالب فى الصف السادس الابتدائي، والشهير بالطفل المعجزة في القرية، أطلق عليه هذا الاسم بعد أن أصيب بسرطان الدم، وكان الحظ رفيقة، عندما شفي منه بعد معاناة مع المرض وبمساعدة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي التقى به عام 2016، تم علاج الطفل تماما وعاد للحياة الطبيعية.

أكد احمد انه تلقى العلاج الكامل، وعاد للدراسة عقب انقطاع طويل بعد أن خضع فترة كبيرة للعلاج الكيميائي، أوضح أنه لا يستطيع شرب المياه العادية، نظراً لحرص أسرته على بقائه بعيدا عن مياه "الحنفية" وأصبحت المياه المعدنية شيء أساسي في حياة الطفل، رغم انه عبئ مادي على كاهل الأسرة، لكنه امر ضروري نظرا لعدم نظافة المياه.

 

قرية السرطان

 

التخلص من الصرف الصحي بالمنازل وإلقائها بالترع:

قالت سيدة عبد اللطيف، من أهالي قرية مشلة بكفر الزيات، إن مشروع الصرف الصحي استغرق أكثر من 3 سنوات حتي الآن ولم يتم تنفيذه، رغم أن عدد كبير من أهالي القرية أصيبوا بالسرطان بسبب الصرف الصحي والمياه الملوثة.

وأضافت سيدة أن، بعض المصابين توفوا وآخرين مازالوا يتلقون العلاج، وتابع: "وربنا يشيل عنهم في اكتر من 31 حالة مصابة بالسرطان في القرية".

 

وعن طريقة التخلص من المخلفات من داخل المنازل قالت: "نتخلص من مياه الصرف الصحي في المنازل بواسطة سيارات تابعة للوحدة المحلية، تقوم بسحب الصرف من داخل خزانات تتواجد داخل البيوت".

واستطردت: "نفسنا نرتاح من ده كله، إحنا بنشرب مياه من الحنفية وفي الأهالي حطين فلاتر لتنقية المياه، لكن طفلي لأنه مصاب بالسرطان بيشرب مياه معدنية".

 

قرية السرطان

 

توقفت مشاريع الصرف الصحي منذ عام 2016:

أكد مصدر خاص في الوحدة المحلية بكفر الشيخ، أنه بعد مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالطفل أحمد ياسر وهو أحد أطفال القرية ممن أصيبوا بالسرطان، عام 2016، وعد بحل أزمة المياه الملوثة والصرف الصحي، وبالفعل عام 2016  بدأ المسئولين في القرية بحل أزمة الصرف الصحي من خلال مشروع، ولكن للأسف لم يتم استكماله.

 

وأوضح المصدر، أنه تم توريد مبلغ مليون جنية إلى خزينة المحافظة، حتي يتم نزع ملكية الأرض التي سوف يتم عمل عليها المحطة من الأهالي، ومساحتها 5 فدادين، مقابل تعويض الأهالي بمبالغ مالية، ولكن لم يتم نزع الملكية نظرا لعدم دفع ثمنها للأهالي رغم توريدها إلى خزينة، لذلك لم يتم تنفيذ محطة معالجة المياه.

 

قرية السرطان

 

وأضاف المصدر، أن ترعة النعناعية مازالت مشكلة قائمة، حيث لم يتم تغطيتها بالكامل ولا يتم تطهيرها بشكل دوري كما هو المفروض، مما جعلها منبع للأوبئة والأمراض، وموقع لتكرار حالات الحوادث، نظرا لمرورها في منتصف الطريق على جانبيها المباني السكنية والمدارس.

 

وأكد المصدر: "أنه يتم نقل الصرف الصحي من داخل المنزل، بواسطة سيارات تابعة للوحدة المحلية، تقوم بشفط المياه ثم يتم التخلص منها داخل مصرف دنشواي"، وكشف ان المصرف يصب في النيل، بجوار محطة تحلية المياه بكفر دنشواي".

 

واستطرد، للأسف كل مخلفات المنازل يتم التخلص منها في مصرف دنشواي، الذي يصب في النيل، بجوار محطات شرب دنشواي وكفر الزيات.

 

قرية السرطان

 

مصرف دنشواي يصب في نهر النيل:

وأستكمل، أن مشكلة مياه الشرب تم حلها بنسبة 80 %، مشيرا إلى أن هناك 20% من الأهالي يشربون مياه غير نظيفة، وباقي البلد تشرب من مياه محطة أكوا التي أنشأت لتنقية المياه رغم أنها أيضا مخلوطة بنسبة كبيرة بمياه الصرف، نظرا لاختلاط مياه النيل بمياه مصرف دنشواي الذي يصب فيه، مؤكدا أن الأهالي يشعرون بطعم مياه الشرب مخلوطة بالصرف الصحي.

 

وبالانتقال إلى منطقة مصرف دنشواي، التقطت عدسة "الصباح" بجانب المصرف سيارة تابعة للوحدة المحلية تلقي بمخلفاتها داخل المصرف، الذي يلتقي طرفه مع النيل، ليصب محتوياته ومخلفاته  داخل النهر الذي لايروي أهالي كفر الزيات فقط بل مصر بأكملها.

 

قرية السرطان

 

أحد الأهالي يكشف سر انتشار مرض السرطان:

حسن عبد الله، قال لمحررة الصباح،: "اكتر من مسافة عشرة كيلو بطول المصرف، سوف تشاهدي جميع الأراضي الزراعية تروي محاصيلها بواسطة مياه الصرف الصحي، الخضار والفاكهة جميعهم ملوثون".

وتابع عبد الله: "يقوم المزارعين بأخذ المياه من المصارف بواسطة مكنة الري، التي تصب المياه في الأرض الزراعية لري المحاصيل، هذا الأمر بالنسبة لنا أصبح عادي، لكن هو في الحقيقة خطير، وتسبب في انتشار مرض السرطان في القرية.

وأستطرد، وبعد ري المحاصيل بمسافة 10 كيلو، المياه المتبقية تصب في النيل وبجوار المصب يوجد محطة شرب كفر الزيات ومحطة بني سنوفر التي تأخذ المياه من النيل، وهي ما يشرب منها الأهالي في كفر الزيات.

 

أضاف حسن، عدد كبير من الأهالي وتحديدا في الفترة الخيرة يصابون بالسرطان، "مبيعديش شهر منغير ما يكون في حالة إصابة جديدة بالسرطان"، مؤكدا أن هناك حالة لطفل طالب في ابتدائي، مصاب بالسرطان في "عينه"، مما اضطر الأطباء لاستئصالها، وسبقه حالة أخرى لطفلة أصيبت بنفس المرض في العين وتم تركيب عين زجاجية للطفلة.

 

قرية السرطان

 

أمراض القلب والصدر بسبب الترع:

صبحي سيف القليني،  أحد أهالي القرية، يبلغ من العمر 72عاما، يعيش في منزل يقع بجوار ترعة النعناعية، قال: "يوميا أنفق مبالغ كبيرة على المبيدات الحشرية، بسبب الحشرات التي تنبعث من الترعة، مشيرا إلى أنه تأذى من الرائحة وهو الأن يعاني من أمراض صدرية، كما أنه خضع لعملية في القلب، ويعاني هو وأسرته بسبب الروائح والحشرات التي تنبعث من الترعة.

 

قرية السرطان

 

مريض سرطان يكشف معاناته بسبب المياه الملوثة:

قال محمد حسن، 45 عام، من أهالي القرية ومصاب بمرض السرطان، أن هناك حوادث عديدة لأطفال وقعوا في الترعة، لافتا إلى أنه من الطبيعي أن تكون ترعة النعناعية سالكة ولكن المخلفات تظل عالقة في المواسير الضخمة داخل الترعة، بسبب عدم تنظيفها بشكل دوري من خلال عمال الوحدة المحلية.

 

وأوضح محمد، أنه منذ 4 سنوات غرق طفل داخل الترعة وعاني الأهالي في البحث عن جثمان الطفل الغارق بسبب المخلفات الملقاة والعوائق التي منعت الغواصين من العثور عليه، مما أستغرقهم ساعات طويلة حتي تم العثور على الجثمان داخل الترعة.

 

قرية السرطان

 

وتابع: "مياه القرية تؤثر على البشر والزرع لأنها غير نظيفة، مشيرا إلى أن صرف مياه مصرف دنشواي في النيل، يسبب كارثة صحية، مؤكدا أن الأهالي توجهوا بالعديد من الشكاوى ولم يستجيب أحد لهم.

 

وأضاف حسن، أن الوضع سيء في القرية، لافتا إلى أن تغطية ترعة النعناعية تمت بشكل سيء، حيث أنه تم تغطية جزء منها والباقي ظل مكشوف، مؤكدا أن سيارات الوحدة المحلة من المفترض أنها تقوم بتحميل المخلفات من المنازل وإلقائها خارج الكتلة السكنية، ولكن ما يحدث عكس ذلك حيث يتم إلقائها داخل الترع، والمصارف التي تصب في النيل.

 

وناشد جميع المسئولين بضرورة التعاطف مع أهل القرية لحل الأزمة المتعلقة بمشاكل الصرف الصحي والترع ومياه الشرب الغير نقية، لإنقاذ الأهالي من الأمراض التي تنهش في أجسادهم.

 

قرية السرطان


اضف تعليقك

لأعلى